العرب والعالم

الصين تنتقد تقرير تجسسها على «الاتحاد الإفريقي»

29 يناير 2018
29 يناير 2018

أديس ابابا - (أ ف ب): ندد المندوب الصيني لدى الاتحاد الإفريقي أمس بالتقرير الذي نشرته صحيفة «لوموند» الفرنسية والذي أشار إلى أن بكين تتجسس على الهيئة الإقليمية.

وأفاد التقرير الذي نشر الأسبوع الماضي نقلا عن عدة مصادر لم يسمها في الاتحاد الإفريقي بأن الخبراء التقنيين في مقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية اكتشفوا العام الماضي أنه تم نسخ محتويات حواسيبهم على خوادم في شنغهاي منذ عام 2012. وقال المندوب الصيني كوانغ ويلين على هامش قمة الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا «أعتقد أن التقرير ليس قصة مثيرة فحسب، بل سخيفة كذلك».

ويعقد الاجتماع الذي يجري مرتين كل عام في قاعة مؤتمرات بناها الصينيون كرمز على صداقتهم مع إفريقيا حيث تم تدشينها في العام نفسه الذي بدأ فيه التجسس المحتمل. وأكد ويلين أن التقرير الذي نشر الأسبوع الماضي عشية انطلاق القمة «سيقوض صورة الصحيفة» لا العلاقة بين الصين وإفريقيا.

ولم يشر قادة الاتحاد إلى التقرير في خطاباتهم الافتتاحية الأحد فيما قلل رئيس الوزراء الإثيوبي هايله مريم ديسيلين من شأن المعلومات التي كشفتها «لوموند».

وقال للصحفيين «لا يوجد شيء ليتم التجسس عليه.لا أصدق ذلك». وتشير «لوموند» إلى أنه تم تغيير خوادم الاتحاد الأوروبي فيما أعيد تجديد نظمه التقنية بعدما جرى الكشف عن عمليات النسخ. وذكرت الصحيفة كذلك أن خبراء الأمن الإلكتروني الإثيوبيين أزالوا ناقلات للصوت كانت مزروعة في طاولات وجدران المقر.

والصين منخرطة بشكل كبير في إفريقيا حيث تقدم مرارا قروضا بفوائد منخفضة وهدايا إلى دول القارة فيما بلغت قيمة التبادل التجاري بين الطرفين 149.2 مليار دولار عام 2016.