1234596
1234596
المنوعات

اليوم.. إعلان نتائج مسابقة سالم بهوان للأفلام الروائية القصيرة

28 يناير 2018
28 يناير 2018

ضمن فعاليات مهرجان مسقط وبمشاركة 18 فيلما -

كتبت: بشاير السليمية -

تختم مساء اليوم مسابقة جائزة سالم بهوان للأفلام الروائية القصيرة بإعلان الأفلام الثلاثة الفائزة. ويتنافس في المسابقة 18 فيلما تنوعت في الفكرة والإخراج والطرح. وتستمر عروض الأفلام المشاركة حتى المساء قبيل حفل الختام، بالجمعية العمانية للسينما.

وستكرم أفضل ثلاثة أفلام روائية قصيرة من الأفلام المشاركة بجوائز مالية، سيحصل الأول منها على 800 ريال عماني، والثاني على 600 ريال عماني، و500 ريال عماني للجائزة الثالثة. فيما ستكرم الجمعية أفضل مخرج وأفضل ممثل وممثلة، وأفضل تصوير وسيناريو.

وتكونت لجنة التحكيم من الكاتب الدرامي أحمد الأزكي، والمخرجين القطري سالم المنصوري والعماني أنيس الحبيب. حيث عرضت مساء أمس الأول، اليوم الأول للمسابقة، ستة أفلام قصيرة، هي: «تحت الضغط» للمخرجة مزنة القاسمي. ناقش الفيلم الضغوطات النفسية لطفل تلزمه أمه بالحصول على درجات نهائية، ثم فيلم «الذكريات السرية» للمخرج سالم الفارسي والذي طرح مشكلة الطلاق وتشتت الأبناء ونتائج العيش مع طرف وسيط كالعم. بعدها عرض فيلم «ما لا يعلمونه» للمخرج سعيد الندابي.. كان الفيلم صامتا وتناول التفاصيل اليومية التي تتعب الآباء من أجل سعادة الأبناء. واستؤنفت بعد ذلك العروض مع فيلم «لا للمستحيل» للمخرج ناصر الصلتي، وفيلم «سعيد» للمخرجة مزون العريمية، وفيلم «هدية إلى السماء» للمخرجة رقية البحرية والتي ناقشت في المجمل قضايا اجتماعية وأسرية.

وعرضت أمس أفلام: «سلمى..الدمية»، و«غفوة»، و«بداية الرحلة من هنا» و«تداخل»، و«خطيئة»، و«عزيزي المحرر»، و«حارس الحارة»، و«أموات على قيد الحياة»، و«جنة»، و«انتزاع الروح»، و«الجانب الآخر»، والتي تطرح قضايا كالعنف الأسري، وقضايا إنسانية ومشاكل نفسية. في حين ستعرض اليوم ثلاثة أفلام فقط قبل الختام وهي أفلام خارج المسابقة إضافة لفيلم «خطيئة» وهي: «وصمة»، و«حذاء أبي»، و«شكرا أبي». وقدم الكاتب الدرامي أحمد الأزكي في اليوم الأول للمسابقة تعقيبا حول «سالم بهوان..الإنسان»، تحدث فيه عن الجانب الإنساني للفنان، وعن صداقتهما وعملهما في المجال ذاته. كما سيقدم المخرج سالم المنصوري في اليوم الثاني تعقيبا عن «سالم بهوان..المخرج»، أما اليوم فسيقدم المخرج أنيس الحبيب قبل حفل الختام تعقيبا عن «سالم بهوان..الممثل».

الجدير بالذكر أن جائزة سالم بهوان جاءت لتضرب عصفورين بحجر، تخليدا لذكرى الفنان الراحل سالم بهوان، والذي يعتبر أحد مؤسسي الدراما العمانية في المسرح والسينما، كما ساهم في اكتشاف الكثير من المواهب في السلطنة، أتت هذه الجائزة إكمالا لتمكين الشباب وتنمية قدراتهم، وتطوير العمل السينمائي.