عمان اليوم

أكثر من 200 مشارك في حملة تنظيف الشواطئ والشعاب المرجانية بمرباط

28 يناير 2018
28 يناير 2018

صلالة – بخيت كيرداس الشحري -

نفذت المديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار حملة موسعة لتنظيف الشواطئ والشعاب المرجانية بولاية مرباط بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة والأهلية وفرق التطوع وجمع غفير من المواطنين والمقيمين. جاءت الحملة بالتعاون مع شركة صلالة للميثانول وشركة أوكتال صلالة للبتروكيماويات الراعيين الرئيسيين لفعاليات يوم البيئة العماني بمحافظة ظفار وكذلك عدة شركات مشاركة كشركة سيمبكورب صلالة وشل عمان وشركة صلالة لخدمات الموانئ وديونز عمان وبمشاركة كل من مكتب والي مرباط وخفر السواحل والدفاع المدني وشرطة مرباط وبلدية مرباط والصحة والتنمية الاجتماعية وإدارة المياه وفريقي أرض القرش وشاطئ العرب للغوص وفريق بصمة خير التطوعي ونادي مرباط ولجنة السنن البحرية بولاية مرباط وعدد المشاركين وصل إلى أكثر من 200 مشارك ومتطوع هذا بالإضافة إلى المجتمع المحلي.

وقال الدكتور أحمد بن عبدالله محروس الصيعري مدير عام البيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار « لقد تم تنفيذ الحملة نظراً لارتياد الكثير من المواطنين والمقيمين لولاية مرباط خصوصاً في إجازة نهاية الأسبوع وكذلك في الإجازات الرسمية، كونها تعد من أكثر وجهات السياحة الداخلية في محافظة ظفار فضلاً عن الزوار الأجانب من خارج السلطنة والذين يأتون للاستمتاع بشواطئها الممتدة وجمال وتنوع طبيعتها. ونظراً لذلك تحدث أحيانا بعض الممارسات البيئية الخاطئة من قبل بعض المواطنين أو المقيمين أو الزوار، وكذلك بعض الممارسين لمهنة الصيد، ومن أخطر هذه الممارسات هو رمي المخلفات البلاستيكية أو شباك الصيد والتي يكون لها الأثر البالغ في الإضرار بالبيئة والحياة الفطرية على المدى القصير والطويل».

وأضاف الصيعري: لقد حققت الحملة نجاحا كبيرا ومشاركة فعالة من الشباب والأطفال الذين غمرهم الحماس والسعادة وهم يساهمون في الحملة. حيث تهدف الحملة إلى تعزيز روح المشاركة لدى المجتمع المحلي من كبار وصغار ومواطنين ومقيمين ومن أجل اتباع أفضل الممارسات البيئية والصحية ونشر الوعي حول مخاطر المخلفات التي من شأنها تلويث الشواطئ والتأثير على الحياة الفطرية في البيئة البحرية.

وقد تم توزيع المجموعات المشاركة على مناطق مختلفة من شاطئ ولاية مرباط وبعض المواقع التي يتم ارتيادها بكثرة وذلك لتنظيفها من المخلفات الموجودة بها.

وقد وجه الصيعري شكره للمسؤولين في الشركات الراعية على مبادرتهم الكريمة في رعاية فعاليات يوم البيئة العماني بمحافظة ظفار، مقدراً حرص الجميع على حفظ البيئة وحمايتها ونشر الوعي البيئي لدى كافة شرائح المجتمع ومثمنين دورهم الفعال في إنجاح فعاليات الاحتفال بهذه المناسبة، متطلعين إلى مزيد من التعاون في مجال البيئة في قادم الأيام.

تنظيف الشعاب المرجانية

كما نفذت حملة غوص لتنظيف الشعاب المرجانية بمشاركة غواصي المديرية العامة للبيئة والشؤون المناخية بمحافظة ظفار وشارك في الغوص كل من فريق أرض القرش للغوص ونادي شاطئ العرب للغوص ومجموعة من الغواصين المتطوعين، وقد تم انتشال مجموعة كبيرة من الشباك وكذلك بعض المخلفات العالقة بالشعاب المرجانية حيث قام المشاركون في بداية الحملة بعمليات الغوص الاستكشافية وذلك لتحديد الأماكن التي تحتاج لعمليات التنظيف ومن ثم قاموا بإزالة المخلفات العالقة في بيئات الشعاب المرجانية وأغلبها مخلفات شباك الصيد التي تؤثر على مكونات الحياة الفطرية في البيئة البحرية. وتأتي حملة تنظيف بيئات الشعاب المرجانية بهدف رفع الوعي البيئي للمشاركين والمجتمع المحلي بأهمية المحافظة على البيئة البحرية.

وتستمر وزارة البيئة والشؤون المناخية بتنفيذ مثل هذه الحملات ضمن برامج الوزارة لحملات التنظيف وأهمية تظافر الجهود للمحافظة على كنوزنا البحرية.

وتأتي هذه الحملة ضمن احتفالات وزارة البيئة والشؤون المناخية بيوم البيئة العماني والذي يصادف 8 يناير من كل عام وتحت شعار ((بيئة نظيفة مستدامة)) تأكيداً على حق المواطن العماني وكذلك المقيم على أرض السلطنة على العيش في بيئة نظيفة ونقية وصحية، وتعزيزاً للدور الذي يجب أن يقوم به كل فرد في المجتمع للحفاظ على البيئة، وأن حماية الموارد الطبيعية والحفاظ عليها للأجيال القادمة تظل ضرورة وواجب وطني على الجميع المساهمة فيه.