1234999
1234999
الاقتصادية

الناخبون يختارون أعضاء مجلس إدارة الغرفة وفروعها في المحافظات

28 يناير 2018
28 يناير 2018

الذيب: عملية انتخابية سلسة وتم تجاوز أعطال الشبكة الفنية مبكرا -

تغطية- رحمة الكلبانية وسيف العبري -

أدلى الناخبون بأصواتهم في انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان في مختلف محافظات السلطنة لاختيار مجلس إدارة جديد للغرفة وكذلك مجالس إدارات الفروع. حيث أدلى الناخبون بأصواتهم لاختيار أعضاء مجلس إدارة الغرفة ومجالس إدارات فروعها بين 129 مرشحا في القائمة النهائية المعتمدة بدءا من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساءً، وكان من المقرر أن تغلق صناديق الاقتراع عند الساعة السادسة مساءً إلا أن اللجنة الفنية أقرت تمديد فترة الانتخاب لمدة ساعتين، تعويضا عن الوقت الذي استغرقته اللجنة في إصلاح بعض الأعطال التي واجهت الشبكة والأنظمة التقنية المتعلقة بعملية الانتخاب ولإعطاء فرصة أكبر للناخبين لاختيار مرشحيهم وتفادي الازدحام في بعض المراكز الانتخابية.

وأكد سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة رئيس لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان أن اللجنة واجهت بعض المشاكل الفنية، وأعطال في الشبكة خلال الساعة الأولى من العملية الانتخابية إلا أن الفريق الفني استطاع معالجتها لتستمر العملية الانتخابية كما هو مخطط لها في جميع المراكز الانتخابية في السلطنة.

وأضاف سعادته أنه رأى تجاوبا كبيرا من قبل الناخبين بالمركز الرئيسي، ووصف العملية الانتخابية بأنها سلسة ومنظمة وخالية من الازدحام عدا بعض المراكز في وقت الصباح الباكر وأن العملية شهدت سهولة في حركة دخول وخروج الناخبين وسهولة في اختيار المرشحين عن طريق النظام المعمول به.

مشيرا إلى أن لدى الناخبين متسعا كبيرا من الوقت وأن الفترة المحددة للانتخاب طويلة وقد تم تحديدها سابقا لتكون من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة السادسة مساءً، ولكنها ستمتد لوقت أطول تلافيًا للوقت الذي أهدر نتيجة للعطل الفني.

وتولى رئاسة اللجان أعضاء الادعاء العام لضمان سير العملية الانتخابية بشفافية، وذلك بمركزي المبنى الرئيسي للغرفة ومدرسة التفوق للتعليم الأساسي بولاية السيب للناخبين في محافظة مسقط، و3 مراكز للناخبين بمحافظة ظفار وهي مدرسة الكنوز للتعليم الأساسي بصلالة، وإدارة التجارة والصناعة بثمريت، ومدرسة أبو فراس الحمداني للتعليم الأساسي بشليم وجزر الحلانيات، إضافة إلى مركزين في محافظة مسندم وهما فرع الغرفة بخصب وإدارة التجارة والصناعة بدبا.

أما بالنسبة لمحافظات الداخلية والبريمي وشمال وجنوب الباطنة وشمال وجنوب الشرقية والظاهرة فقد كانت المراكز الانتخابية في فروع الغرفة في كل محافظة، وستعلن النتائج مساء اليوم حيث يتم التصويت والفرز آليا. وقد سجلت محافظة ظفار أكبر عدد للناخبين إذ بلغ 6332 ناخبا وناخبة، تليها محافظة مسقط 4392 ناخبا وناخبة، ثم محافظة شمال الباطنة بـ 4152 ناخبا وناخبة.

وحول الخطوات التي تلي عملية الانتخاب، قال رئيس لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان: إنه بعد الإعلان عن النتائج من قبل اللجنة الرئيسية، ستكون هناك فترة لتقديم الطعون تمتد لمدة سبعة أيام يليها إعلان للقائمة النهائية وبعد ذلك سوف تجتمع مجالس إدارات الأفرع كل على حدة لاختيار رئيسهم، وأخيرا سيجتمع الرؤساء مع الأعضاء الخمسة في مسقط لانتخاب رئيس الغرفة.

وقال سعادته: إن اللجنة تعمل قدر الإمكان على تسهيل العملية الانتخابية للناخبين من خلال الرد على استفساراتهم وبأنه بخلاف العطل الفني الذي تم في الصباح يمكن القول بأنه لم تكن هناك أية عوائق واجهت الناخبين.

وكانت لجنة طعون انتخابات غرفة تجارة وصناعة عُمان قد تلقت عددًا من الاعتراضات حول القوائم الأولية للمترشحين لرئاسة مجلس إدارة الغرفة ومجالس إدارات فروعها، وقد تم الفصل فيها من قبل لجنة الطعون، وقامت لجنة انتخابات الغرفة باعتماد القائمة النهائية للمترشحين المكونة من (129) مترشحًا وقد ألغيت انتخابات مجلس الغرفة بمحافظة الوسطى بعد انسحاب 3 مترشحين.

ووصف الناخب أنور بن صالح با عبود العملية الانتخابية بأنها كانت سهلة ومبسطة ولم تستغرق منه إلا دقيقتين، وأقترح أن تتم عن طريق الإنترنت في المرات القادمة، خاصة مع وجود قارئ للبطاقات الشخصية، الأمر الذي سيمكن الناخب من الانتخاب دون ضرورة التواجد في مقر الانتخاب.

وقد تم تزويد المراكز الانتخابية بكافة الوسائل اللازمة لإنجاح العملية الانتخابية، ووجود مشرفين في كل مركز لضمان سهولة سير العملية الانتخابية، وقد تم التصويت وفرز الأصوات إلكترونيا لضمان دقة الفرز وسهولة وسرعة الحصول على النتائج، والإعلان عنها في اليوم نفسه.

محافظة الداخلية

وأدلى الناخبون بأصواتهم في انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الداخلية، حيث توافد الناخبون إلى مقر لجنة الانتخابات بفرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الداخلية منذ بدء العملية الانتخابية والمقرر لها أن تكون في الساعة الثامنة صباحا، إلا أن العملية الانتخابية تأخرت حتى الساعة التاسعة وعشرين دقيقة، مما كان له ردود أفعال من الناخبين الذين أبدوا استياءهم من تأخير فتح صناديق الاقتراع، رغم حضورهم المبكر وفق ما أعلنت عنه اللجنة الرئيسية للانتخابات، ويعزى تأخر إجراء التصويت، وفق ما علمت عنه “عمان“ إلى تعطل الشبكة المعلوماتية المربوطة بمقر سير الانتخابات في المقر الرئيسي للغرفة بمسقط.

ومنذ أن أعلن عن بدء العملية الانتخابية قام الناخبون باتباع الخطوات المطلوب اتباعها، بدءا من اختيار الشخص المترشح لعضوية مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة الداخلية لتشكيل مجلس إدارة الفرع المكون من سبعة أعضاء، وذلك عن طريق التصويت الإلكتروني، بعدها اتجه الناخبون تباعا إلى غرف التصويت الثلاث بعد التأكد من تطابق بيانات الناخب في الاستمارة مع بياناته في البطاقة الشخصية. وقد بلغ عدد الناخبين المسجلين في القائمة الانتخابية بمحافظة الداخلية 487 ناخبا.

وأوضح أحمد بن علي الهنائي وكيل ادعاء عام أول رئيس اللجنة الفرعية لانتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان بالداخلية بأن انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان للفترة ٢٠١٨/‏‏٢٠٢٢م بدأت في تمام الساعة الثامنة وقد كان المقر الانتخابي بمحافظة الداخلية في مقر فرع الغرفة بنزوى، حيث تم الاستعداد لاستقبال هذا الحدث الوطني منذ الصباح الباكر، فقامت فرق الدعم الفني وأعضاء اللجان المنظمة بتهيئة جميع الوسائل المتاحة، من أجل سير العملية الانتخابية بكل سلاسة ويسر، وقد تهافت الناخبون للإدلاء بأصواتهم منذ الصباح الباكر، ولم تواجه اللجنة أي مشاكل أو عقبات مستعصية تذكر. وأشار في تصريح صحفي بأن المركز الانتخابي بمحافظة الداخلية احتوى على ثلاث قاعات تصويت مجهزة بأجهزة تصويت إلكترونية تحت إشراف متخصصين فنيين كانت لديهم سرعة استجابة لإصلاح أي خلل فني يطرأ على أجهزة التصويت، وقد عبر الناخبون عن ارتياحهم لسهولة سير العملية الانتخابية وأشادوا بالنظام الإلكتروني المعد لهذه العملية.

ومتابعة لسير العملية الانتخابية بفرع الغرفة بمحافظة الداخلية، أبدى الناخبون إعجابهم بالطريقة التي تمت بها عملية التصويت من حيث استخدام الطريقة التقنية الحديثة، والسهولة في إنهاء إجراءات العملية الانتخابية. من جهتها قالت سلامة بنت زيد الخويطرية عضوة لجنة الانتخابات: إن جهاز محاكاة العملية الانتخابية عبارة عن جهاز إلكتروني يتم استخدامه لأول مرة، وقد تم وضعه على مدخل قاعة التصويت ليسهل على الناخبين البدء في العملية الانتخابية بكل سهولة ويسر، ومن ثم استكمال باقي الإجراءات المطلوبة.

ومن المتوقع أن يضم مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة الداخلية كفاءات وطنية قادرة على قيادة دفة المجلس للسنوات المقبلة، بحيث يتم انتخاب رئيس مجلس الإدارة ونائبه، حيث تضمنت اللائحة الانتخابية بندا حدد فيه، أن يعقد أعضاء مجلس إدارة الفرع خلال 7 أيام من تاريخ إعلان النتائج النهائية للانتخابات أول اجتماع لهم في مقر الفرع لينتخبوا من بينهم بالاقتراع السري رئيسا لمجلس إدارة الفرع ونائبا له، على أن يتولى رئاسة هذا الاجتماع أكبر الأعضاء سنا. وبالنسبة للمترشحين لعضوية مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ومجالس إداراتها تم التأكد من استيفائهم لجميع الشروط المنصوص عليها في المادة 35 بالمرسوم السلطاني رقم 45/‏‏ 2017 الخاص بإصدار نظام غرفة تجارة وصناعة عمان، وهي أن يكون عماني الجنسية، وأن يكون حاصلا على مؤهل الدبلوم العام على الأقل، ومضى على عضويته في الغرفة مدة لا تقل عن (5) سنوات، وألا يقل عمره عن (30) سنة ميلادية، ويكون محمود السيرة وحسن السمعة، وألا يكون موظفا في إحدى وحدات الجهاز الإداري للدولة أو عاملا بأجر في القطاع الخاص.

إقبال كبير في صلالة

توافد الناخبين في ولاية صلالة صباح أمس بأعداد كبيرة على مركز مدرسة الكنوز للمشاركة بالتصويت لمرشحيهم في انتخابات غرفة وتجارة صناعة عمان حيث تحتل محافظة ظفار المرتبة الأولى على مستوى السلطنة من حيث عدد الناخبين المسجلين فيها والذين بلغ عددهم 6332 ناخبا يصوتون لـ 17 مرشحا.

وتوزع الناخبين في محافظة ظفار على ثلاثة مراكز للتصويت في كل من ولاية صلالة وولاية ثمريت وولاية شليم وجزر الحلانيات حيث يوجد في مركز صلالة ثماني قاعات اثنتان منها مخصصتان للنساء وفي مركز ثمريت قاعتان إحداهما للرجال وأخرى للنساء وكذلك في شليم وجزر الحلانيات قاعتان إحداهما للرجال وأخرى للنساء.

وقال أحمد بن علي البلوشي مدير عام المديرية العامة للادعاء العام بمحافظة ظفار _ رئيس لجنة انتخابات الغرفة بمحافظة ظفار _إن عملية التصويت تسير بسلاسة ويسر وذلك بفضل التنظيم الجيد وتكاتف الجميع من اجل إنجاح عملية الانتخابات وكما أشاد البلوشي بتعاون الناخبين في مراكز التصويت والتزامهم وتعاونهم مع المنظمين مما سهل عملية التصويت وأوضح البلوشي أنه كانت هناك بعض الأعطال الفنية البسيطة وتم حلها دون التأثير على سير العملية الانتخابية وكما أكد على أن القائمين على مراكز التصويت هنا في المحافظة حريصون جداً على نجاح الانتخابات وان تسير بالشكل السليم وفق الضوابط والشروط المعمول بها حيث أن محافظة ظفار تعد أكبر محافظة على مستوى السلطنة من حيث عدد الناخبين وهذا يتطلب تعاون الجميع من أجل التسهيل على الناخبين أثناء عملية التصويت.

هدوء في انتخابات عبري

وقد اتسم مركز الاقتراع بمقر فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بعبري بالهدوء وقد أدلى الناخبون بأصواتهم وسط أجواء هادئة ومريحة وكل ناخب أدلى بصوته بسرية تامة عبر أجهزة الحاسب الآلي للشخص الذي يراه مناسباً لمجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الظاهرة للفترة القادمة.

تجدر الإشارة إلى انه تقدم لمجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان للفترة القادمة بمحافظة الظاهرة 9 من أصحاب وصاحبات الأعمال بولايات الظاهرة وسيتم اختيار سبعة أشخاص لمجلس الإدارة وبينما بلغ عدد الناخبين المسجلين للأداء بأصواتهم 694 ناخباً بولايات الظاهرة.