صحافة

الدانماركية: إقرار لا مركزية إدارية مركَّزة

27 يناير 2018
27 يناير 2018

كتبت جريدة « ويكندافيزن» الدانماركية أنَّ حكومة الدانمارك قرَّرت جعل إدارتها العامة غير مركزية، وذلك تحقيقا لوعد انتخابي أطلقه الحزب الحاكم خلال الحملة الانتخابية الأخيرة.

مؤسسات رسمية دانماركية عديدة ستترك العاصمة كوبنهاجن وتستقر في مدن صغيرة في مناطق بعيدة أو نائية.

حوالي المائة وخمسين ألف موظف سيكونون معنيين بهذه العملية وقسم كبير منهم يعترض. الجريدة تلفت إلى أنَّ الدولة الدانماركية لن تتمكن بسرعة من التعويض عن السياسات المجحفة التي اتَّبعتها سابقاً وأضرَّت بها المناطق النائية. لكنَّ القرار جدير بالثناء علَّ الحكومة تتمكَّنُ من إعادة التوازن المناطِقي في الدانمارك.

مع العلم أنَّ الأحزاب التي اجتمعت اليوم لإقرار هذه السياسة الجديدة هي الأحزاب ذاتها التي حرمت هذه المناطق من الإصلاحات الهيكلية في السنوات السابقة. الجريدة تلاحظ أنَّ الحكومة تتحرَّك اليوم وهي تحاول تصحيح خلل تسبَّبت به قرارات حكومية سابقة.

لكن يبدو أن القرارات المتعلقة بنقل مؤسسات إلى هذه المنطقة أو تلك ليست صائبة وتعبِّر عن عقلية خاصة تؤثر على القرارات الحكومية...لكن بالإجمال إن ما صدر عن الحكومة من قرارات خاصة بالتمهيد للامركزية موسَّعة، هو بلسمة لجراح إهمال سببتها قرارات حزبية سابقة لمدن الدانمارك البعيدة عن كوبنهاجن عاصمة المملكة الدانماركية.