صحافة

البلجيكية: حماية شعبية للاجئين

27 يناير 2018
27 يناير 2018

 

كتبت جريدة «دي مورجن» البلجيكية أنَّ حوالي ألفين وخمسمائة شخص من الناشطين الاجتماعيين، شكَّلوا درعاَ بشرياً في مستهل الأسبوع، ومنعوا الشرطة البلجيكية من تفكيك مخيَّم للاجئين أقيم بشكل غير شرعي في مدينة بروكسل.

الناشطون الاجتماعيون رفعوا بوجه الشرطة البلجيكية شعارات عبَّروا فيها عن انتقادٍ للسياسة البلجيكية الخاصة باللجوء.

الجريدة البلجيكية تشير إلى أن التحرك الشعبي هو دليل على فشل السياسة الأوروبية العامة الخاصة باللاجئين.

لقد وَقَّع الاتحاد الأوروبي معاهدة مع تركيا كي تمنع انتقال اللاجئين بحرا و برا من تركيا باتجاه دول أوروبا وقدَّم الاتحاد المليارات للحكومة التركية كي تتولَّى هذه المهمة ولكنَّ المشكلة لم تُحل بالعمق واستمر توافد اللاجئين بواسطة طرق وأساليب متعددة أُخرى، فعاد الموت ليحصد دورياً المئات غرقاً في البحر الأبيض المتوسط وفي أعالي الجبال حيث البرد والصقيع والثلج.

هنا تسأل اليومية البلجيكية: هل يجب أن تُفتَحَ الحدود البلجيكية، كما الألمانية أمام اللاجئين؟ الجواب هو طبعاً لا فليس من بلد في العالم يمكنه لوحده أن يستقبل هذه الأعداد الهائلة من المجموعات البشرية التي تترك أوطانها وتهرُب أو تُهَرَّب وتلتجئ إلى أوروبا لألف سبب وسبب. آلاف اللاجئين يفترشون شوارع المدن وهم بحاجة إلى رعاية بخاصة في موسم البرد.

فالحكومات ترعى قانونا وشرعا من يصل بصورة غير شرعية بينما هي لا تشرِّع وصول اللاجئ. إن الغرب مخطئ بتخلِّيه عن الهجرة الشرعية تحت شعار مكافحة الهجرة غير الشرعية.