1234090
1234090
عمان اليوم

توزيع 210 معينات سمعية للأسر من ذوي الإعاقة

27 يناير 2018
27 يناير 2018

توزيع 500 سماعة لكبار السن ضمن خطة الجمعية لهذا العام -

بركاء - سيف السيابي:-

وزعت الجمعية العمانية لذوي الإعاقة السمعية صباح أمس المعينات السمعية للأسر من ذوي الإعاقة السمعية، وذلك بمنتجع النهضة بولاية بركاء بحضور سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، وحضور سعادة محمد بن سليمان بن حمود الكندي عضو مجلس الشوري ممثل ولاية نخل، وممثلي القطاعات الداعمة والمؤسسات الحكومية، وقبل بدء التوزيع استمع الحضور إلى شرح مفصل من شركة سيمنس المنتجة للأجهزة عن التقنية الحديثة في عالم السمعيات وعمل تلك الأجهزة التي ستوزع على المستفيدين حيث بمقدر الشخص أن يتحكم بالصوت عن طريق برنامج موجود في الهاتف بالرغم من وجود ضوضاء في الخارج، بعدها قام راعى المناسبة والحضور بافتتاح المعرض المصاحب والذي ضم مجموعة من أجهزة سماعات الأذن وأجهزة التنبيه واستمع إلى شرح مفصل عن كيفية عمل تلك الأجهزة.

بعد ذلك بدأ الحفل بالقرآن الكريم ثم ألقى رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية لذوي الإعاقة السمعية سلطان بن ناصر العامري كلمة بهذه المناسبة تطرق فيها عن الشركات الداعمة من عام 2015 إلى عام 2017 وكان عددها 16 شركة قدمت دعمًا ماليًا للجمعية استفاد منه 601 شخص من مختلف الأعمار بواقع سمّاعتين لكل شخص.

كذلك تطرق إلى دعم شركة أوكسيدنتال عمان والذي قدمت نحو 186 ألفا و360 ريالا عمانيا توزعت على 300 سماعة و60 حزمة أجهزة إنذار استفاد منها 210 أسر.

فيما تطرق رئيس الجمعية إلى أنه سيكون ضمن خطة الجمعية لعام 2018 توزيع 500 سماعة لكبار السن.

وأضاف أيضا: إنه سيكون هناك مشروع الحافلة المتنقلة لخدمات المعينات السمعية التي تساعد الأسر في المناطق البعيدة والتي لم تصل إليهم الخدمات لتوزيع الأجهزة لهم وعملية فحص السمع.

وسيتم تأهيل عدد من الأشخاص الصم للقيام بعمليات الفحص وتركيب السماعات.

وسوف يرى هذا المشروع النور من خلال الشركات الداعمة.

بعدها تحدث عبدالله بن سعيد الزيدي أحد المستفيدين من أجهزة التنبيه عن تجربته في استخدام هذه الأجهزة والتي ساعدته على الاستقلال في منزله الخاص والعيش في مأمن، وذلك لما لها من فائدة.

كما تحدث فيصل بن علي البوسعيدي أحد المستفيدين أيضا عن فائدة الجهاز الذي يساعده على التنبيه لوقت الصلوات وكذلك مساعدة في النهوض لوقت العمل.

فيما تطرق الأخوان على وحمود ابنا ناصر بن محمد السعدي عن فكرة صنع الساعة الذكية التي تساعدهم في المدرسة على تنبيههم لوقت انتهاء الحصص وكذلك وقت الفسحة أو لجرس الإنذار عن طريق اهتزاز الساعة، بعد ذلك قام راعي المناسبة بتوزيع 210 من المعينات السمعية للأسر المستفيدة.

وقال سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية: إن الجمعية منذ البداية حددت لنفسها رؤية وأهداف.

والجمعية منذ أن أشهرت تعمل بخطط مدروسة ومنظمة، وتستهدف الحالات وهي صاحبة قضية كذلك وتحاول دعم الأشخاص والأسر من ذوي الإعاقات السمعية بأن يعيشوا حياة مستقرة وطبيعية من خلال التدريب والتوعية، وكذلك توفير المعينات والاستفادة من التقدم التكنولوجي في هذا المجال، وما شاهدناه اليوم هي خطوة في هذا الطريق سيستفيد منها كل الحالات المستهدفة والأسر وكذلك المجتمع، وهذا سيمكن الحلات من الاستفادة من الخدمات الأساسية التي يجب أن توفر للشخص من ذوي الإعاقة السمعية سواء خدمات ثقافية أو اجتماعية أو تعليمية.

وقال سعادة محمد بن سليمان بن حمود الكندي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية نخل راعي الحفل: لقد سعدت بما شاهدته من دعم مؤسسات القطاع الخاص للجمعية التي تعنى بالإعاقة السمعية، ومثل هذه المبادرات مطلوبة من قبل القطاع الخاص، وكما رأينا أن هناك كثيرا من الأجهزة التي تم توزيعها للأشخاص المعنيين من مختلف ولايات السلطنة وأرجو أن تتضاعف الجهود من قبل القطاع الخاص لتقديم دعم أكبر لهذه الفئات والتي تعيد إليهم الأمل العيش مع قرنائهم من الأسوياء والتأقلم مع الحياة بطريقة جميلة وسلسة.