الاقتصادية

أكثر من 23 ألف ناخب يختارون اليوم مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان وفروعها

27 يناير 2018
27 يناير 2018

14مركز اقتراع والتصويت إلكترونيا واللجان تحت إشراف أعضاء الادعاء العام -

أكبر عــدد مـن الناخبين بمحــافظة ظفــار ويبلغ 6332 ناخبا تليها مســـقط وشــــمال الباطنة -

عمان: يتوجه اليوم 23 ألفا و505 ناخبين من أصحاب المؤسسات او من يمثلهم إلى مراكز الاقتراع بالمحافظات”اللجان الفرعية” للإدلاء بأصواتهم في انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان لاختيار مجلس ادارة جديد للغرفة وكذلك مجالس إدارات الفروع ، وسيتولى رئاسة هذه اللجان أعضاء الادعاء العام لضمان سير العملية الانتخابية بشفافية. حيث تم تحديد ( 2 ) من المراكز الانتخابية في محافظة مسقط هي المبنى الرئيسي لغرفة تجارة وصناعة عمان ومدرسة التفوق للتعليم الأساسي بولاية السيب ( الموالح الجنوبية )، و( 3 ) مراكز في محافظة ظفار هي مدرسة الكنوز للتعليم الأساسي بولاية صلالة، وإدارة التجارة والصناعة بولاية ثمريت، ومدرسة أبو فراس الحمداني للتعليم الأساسي بولاية شليم وجزر الحلانيات. كذلك تم تحديد ( 2 ) مراكز انتخابية في محافظة مسندم وهي فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بولاية خصب وإدارة التجارة والصناعة بولاية دبا. أما بالنسبة لمحافظات الداخلية والبريمي وشمال الباطنة وجنوب الباطنة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية والوسطى والظاهرة فسوف تكون المراكز الانتخابية في فروع غرفة تجارة وصناعة عمان في كل محافظة.وكانت لجنة طعون انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان قد تلقت عددا من الاعتراضات حول القوائم الأولية للمترشحين لرئاسة مجلس إدارة الغرفة ومجالس إدارات فروعها، وتم الفصل فيها من قبل لجنة الطعون، وقامت لجنة انتخابات الغرفة باعتماد القائمة النهائية للمترشحين والمكونة من ( 129) مترشحا. وقد ألغيت انتخابات مجلس الغرفة بمحافظة الوسطى بعد انسحاب 3 مترشحين.

يذكر أن اكبر كتلة تصويت للناخبين في محافظة ظفار ويصل عدد الناخبين المسجلين فيها 6332 ناخبا، تليها محافظة مسقط 4392 ناخبا، ثم محافظة شمال الباطنة بعدد ناخبين يصل إلى 4152 ناخبا.

وأوضحت لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان للفترة 2018 - 2022 بأنها قامت بتجهيز كافة مراكز التصويت لانتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان في جميع محافظات السلطنة وتزويدها بالوسائل التقنية اللازمة لسير العملية الانتخابية بسهولة ويسر.

وأكد سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة رئيس لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان بأن التصويت لانتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان والمقرر له اليوم سيكون بطريقة إلكترونية.

وأوضح رئيس لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان بأن اللجنة قامت بتحديد المراكز الانتخابية وتمت مراعاة العديد من الجوانب عند اختيارها منها البعد الجغرافي لبعض المحافظات وعدد الناخبين في كل محافظة وكذلك توفر شبكة الانترنت في الموقع المحدد.

وقال سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة رئيس لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان بأنه يجب أن يعقد أعضاء المجلس خلال ( 7 ) أيام من تاريخ إعلان النتائج النهائية للانتخابات اول اجتماع لهم في المقر الرئيسي للغرفة برئاسة أكبر الأعضاء سنا، لينتخبوا من بينهم بالاقتراع السري رئيسا للمجلس ونائبين له وعضوين آخرين لتتكون من هؤلاء الخمسة اللجنة التنفيذية، وكذلك يتم في الاجتماع تعيين أمين للسر من الإدارة التنفيذية، وانتخاب أعضاء لجنتي التدقيق والاستثمار من غير أعضاء اللجنة التنفيذية وفقا للمادة ( 23 ) بالمرسوم السلطاني رقم 45 /‏‏‏‏ 2017.

وأضاف رئيس لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان بأن مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان يتألف من ( 5 ) أعضاء من محافظة مسقط بالإضافة إلى رؤساء مجالس إدارات فروع الغرفة بالمحافظات، اما بالنسبة لفروع الغرفة بالمحافظات، فإن مجلس إدارة فرع الغرفة يتألف من ( 7 ) أعضاء، ويجب أن يعقد أعضاء مجلس إدارة الفرع خلال ( 7 ) أيام من تاريخ إعلان النتائج النهائية للانتخابات اول اجتماع لهم في مقر الفرع لينتخبوا من بينهم بالاقتراع السري رئيسا لمجلس إدارة الفرع ونائبا له ، على أن يتولى رئاسة هذا الاجتماع أكبر الأعضاء سنا.

كما سوف تقوم اللجان المشكلة بالإشراف على عملية التصويت والفرز، والتحقق من شخصية الناخب عند حضوره لمراكز الانتخاب للإدلاء بصوته، ومنع دخول غير الناخبين إلى المركز الانتخابي إلا بتصريح مسبق، ورفع نتائج الفرز إلى اللجنة فور الانتهاء من عملية الفرز وإعداد تقرير عن سير العملية الانتخابية في المركز.كما وافقت لجنة انتخابات الغرفة على قبول الطلب المقدم من اللجنة العمانية لحقوق الإنسان للمشاركة في العملية الانتخابية.