العرب والعالم

عون يحذر من تداعيات بناء إسرائيل جدارا إسمنتيا على الحدود مع لبنان

27 يناير 2018
27 يناير 2018

بيروت -عمان - حسين عبدالله:-

أبلغ رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة للشؤون السياسية ميروسلاف جنكا، أن «لبنان يعلّق أهمية كبرى على الدور الذي يحب أن تلعبه الأمم المتحدة لمنع إسرائيل من بناء الجدار الإسمنتي على طول الحدود اللبنانية الجنوبية قبل تصحيح النقاط الـ13 المتحفظ عليها من الخط الأزرق»، لافتا إلى «التداعيات التي يمكن أن يسببها مضي إسرائيل في بناء الجدار على الأمن والاستقرار في الجنوب».

وشدد الرئيس عون على أن «الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة لقرار مجلس الأمن الرقم 1701 تضع المجتمع الدولي أمام مسؤولية إلزام إسرائيل وقف هذه الانتهاكات، لاسيما وان لبنان التزم تنفيذ هذا القرار بكل مندرجاته ولم يحصل أي خرق له من الجانب اللبناني منذ إقراره في العام 2006»، لافتا إلى مسألة النزوح السوري إلى لبنان تتطلب معالجة سريعة نظرا للتداعيات السلبية التي خلّفتها سياسيا واقتصاديا وتربويا واجتماعيا وأمنيا، لاسيما وأن المساعدات الدولية التي تقدم لرعاية شؤون النازحين، غير كافية ولا تتم عبر الدولة اللبنانية.

وكان جنكا نقل إلى الرئيس عون، تحيات الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس وتمنياته له بالتوفيق في قيادته السفينة اللبنانية نحو شاطئ الأمان، مقدّرا للشعب اللبناني الرعاية التي يقدمها للنازحين السوريين. مشددا على أن الأمم المتحدة حريصة على استمرار الاستقرار والهدوء على الحدود الجنوبية، وهي باشرت اتصالاتها مع إسرائيل لمعالجة قضية الجدار الإسمنتي، وعلى أن اجتماعا سوف يعقد بداية الشهر المقبل في الناقورة لأعضاء اللجنة العسكرية الثلاثية للبحث في هذه المسألة، ولفت إلى أن الأمم المتحدة متمسكة بتطبيق القرار 1701، وأنه سوف ينتقل إلى الجنوب لمعاينة الوضع ميدانيا بالتنسيق مع قيادة القوات الدولية العاملة هناك. وجدد جنكا وضع إمكانات الأمم المتحدة بتصرف لبنان ومواكبتها للمؤتمرات التي سوف تعقد في روما وباريس وبروكسل، لدعم الجيش والقوى الأمنية اللبنانية والوضع الاقتصادي ومعالجة قضية النازحين السوريين. وردا على استيضاح المسؤول الأممي، أكد الرئيس عون أن الانتخابات النيابية سوف تجري في موعدها المقرر 6 مايو المقبل.