العرب والعالم

جنوب السودان يستدعي المبعوث الأمريكي

27 يناير 2018
27 يناير 2018

بعد تصريحات هيلي -

جوبا - (د ب أ) - استدعت جنوب السودان أمس المبعوث الأمريكي في جوبا لإيضاح تصريحات أدلت بها السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، وصفت خلالها حكومة الرئيس سلفا كير بالشريك «غير الملائم» في جهود السلام.

وأدلت هيلي بالتصريحات في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك الأربعاء وفيها انتقدت حكومة جنوب السودان لخرق اتفاقية السلام الأخيرة بعد ساعات من توقيعها.

وقال باك وول، وكيل وزارة الخارجية، «تود حكومة جنوب السودان تسجيل قلقها واحتجاجها بأشد العبارات، على التصريحات الأخيرة غير المبررة التي أدلت بها السفيرة نيكي هيلي».

وقال وول إنه لطالما كانت هناك علاقات جيدة بين الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب السودان، وأن الوزارة حثت السفير على نقل قلقها بخصوص التصريحات «غير الملائمة» للحكومة الأمريكية.

وفي كلمتها الأربعاء الماضي انتقدت هيلي أيضا حكومة جنوب السودان لترقية عدة جنرالات كان مجلس الأمن قد أصدر بحقهم عقوبات لارتكاب انتهاكات، وكذلك لمنع دخول مساعدات العمال. وحثت على فرض حظر على الأسلحة على الدولة التي دمرت جراء الصراع. وقالت هيلي: «تثبت حكومة جنوب السودان على نحو متزايد نفسها كشريك غير ملائم لهذا المجلس ولأي دولة تسعى للسلام والأمن من أجل شعب جنوب السودان».

وانزلقت جنوب السودان إلى حرب أهلية دامية في 2013 بعدما عزل كير نائبه ريك مشار.