الاقتصادية

النفط يرتفع بعد تراجعه والصين تخطط لحملة على شركات التكرير

26 يناير 2018
26 يناير 2018

برميل برنت يسجل 70.40 دولار -

سنغافورة- بكين (رويترز): ارتفعت أسعار النفط بعدما كانت قد تراجعت في وقت سابق من أمس، حيث يُنظر إلى استمرار انخفاض الدولار على أنه يدعم استهلاك الوقود.

وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 70.40 دولار للبرميل بحلول الساعة 0756 بتوقيت جرينتش بانخفاض قدره ثلاثة سنتات عن التسوية السابقة بعد أن كانت قد هبطت إلى 70.07 دولار في وقت سابق من أمس.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 65.52 دولار للبرميل بارتفاع قدره سنت واحد عن التسوية السابقة متعافية من أدنى مستوى سجلته خلال الجلسة عندما بلغت 64.91 دولار للبرميل.

وتلقت العقود الآجلة للخام دعما من تراجع الدولار الذي سجل أمس أدنى مستوياته منذ عام 2014 مقابل سلة عملات كبرى أخرى. وفي بكين قالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين إنها ستطلق حملة جديدة على شركات تكرير النفط التي تزيد طاقتها الإنتاجية من دون الحصول على موافقة رسمية. وهذا هو أحدث إجراء شامل تتخذه بكين للحد من النمو غير المنظم في إنتاج الوقود والتجارة غير المشروعة في النفط.

وفي بيان لها، قالت اللجنة إنها ستغلق مصاف تقل طاقتها الإنتاجية عن مليوني طن في العام إذ وجدت أن تلك المصافي تخالف القوانين المنظمة. وستكون العقوبة التي ستفرض على المصافي الأكبر هي الحد من أي مشروعات للتوسع. قال مصدر تجاري إن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) تخطط لإجراء مزاد لبيع مليوني برميل من خام البصرة الخفيف في سوق دبي للطاقة بعد غد. وسيكون على المتقدمين بعروض أن تتضمن عروضهم علاوة تفوق 25 سنتا فوق سعر البيع الرسمي.

وقال المصدر: إن الجهة التي ستشتري الكمية التي سيجري شحنها في 25-30 مارس ستعلن عن وجهتها خلال 14 يوما من تاريخ بوليصة الشحن.