1232329
1232329
المنوعات

استعراض الإمكانات التراثية والسياحية لمتحف بيت الغشام

26 يناير 2018
26 يناير 2018

اليوم .. في «ركن الكتاب» بحديقة العامرات -

يستضيف ركن الكتاب بمهرجان مسقط، بحديقة العامرات، في تمام السابعة والنصف مساء اليوم الجمعة، مدير متحف بيت الغشام، سعيد بن خلفان النعماني، الذي سيقدم عرضا حول المتحف وإمكاناته التراثية والسياحية وأهم المرافق والأركان التي يحتويها المتحف، وذلك بهدف التعريف بالتحف للجمهور والزوار.

تجدر الإشارة إلى أن متحف بيت الغشام أصبح وجهة سياحية لضيوف السلطنة نظرا لتكامل الخدمات التي يقدمها. فبالإضافة إلى الجولة المتحفية والاطلاع على تاريخ العمارة الطينية وأثاث البيوت ومقتنيات المنزل التقليدية، يحتوي المتحف على مطعم يقدم الوجبات العمانية التي في بيئة تاريخية وأجواء تقليدية مميزة، لاسيما بعد افتتاح المتحف لقاعة خاصة للطعام وإقامة المحاضرات والندوات والمعارض والفعاليات المختلفة. ويشار إلى أن بيت الغشام يعد أحد المعالم الأثرية وتحفة معمارية بولاية وادي المعاول. يقع هذا البيت في قرية الشلّي ببلدة أفي وهو منزل السيد محمد بن أحمد بن ناصر الغشّام البوسعيدي، وسُمّي البيت بالغشام نسبة إلى صاحبه السيد محمد الذي كان يُعرف بهذا اللقب، والسيد محمد بن أحمد الغشام أحد وزراء السلطان تيمور بن فيصل وواليه على مطرح، وقد كان يسكن هو وعائلته في هذا المنزل، ثم صار البيت للسيد أحمد بن هلال بن علي البوسعيدي والد المرداس بن أحمد وقد كان سكنه الدائم، ثم صار البيت ملكاً للسيد المرداس بن أحمد البوسعيدي، ثم اشتراه السيد علي بن حمود بن علي البوسعيدي بهدف ترميمه وتحويله إلى متحف.

والبيت مصمم على الطراز والفن المعماري العماني ويحوي العديد من الغرف بالإضافة إلى الصباح والسبلة وبعض الغرف المحصنة وواحدة للاختباء بالإضافة إلى أبراج المراقبة والحوش الكبير والبئر وأماكن تخزين التمور وأضيفت له قاعة متعددة الأغراض تستخدم للمحاضرات والورش التدريبية وكذلك مطعم ومكتبة ومقهى ومحلات لبيع الهدايا والتحف، ومسرح كبير تقام في محيطه الكثير من الفعاليات والأنشطة طوال العام.