الأولى

العبادي: إعمار العراق يكلف أكثر من 100 مليار دولار

25 يناير 2018
25 يناير 2018

400 شركة عالمية تشارك في مؤتمر بهذا الخصوص -

دافوس (سويسرا) - بغداد - وكالات: قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس إن إعادة إعمار العراق قد تتكلف أكثر من 100 مليار دولار وإنها ستتطلب استمرار دعم بغداد لتخفيضات إنتاج نفط أوبك وجذب أكبر قدر ممكن من الاستثمار من الخارج. وأعلن سفير الولايات المتحدة الأمريكية في العراق دوجلاس سليمان امس أن 400 شركة عالمية ستشارك في مؤتمر الكويت لإعمار العراق الذي سيعقد منتصف فبراير المقبل في دولة الكويت. وقال السفير سليمان، خلال اجتماعه بوزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي، إن «الولايات المتحدة الأمريكية ستكون داعمة بقوة لمؤتمر الكويت وحشد الدعم الدولي للعراق للحصول على الدعم المطلوب».

وأضاف:«هناك أكثر من 100 شركة أمريكية كبيرة على استعداد للدخول والاستثمار في العراق، وهناك أكثر من 400 شركة عالمية ستشارك في مؤتمر الكويت لإعمار العراق».

من جانبه، قال وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي إن «الحكومة العراقية أكملت استعداداتها لعقد المؤتمر إذ سيتم عرض الوثيقة الوطنية لإعادة إعمار المناطق المحررة، بالإضافة إلى تقرير شامل بحجم وتقييم الأضرار التي لحقت بتلك المناطق بالإضافة إلى ملف يمثل الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق».