عمان اليوم

حلقة حول رفع الوعي الاقتصادي لأسر الضمان الاجتماعي في الرستاق

25 يناير 2018
25 يناير 2018

رافقها معرض مصاحب وعرض تجارب ناجحة -

الرستاق - سعيد السلماني -

نفذت دائرة التنمية الاجتماعية بالرستاق حلقة عمل تدريبية بعنوان «خطوات بسيطة لتؤسس بها مشروعك الخاص» وذلك بمشاركة أكثر من ١١٥مشاركا، حيث تهدف الحلقة إلى رفع الوعي الاقتصادي لأسر الضمان الاجتماعي وآلية تبني المشروعات الخاصة وتمكين الأفراد اقتصاديا وأقيمت الحلقة بدار الرعاية الاجتماعية بالرستاق.

افتتح الحلقة أحمد بن سالم الشريقي المدير المساعد لدائرة التنمية، رحّب خلالها بالحضور وشكر فيها الجهات المشاركة والداعمة والتي من بينها لجان التنمية الاجتماعية بولايتي الرستاق والعوابي ممثلة في الفرق الخيرية التابعة لها، وجمعيات المرأة العمانية بولايات الرستاق والعوابي والمصنعة، ومركز الطموح الشامخ وشركة الأزهر للتجهيزات.

بعد ذلك قدّم المدرب إسحاق بن هلال الشرياني رئيس مركز الطموح الشامخ ورقة عمل تطرق من خلالها إلى عدة نقاط مهمة في تبني المشروعات الخاصة مستعرضا أهم العقبات والصعوبات التي تعيق المبتدئين.

كما تطرق فيها إلى عدة مرتكزات أساسية ينبغي التركيز عليها عند تبني أي مشروع حتى يكون ناجحا بدءا بفكرة المشروع وتطويرها وانتهاء بالتسويق والمنافسة.

مشيرا فيها إلى جملة من التحديات والصعوبات والمخاطر المحتملة وآلية التغلّب عليها . ومقومات نجاح المشروعات من اختيار نوعية المشروع وطبيعة المستهلك والمكان والأسعار التنافسية في السوق والخطط الإدارية والمالية للمشروع والمصاريف الثابتة والمتغيرة.

كما تطرق فيها إلى ضرورة التعرّف على القوانين المنظمة ونوعية التصاريح اللازمة والجهات المانحة لها. وكذلك أنواع الشركات والحماية اللازمة قانونيا للمشاريع ذات الشراكة.

وتخلل الحلقة عرض تجارب ناجحة من بعض المؤسسات والشركات والأعمال المنزلية والتي تقدمت بها جمعيات المرأة العمانية بولايات الرستاق والعوابي والمصنعة من خلال العضوات المنتسبات لها.

كما شاركت شركة الأزهر للتجهيزات بعرض تجربتها في إنشاء الشركة وكيفية الحصول على الدعم اللازم لها وطرق تنميتها وتطويرها.

رافق ذلك معرض مصاحب اشتمل على العديد من الأجهزة والآلات والمعدات الإنتاجية الحديثة . كما شاركت جمعيات المرأة العمانية ببعض المشغولات اليدوية المبتكرة والمطورة وكذلك السعفيات والفخاريات ونماذج لمشاريع الخياطة والتطريز والطبخ وغيرها.