1232622
1232622
الاقتصادية

شغف أمريكي بمقومات السلطنة السياحيـة فـي معرض السفر بواشنطن

25 يناير 2018
25 يناير 2018

حضور عماني لافت في المشاركة الأولى بمعرض سياحي متخصص بالولايات المتحدة -

رئيس تحرير «واشنطن دبلومات» : عمان أســـرت قلـــوب شعــوب العالـــم بقيم شعبها العريق -

واشنطن /‏‏ عمان -

اختتمت السلطنة مؤخرا مشاركتها في معرض السفر والمغامرات الذي أقيم بمركز المعارض الرئيسي بالعاصمة الأمريكية واشنطن وقد شاركت السلطنة بجناح وصف بأنه (متميز) حمل عنوان (عمان من السماء .. سافر إلى عمان) برعاية من وزارة السياحة والطيران العُماني حيث تعد هذه المشاركة الأولى للسياحة العمانية في معرض سياحي متخصص بالولايات المتحدة الأمريكية ..

كالقلاع والحصون والأفلاج، والدولة الحديثة المتمثلة في الطرق ودار الأوبرا السلطانية وجامع السلطان قابوس الأكبر وغيرها.

وعلى مدى يومين استمع وشاهد زوار جناح السلطنة الذين قدر عددهم بـ٨ آلاف زائر إلى شرح لما تزخر به السلطنة من مفردات سياحية تصدرتها خصائص الأمن والأمان وأصالة الشعب العماني.

وقد عبر زوار الجناح عن إعجابهم الكبير بما شاهدوه وبما حظوا به من إضافة معرفية عن السلطنة.

وقال فكتور شلبي رئيس تحرير صحيفة واشنطن دبلومات التي تصدر في واشنطن وتوزع على جميع السفارات والقنصليات والجامعات والمعاهد المتخصصة في الدراسات السياسية والاقتصادية إضافة إلى مكاتب الحكومة الأمريكية في واشنطن وإدارات الأعمال في وول ستريت بنيويورك: (إنني متابع للشأن العماني منذ فترة طويلة نتيجة تميز عمان كوسيط نزيه في جميع المحادثات التي تتم على مختلف الصعد، ولا شك أن ذلك انعكس إيجابيا على سمعة السلطنة والترويج لها في المحالف الدولية وبين مختلف الأوساط)، وأضاف: «لا شك أن جميع شعوب العالم تحترم من يصنع السلام ويسعى للاستقرار، وعمان استطاعت الوصول إلى قلوب كثير من شعوب العالم من خلال قيم شعبها وأخلاقه العالية المستمدة من التاريخ العريق لسلطنة عمان وحكمة جلالة السلطان قابوس كقائد صنع عمان الحديثة وأخذ واستلهم من تاريخ وطنه التليد ومد يد الصداقة للعالم اجمع».

موقع استراتيجي

وأردف يقول: إن كل ذلك يضاف إلى جمال طبيعتها وموقعها الاستراتيجي وهذه جميعا عوامل جذب للسائح والمستثمر ولعل جناح السلطنة في هذا المعرض السنوي استطاع إيصال هذه الرسالة، حيث شاهدنا تفاعل هؤلاء الزوار مع المعروضات والصور الجميلة والشرح الذي يقدمه المختصون في هذا المكان .

تعشق النزل التراثية

من جانبها قالت اليسا منتيليا خريجة جامعة جورج واشنطن متقاعدة كمستشارة لعلم السلوك في ولاية فرجينيا: إنني سعيدة جدا بأن أزور جناح سلطنة عمان هنا في واشنطن .. إنني مهتمة جدا بقراءة كتب التاريخ ولقد قرأت عن عمان منذ فترات طويلة فهي بلاد لها تاريخ ملهم وعريق وهذا يدل على أن علاقاتها بشعوب العالم منذ قرون عديدة.

وبدت اليسا على معرفة تامة بالسلطنة حين تحدثت عن تاريخها وعلاقتها المتينة مع الولايات المتحدة الأمريكية، وقالت: أعلم تماما أن السفينة (سلطانة) هي أول سفينة عربية رست في الموانئ الأمريكية في عام (١٨٤٠) وتحديدا في ميناء نيويورك، وقد حملت التوابل والهدايا للشعب الأمريكي .. لقد قرأت ذلك منذ فترة طويلة .. وأضافت:«إنها فرصة عظيمة بالنسبة لي أن أشاهد صور القلاع المهيبة في هذا المعرض وأسعى لزيارة عمان خلال الأشهر القادمة. لقد تعرفت على الكثير من مقوماتها السياحية وكيفية الوصول إلى عمان والفنادق التي سوف أقيم فيها، ولكن ما يعجبني هو (النزل التراثية في عمان التي سوف أسكن فيها) وأضافت: إن عمان متميزة بهذه النزل التي تنفرد بخصوصيتها عن بقية دول الخليج العربي حيث تحويل البيوت الطينية القديمة إلى نزل يقيم فيها السائح (إنها بيوت أصيلة، وليست مصطنعة)؛ لذلك أنا أحب عمان لأنني أحب التاريخ وأحب الآثار. إن حلمي سوف يتحقق قريبا فيما كنت اقرأ عن تلك البلاد» ..

مواد تعليمية

أما ساندي ويلمز التي تعمل معلمة في إحدى مدارس العاصمة واشنطن فقالت: «جئت إلى هذا المعرض للبحث عن مواد تعليمية تساعدني في تعليم الطلبة عن تاريخ دول العالم وثقافات الشعوب، ولقد استوقفني (جناح سلطنة عمان) الذي وجدت فيه كل ما أبحث عنه فعلى سبيل المثال هذه الصورة تشير إلى (صورة لقلعة نزوى) التي تتميز ببناء دائري فريد لم أشاهد مثله من قبل فهو نظام هندسي لا يوجد في أمريكا، وكما سمعت من المختصين في هذا المعرض فهذه القلعة بنيت في عام (١٦٥٠م)، وبها ممرات معقدة وكانت مقرا للحكم وبها أيضا المحكمة وآبار للمياه واستغرق بناها قرابة ١٢ عاما واستخدمت فيها مواد محلية ولكن ما يشد إعجابي أيضا هو أن الحكومة العمانية قامت بترميمها وجعلتها مزارا للسياح والباحثين .. إنها تبدو في هذه الصورة (إحدى الصور الضوئية لعمان من السماء) وكانها بنيت بالأمس، حيث إنها مرتبطة مع السوق التقليدي .. إنها صورة معبرة لتناغم التاريخ مع المدينة الحديثة حيث المنازل والطرق المعبدة وأعمدة الإنارة. وتضيف ويلمز: إنها أعجبتني وأيضا قلعة نخل التي بنيت فوق تلة صخرية .. أنها صورة رائعة مع مزارع النخيل .. لقد علمت أيضا أن هذه القلعة بنيت في القرن السابع عشر، وهي ذات قيمة جمالية عالية ومقصد للسياح، وتختتم ساندي ويلمز بأنها سوف يكون لديها مادة غنية تاريخية سوف تقوم بتدريسها لطلابها في المرحلة المتوسطة والفضل يعود ذلك إلى عمان وتاريخها العريق.

شواطئ جذابة للمستثمرين

(اموا ايجهان) يعمل في قطاع الاستثمار منذ أكثر من ٢٠ عاما يقول: لقد جئت إلى هذا المعرض خصيصا من أجل زيارة جناح سلطنة عمان، ويضيف: كمتخصص في مجال الاستثمار تصلني استفسارات لإمكانية الاستثمار في منطقة الخليج العربي خاصة سلطنة عمان لكن المعلومات السابقة المتاحة كان مصدرها الإنترنت، ولكن اليوم أنا هنا في جناح السلطنة، وهي فرصة كبيرة بالنسبة لي أن التقي بعمانيين قاموا أولا بالتعريف بأهمية موقع السلطنة الاقتصادي والسياحي، وأتفق تماما مع كل ما قيل اليوم، فعمان لديها موقع فريد تطل على المياه الدولية ومسار السفن القادمة من وإلى آسيا وأوروبا وإفريقيا وأمريكا، وهذه صفة يهبها الله لبعض الشعوب، وكما سمعت اليوم أن المؤانئ العمانية الحديثة في (صحار) و (صلالة) يقدمان دورا كبيرا ومهما للتجارة العالمية، وأعتقد أنه مع التوسع المستقبلي لهذه الموانئ سوف يكون لها أدوار أكبر؛ مما يحقق عوائد اقتصادية جيدة لسلطنة عمان .. وأضاف: «ما يهمني أيضا في هذه الزيارة هو الاستثمار في المنشآت السياحية، ولقد سجلت كثيرا من المعلومات التي سوف تساعدني في تقديمها إلى (زبائني) من المستثمرين، وإن عمان تملك شريطا ساحليا يمتد إلى ٣١٦٥ كلم، وأغلب هذه الشواطئ رملية ويسهل الوصول إليها .. وقال: إن أغلب المستثمرين يرغبون في الاستثمار في بناء الفنادق والمنتجعات التي تقع على الشواطئ، ولا شك أن شواطئ عمان هي نموذج سوف يكون جذابا للمستثمرين .. لقد دونت كثيرا من المعلومات حول ذلك من خلال زيارتي لجناح سلطنة عمان في هذا المعرض.

الرمال الناعمة

بدورها قالت (باتريس بريكل لي) - خريجة القانون الدولي من جامعة جورج تاون وتعمل محامية في التجارة الدولية وهى عضو في عدد من اللجان الاقتصادية بواشنطن -: «سعيدة جدا أن أكون متواجدة في جناح سلطنة عمان في معرض السفر والمغامرات .. لقد زرت عمان ٣ مرات، وفي كل مرة يزداد شوقي إليها .. بلاد جميلة طبيعيا، وفي تطور مستمر حضاريا، ولن يجد السائح أفضل من عمان لمشاهدة النجوم بوضوح وتضيف: ما يجذبني أكثر هو رمال بدية تلك الرمال الناعمة وأيضا (مسفاة العبريين) حيث البيوت القديمة والممرات الجبلية الشيقة .. إن لعمان مكانة كبيرة في قلبي، وأتمنى أن أقضي بقية حياتي هناك، وتضيف: «بلد فيه التسامح بين الجميع وشعبها طيب وكريم .. ما يجذبني أيضا هو تلك الأزياء العمانية النسائية الجميلة ووجود المرأة في مواقع العمل المختلفة سواسية مع أخيها الرجل في الحقوق والواجبات .. لقد استطاع جلالة السلطان قابوس بناء دولة حديثة مع الحفاظ على أصالة وتاريخ عمان التليد.

عمان وجهتي المقبلة

فيما عبر كل من (كرستينا وديفيد سكوت) عن سعادتهما بالمعلومات السياحية والجغرافية عن السلطنة التي قدمت لهم من خلال زيارتهم لجناح السلطنة وأنهم وضعوا السلطنة ضمن أجندتهم القادمة للسفر إليها.

حيث قررا تغيير وجهة إجازتهما القادمة إلى السلطنة بعدما اطلعوا عليه من معلومات ومشاهدتهما لصور الفنادق والمنتجعات ومراكز التسوق والمطاعم المتوفرة بالسلطنة وأكدا تطلعهم لزيارة السلطنة وعبرا عن اعتزازهما بدور السلطنة في مد يد الصداقة مع جميع دول العالم والإنجازات التي تحققت في كل المجالات وقالا: «ليس غريبا أن تكون السلطنة هي وجهة سياحية من طراز رفيع».

الجدير بالذكر أن معرض السفر والمغامرات يقام سنويا، وهذه هي الدورة الرابعة عشر لهذا الحدث المهم الذي يحظى بتغطية إعلامية من قبل القنوات الأمريكية المتخصصة ذات الشهرة الكبيرة لدى الأمريكان المهتمين بالسفر والسياحة.