عمان اليوم

الصحة تنظم حملة للتبرع بالدم لموظفيها

24 يناير 2018
24 يناير 2018

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة خدمات بنوك الدم أمس حملة للتبرع بالدم، بحضور عدد من موظفي وزارة الصحة، وذلك ببهو ديوان عام الوزارة.

وقد هدفت الحملة إلى تفعيل برامج التوعية بأهمية التبرع بالدم والآثار الصحية المترتبة على المساهمة في ذلك، ونشر الوعي حول أهمية تأمين مخزون جيد من الدم كفيل بإنقاذ حياة العديد من الأشخاص وبالتالي ترك بصمة إيجابية في المجتمع.

الجدير بالذكر أن عددا من موظفي الوزارة قد شاركوا في هذه المبادرة وخضعوا لفحوصات طبية كفحص مستويات الهيموجلوبين وضغط الدم والوزن، وتعد عملية التبرع بالدم عملية بسيطة يتم فيها سحب كمية 450 مليلتر من دم المتبرع أي ما يعادل 7% من حجم الدم الكلي داخل الجسم ويتم تعويض هذه الكمية في خلال 24 ساعة بعد التبرع عن طريق شرب كمية وفيرة من السوائل وعدم بذل مجهود عضلي من جري أو رياضة والعملية لا تستغرق أكثر من 20 دقيقة والفترة بين التبرع والآخر لا تقل عن ثلاثة أشهر.

كما تعد حملة التبرع بالدم أسلوباً فعالاً لدعم الجهود الحثيثة لبنوك الدم في السلطنة والتي تقوم بدورها بتزويد المستشفيات والمؤسسات الطبية الأخرى بالدم الذي يساهم في إنقاذ حياة العديد من أفراد المجتمع.

وقد لاقت الحملة استجابة وإقبالا كبيرا من قبل موظفي الوزارة للتبرع بالدم، وعكست الحملة إيمانهم الصادق بأهمية هذا العمل الإنساني باعتباره هو الرافد الأساسي لوحدات الدم التي تحتاجها المؤسسات الصحية، كما عبَّر الموظفون عن تشجيعهم ودعمهم لتنظيم هذا النوع من الحملات دائمًا حتى يتسنى لهم أداء واجبهم الاجتماعي دون تعطيل لأعمالهم وإتمام التبرع بكل سهولة ويسر.