العرب والعالم

ماكرون يلتقي نتانياهو والملك عبد الله في دافوس

24 يناير 2018
24 يناير 2018

باريس-(أ ف ب): يجري الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي يشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي امس في دافوس محادثات ثنائية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، بحسب ما أعلن قصر الاليزيه.

وتابع المصدر أن ماكرون التقى عاهل الاردن بعد كلمته أمام المنتدى، وانه من المقرر أن يقوم بزيارة إلى الأردن ولبنان خلال الربيع او الصيف المقبلين، كما يعتزم الرئيس التوجه الى إسرائيل والأراضي الفلسطينية هذا العام. وبعد لقائه ملك الأردن، يجري ماكرون محادثات مع نتانياهو الذي اجتمع معه على مائدة الغداء في الاليزيه في ديسمبر الماضي في أجواء من «الصراحة» بحسب مقربين من ماكرون الذي دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى القيام بـ«مبادرات شجاعة» إزاء الفلسطينيين لإحياء عملية السلام بعد الاستنكار الذي أثاره الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وفي 13 يناير الحالي، أجرى المسؤولان اتصالا هاتفيا دافع ماكرون خلاله عن «واجب التزام كل الجهات» المعنية الاتفاق النووي مع إيران والذي كان نتانياهو حثه على «إعادة النظر فيه».

وألمح الاليزيه في ديسمبر الماضي إلى ان ماكرون يعتزم «الالتزام بشكل كامل» حول الملف الفلسطيني الإسرائيلي الذي لا يزال «موضوع توتر شديد وله أصداء قوية في المجتمع الفرنسي».

وفي ديسمبر الماضي، أعرب ماكرون خلال زيارة للعاهل الأردني إلى الاليزيه عن رغبة فرنسا في «التحاور مع الجانبين» الإسرائيلي والفلسطيني «اللذين لا يمكن أن نحل محلهما لبناء السلام».