1231532
1231532
الاقتصادية

100 مليون دولار للعمليات الاستكشافية وإنشاء مصنع تصفية المعادن ضمن المرحلة الأولى

24 يناير 2018
24 يناير 2018

ثلاث شركات بقيادة عمان للتعدين تستثمر في تطوير مشروع ينقل للنحاس -

الموقع يختزن 17.5 مليون طن من النحاس و18.5 مليون طن من الذهــب ويوفـــر 300 فرصــة عمـل -

كتبت: رحمة الكلبانية:-

أعلنت الشركة المطورة لمشروع ينقل للنحاس أن حجم الاستثمار في المرحلة الأولى يصل إلى 100 مليون دولار والتي تشمل العمليات الاستكشافية وإنشاء مصنع تركيز لتصفية المعادن.

ويضم الموقع 17.5 مليون طن من النحاس الخام، أي ما يعادل قرابة 255 ألف طن بعد الصهر و18.5 مليون طن من الذهب الخام”نصف مليون من أوقية الذهب”. كما سيوفر المشروع 200- 300 فرصة عمل إلى جانب إشراك ممثلي المجتمع المحلي والمسؤولين بالمنطقة لإعداد استراتيجية لتحقيق أقصى فائدة للمواطنين في مناطق العمليات التي تقوم بها.

وقد وقعت الشركة التضامنية المكونة من شركة عمان للتعدين وشركة اكسو لتطوير المعادن وشركة تنمية معادن عمان اتفاقية ثلاثية لتطوير المشروع واستكمال الأعمال الاستكشافية (التنقيبية) للنحاس بمنطقة الامتياز العاشرة بالقرب من ولاية ينقل بمحافظة الظاهرة.

ويمتد مشروع ينقل للنحاس على مساحة ٣٧ كيلومترا مربعا والذي يمثل حوالي الـ ١٠% من إجمالي المساحة بالمنطقة العاشرة البالغة مساحتها ٣٧٠ كيلومترا مربعا، والواقعة على بعد ٢٥٦ كيلومترا من محافظة مسقط.

وبموجب الاتفاقية ستحصل شركة تنمية معادن عمان على نسبة ٢٠%، و٥١% لشركة اكسو و ٢٩% لشركة عمان للتعدين خلال السنوات الثلاث الأولى للمشروع لترتفع بذلك فائدة شركة عمان للتعدين إلى 38%.

وقال عبد الستار المرشدي رئيس مجلس إدارة شركة عمان للتعدين: إن مشروع نحاس ينقل سيعطي الشركة انطلاقة جديدة وقوية في مجال التعدين، كونه مشروعا كبيرا وذا جدوى اقتصادية عالية، حيث إن كمية النحاس والذهب المكتشفة في المنطقة التي سيقام فيها المشروع تمثل ضعف ما تم اكتشافه سابقا في إجمالي عمليات الشركة.

وأضاف أن الشركة بالتضامن مع شركائها تنوي تكثيف عمليات الاستكشاف بمنطقة الامتياز العاشرة وتطمح للقيام بأعمال مماثلة في المناطق الأخرى المتبقية.

وأشار المرشدي إلى أن المشروع سيتوجه بمنتجاته للسوق العالمية، خاصة الصين ودول شرق آسيا، كما سيتم الاعتماد على آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة وبكفاءة تشغيلية عالية مع الحرص على الالتزام بالمعايير البيئية.

وعبر كاري هاتاجا الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات اكسو عن سعادته بأن تكون شركته جزءا من مشروع نحاس ينقل.

وقال في تصريح خاص لـ”عمان” إن إجماع الخبراء على أن السلطنة بلد مليء بالمعادن غير المكتشفة بشكل كلي كان دافعا مشجعا لهم لبدء التعاون والاستثمار فيها، خاصة وأن عمان باتت تولي اهتماما أكبر لقطاع التعدين نتيجة للتغيرات الاقتصادية العالمية وهبوط أسعار النفط ، آملا أن يفتح لهم المشروع أبوابا لفرص استثمارية مستقبلية أخرى في المنطقة. مشيرا إلى أن تنفيذ هذا المشروع والمشاريع اللاحقة في منطقة الامتياز العاشرة يمثل فرصة عظيمة لتطوير عمليات متقدمة في مجال التعدين بالسلطنة.

من جانبه قال المهندس ناصر المقبالي نائب الرئيس التنفيذي لشركة تنمية معادن عمان إن مشروع نحاس ينقل واستكمال عمليات الحفر والاستكشاف بمنطقة الامتياز العاشرة سيمثل نقلة نوعية للصناعات النحاسية في السلطنة إلى جانب تنمية الحركة الاقتصادية بالولاية وسيساهم في التنويع الاقتصادي للبلاد بعيدا عن قطاع النفط والغاز حسب الرؤية الاقتصادية ٢٠٤٠م.

وأشار المقبالي إلى أن الاستثمار في هذا المشروع سيلعب دورا هاما في مجال التعدين في السلطنة من حيث توفير عجلة الاستثمار الاستراتيجي والتنمية المستدامة في القطاع. مضيفا أن شركة تنمية معادن عمان ستقوم بدور رئيسي لتحفيز الاستثمار في قطاع التعدين من خلال الاستثمار الاستراتيجي في مشاريع التعدين الرئيسية وسنعلن قريبا عن شراكات استراتيجية جديدة.