1228412
1228412
مرايا

اشتهر في مسابقة شاعر المليون - حمود بن وهقة: إن لم أكتب الشعر لا أتنفس

24 يناير 2018
24 يناير 2018

أفكر في إصدار ديوان مطبوع خلال الأشهر المقبلة -

حوار- نهال العريمية -

تزخر الساحة العمانية بعدد كبير من الشعراء الذين أثروا الساحة الأدبية بقصائدهم وأعمالهم سواء كانت قصائد وطنية أو اجتماعية أو غزلية، ومن هؤلاء الشعراء الشاعر حمود بن وهقة شاعر مسابقة المليون الشاعر الذي هزت قصيدته (دعوة للتعايش) ضجة في الوطن العربي، حمود «شاعر الوطنية» هذا ما أطلق عليه جمهوره، وقد أجرينا معه الحوار التالي:

- ما هي الأسباب التي دفعت حمود إلى كتاب الشعر؟

(أخرج قلمه من جيبه وبدأ يكتب) حسب مفهوم حمود كتابة الشعر هي تراكمات بسبب البيئة التي نشأ بها والسبب الآخر هو ما نشعر به من مشاعر، في بعض الأحيان ينجرح الشخص من أبسط الأسباب ويشعر بالرغبة في الكتابة.

كانت حياته بسيطة، مثلا يعجب بفتاة ذاهبة الى المدرسة ويقوم بكتابة قصيدة شعرية على شكل رسالة وإرسالها الى باب بيتها، كانت حياته بريئة طفولية، ولكن الآن الشعر ليس مجرد حب، والشعر بحد ذاته حياة، وهو أوكسجيني كما يقول.

كانت ملامحه تحمل ابتسامة وعيناه تلمعان وكأنه يشاهد هذه الذكريات الجميلة أمامه، وأجاب وهو يأخذ نفسا عميقا: (إن لم أكتب الشعر لا أتنفس) لا شيء يوازي الشعر، فالشعر بحد ذاته هو الحبيبة.

وأضاف قائلا: من يقرأ كثيراً ويسمع كثيرا فهذه مشكلة عكسية، فالشخص الذي يقرأ كثيرا يكون في مأزق، هنا يتكون في داخلي ثائر صغير يجعلني أكتب.

- ماذا أضافت مسابقة شاعر المليون إلى حمود بن وهقة؟

مسابقة شاعر المليون أثرت في مسيرتي الشعرية، فبالنسبة لي هي عبارة عن نقلة نوعية إعلامية في تجربة حمود في الساحة الشعرية والأدبية المحلية والخليجية، هذا من جهة، من جهة أخرى استفدت من النقد لتطوير بعض الكتابة الشعرية التي أكتبها وانتقالي من مرحلة الى أخرى.

وبالطبع شاعر المليون هو مرحلة مهمة لكل شاعر، كون الشاعر ينتقل من برنامج الى آخر ومن مشاركة إلى أخرى، هي عبارة عن مرحلة تساعده في بناء المراحل المستقبلية الأخرى. شاعر المليون كان برنامج المنبر الأول في فترة من الفترات والمنبر الوحيد للشعراء، ومع تعدد وتنوع المنابر أصبح التسليط الإعلامي يختلف، ولكل شاعر منبره الخاص، ولكن لا يزال هذا البرنامج قويا، وله أصداؤه عند الجميع.

- هل من الممكن ان نشاهد حمود في مسابقات شعرية أخرى؟

نعم ممكن، لم لا! كل شاعر يريد إبراز أو نقول عرض قصائده على جمهوره وجها لوجه من خلال المسابقات والأمسيات الشعرية، ولكن هناك خطوات أو قوانين وضعتها لنفسي، فإذا تواجدت في المسابقات أقوم بالمشاركة، وإذا لم أجدها أفضل عدم المشاركة.

- هل سنشاهد شعر حمود في قصائد غنائية؟

نعم، هناك قصائد أخذتها فرقة غنائية، ولا مانع لدي في ذلك، ولكن أريد من يغني لحمود أن يكون ذا صوت شجي، وفي الحقيقية عرض علي أحد المغنين أن يغني لي ولكن رفضت.

كانت أمنية حمود أن يغني له الفنان عبادي الجوهر لأنه معجب بصوت هذا المغني.

- لنتحدث عن الديوان الصوتي لك، ماهي الأسباب التي جعلت جمعية حمدان بن محمد يختارونك ؟

هناك أسباب عديدة، منها تعاملي المستمر معهم، أيضا جمعية حمدان بن محمد للإبداع الأدبي هي من المؤسسات المتابعة لي في مجالي الفني.

جديد بن وهقة

- ماهي آخر أعمال الشاعر حمود بن وهقة؟

آخر أعمالي فيديو كليب في العيد الوطني 47 المجيد عبارة عن أغنية بفن العيالة، وأيضا أفكر في إصدار ديوان مطبوع خلال الأشهر المقبلة.