عمان اليوم

«ديم»: اكتمال نظام الفوترة الجديد وانتظام وصول الفواتير للمشتركين

23 يناير 2018
23 يناير 2018

أكد محمد بن علي اليحيائي مدير عام المديرية العامة لخدمات المشتركين بالهيئة العامة للكهرباء والمياه «ديم» اكتمال نظام الفوترة الجديد الذي يعمل على تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين، ويتمتع النظام الجديد بدقة في قراءة العدادات، حيث تم نقل جميع المشتركين من النظام القديم الذي تعمل عليه شركات التحصيل سابقاً إلى نظام جديد وخاص بـ«ديم»، حيث تقوم ديم بعملية إصدار ومتابعة جميع الفواتير والإشراف الكامل على وصول الفواتير إلى المستهلكين.

وفيما يخص قنوات الحصول على الفواتير أفاد اليحيائي أن ديم قامت بتفعيل عدد من القنوات لتسريع وصول الفواتير إلى المستهلكين، وذلك من منطلق القيم التي تعمل عليها ديم والتي تتضمن التركيز على خدمات المشتركين حيث أتاحت ديم للمشترك المجال للحصول على الفاتورة بكل اريحية وسهولة من خلال زيارة موقع «ديم» على الرابط «https:/‏‏/‏‏www.diam.om» أو الرابط المباشر https:/‏‏/‏‏eservices.diam.om حيث يوفر الموقع زاوية من الخدمات الإلكترونية التي تعتبر ترسيخا للتوجه الحكومي والتحول إلى الحكومة الإلكترونية، ويمكن للمشترك بعد الضغط على أيقونة فاتورتي الموجودة يمين الصفحة بالموقع الإلكتروني إدخال رقم المشترك والحصول على قائمة من الخدمات الإلكترونية المتكاملة التي تشمل خدمات الفواتير، حيث يتم عرض كمية الاستهلاك ومبلغ الاستهلاك خلال الشهر والأشهر التي سبقته ورقم الفاتورة ومؤشرات الاستهلاك بالرسم البياني كما يمكن للمشترك أيضا الحصول على الفاتورة بنسخة إلكترونية وإمكانية طباعتها ورقيا أو إمكانية الحصول عليها بشكل شهري منتظم عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمشترك الذي يتطلب تسجيله عبر الموقع الإلكتروني من خلال خانة الحسابات الخاصة التي يمكن زياراتها مباشرة عبر الموقع الإلكتروني لديم أيضا، وسيكون الدفع متاحا خلال الفترة القريبة القادمة، وذلك عبر الموقع الإلكتروني لديم، ويمكن أيضا للمشترك الدفع عن طريق التحول مباشرة إلى المواقع الإلكترونية لشركات التحصيل إضافة إلى ذلك ستكون الفاتورة متاحة أيضا على تطبيقات شركات التحصيل على الهواتف الذكية ( OIFC – ONEIC )، ويمكن لجميع المشتركين تحميل هذه التطبيقات والحصول على الفاتورة بكل سهولة ويسر، كما سيتم الإبقاء على القنوات السابقة للحصول على الفواتير وهي من خلال صالات خدمات المشتركين التابعة لــ«ديم» أو عن طريق الحصول عليها من شركات التحصيل وهي (شركة عمان للاستثمارات والتمويل OIFC أو الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار ONEIC).

وأضاف مدير عام خدمات المشتركين أنه يمكن لجميع المشتركين دفع مستحقات الفواتير من خلال التطبيقات الذكية للهواتف الذكية لشركات التحصيل والبنوك وشركات الاتصالات أو التحصيل المباشر من شركات التحصيل. وأعرب محمد اليحيائي عن شكره لجميع المشتركين الكرام على تعاونهم الكبير مع «ديم» خلال فترة عملية نقل بيانات المشتركين من النظام القديم إلى النظام الحديث، حيث كانت هناك بعض العقبات في تأخر وصول بعض الفواتير إلى المشتركين بسبب بعض المشاكل الفنية وتم الانتهاء من معالجة جميع هذه العقبات وبدء العمل بشكل كامل بالنظام الجديد. وفيما يخص قراءة العدادات أوضح اليحيائي أن «ديم» تولي أهمية كبيرة للحصول على قراءات دقيقة للعدادات من قبل قرائي العدادات من خلال تطبيق نظام جديد مخصص لعمليات إدارة وقراءات العدادات يسهم بشكل كبير في إصدار فواتير دقيقة. حيث تقوم «ديم» بالتعاون مع مجموعة شركات نماء بقراءات العدادات، ففي محافظة مسقط تم تطبيق آلية لقراءة العداد مرة واحدة كل شهرين على أن يتم تقدير الاستهلاك بمتوسط الاستهلاك الفعلي لآخر اثني عشر شهرا السابقة، ويتم تصحيح الاستهلاك التقديري مباشرة في الشهر الذي يليه بعد الحصول على القراءة الحقيقية للعداد، أما في باقي المحافظات فتم التوقيع مع مجموعة شركات نماء بحيث تقوم الشركات المتعاقدة مع مجموعة نماء بقراءة عدادات المياه والكهرباء في نفس الوقت وتوصيل الفواتير. مع الإبقاء على قراءة العدادات بشكل شهري لتكون جميع القراءات حقيقية مع احتمال تغير القراءة لتصبح كل شهرين مستقبلا.

وفي نهاية حديثه أكد اليحيائي أن التحديث للإجراءات والأنظمة مستمر ومتسارع في «ديم» لأننا نفتخر بخدمة مشتركينا ورضاهم هو هدفنا.