العرب والعالم

الكويت ولبنان يؤكدان ضرورة تفعيل العمل العربي المشترك

23 يناير 2018
23 يناير 2018

بيروت تتسلم من تركيا المتهم بتفجير صيدا -

بيروت -عمان - حسين عبدالله -

اتفق الرئيس اللبناني ميشال عون وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على تعزيز التعاون بين البلدين في كل المجالات.

وأكد الرئيس عون الذي يقوم بزيارة للكويت، للأمير الصباح أن الاستقرار الذي ينعم به لبنان يشجع على الاستثمار والمساهمة في مسيرة النهوض الاقتصادي وفق الخطة التي يتم وضعها حاليا.

ورد أمير الكويت بالقول لن نتردد في تقديم أي مساعدة للبنان سواء بشكل مباشر أو عبر المؤتمرات الدولية. كما أثار الرئيس عون خلال القمة التي جمعتهما موضوع معاناة النازحين السوريين في لبنان وتداعيات وجودهم على الاقتصاد اللبناني والحياة الاجتماعية والظروف الأمنية . كما جرى الاتفاق بين الرئيس عون والأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على ضرورة تفعيل العمل العربي المشترك ، وأن تكون القمة العربية المقبلة فرصة لتوحيد المواقف العربية وإعادة التضامن. وطلب الرئيس عون مشاركة الكويت في المؤتمرات الـ 3 لدعم لبنان : مؤتمر روما ومؤتمر باريس ومؤتمر بروكسل.

أمنيا عمم الجيش اللبناني والأمن العام وقوى الأمن الداخلي، على المنافذ البرية والبحرية والجوية وعلى الحواجز والدوريات الأمنية بـ«وجوب توقيف العراقي الشيخ قيس هادي الخزعلي زعيم عصائب أهل الحق العراقية بعد زيارة له للجنوب اللبناني الشهر الماضي وتجوله على الحدود اللبنانية الإسرائيلية بلباس عسكري وقد أثارت الزيارة حينها ردود فعل لبنانية منتقدة للزيارة. والتعميم جاء بطلب من مدّعي عام التمييز القاضي سمير حمود، بعد تحقيق تبين فيه أن الخزعلي لم يدخل لبنان بطريقة شرعية، ونزولا عند طلب رئيس الحكومة سعد الحريري بمنع دخول قائد عصائب أهل الحق في العراق إلى لبنان». من جهته، أعلن المكتب السياسي لـ«عصائب أهل الحق»، أمس أن دخول زعيم الحركة، قيس الخزعلي، إلى الأراضي اللبنانية تم بصورة رسمية وبجواز سفر عراقي وعن طريق مطار رفيق الحريري . وقالت عصائب أهل الحق انها ستقوم بتوكيل محام لمتابعة القضية ونحن نثق بالقضاء اللبناني في إظهار الحقيقة. على صعيد آخر تسلم فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي من الجانب التركي عبر مطار بيروت الدولي، المدعو أحمد بيتية المشتبه به في جريمة محاولة اغتيال القيادي في «حماس» محمد حمدان في صيدا قبل عشرة أيام.