العرب والعالم

الجيش المصري يتهم سامي عنان بمخالفات وجرائم

23 يناير 2018
23 يناير 2018

بعد إعلانه الترشح للرئاسة -

القاهرة-(أ ف ب) : أكدت قيادة الجيش المصري أمس في بيان أن سامي عنان رئيس أركان الجيش الأسبق أعلن نيته الترشح للرئاسة «بالمخالفة للقانون» وارتكب «جرائم تستدعي مثوله أمام جهات التحقيق» فيما قالت حملته انه ألقي القبض عليه.

وقال بيان القيادة العامة للجيش إن عنان أعلن «الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية دون الحصول على موافقة القوات المسلحة أو اتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنهاء استدعائها له» في إشارة إلى أنه لا يزال منتسبا للجيش كضابط احتياط. وجاء في الصفحة الرسمية لحملة عنان على فيس بوك «بعد البيان الصادر من القيادة العامة للقوات المسلحة منذ قليل، تعلن حملة ‹سامي عنان رئيساً لمصر› بكلّ الأسى وقف الحملة لحين إشعار آخر، حرصاً على أمن وسلامة كل المواطنين الحالمين بالتغيير». وكان عنان أعلن في بيان السبت اعتزامه الترشح للانتخابات الرئاسية بعد ساعات من تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي علنا نيته الترشح لولاية ثانية في الانتخابات التي ستجري بين 26 و28 مارس وقال عنان إنه بصدد اتخاذ الإجراءات اللازمة مع القوات المسلحة المصرية وفقا للقوانين السارية باعتباره كان رئيسا لأركان الجيش المصري منذ عام 2005 حتى إقالته من قبل الرئيس الأسبق محمد مرسي في أغسطس 2012.

وقال الجيش أمس إن البيان الذي ألقاه عنان معلنا فيه عزمه الترشح للرئاسة مثّل «تحريضا صريحا ضد القوات المسلحة بغرض إحداث الوقيعة بينها وبين الشعب المصري العظيم».

وأضاف أنه ارتكب «جريمة التزوير في المحررات الرسمية بما يفيد إنهاء خدمته في القوات المسلحة على غير الحقيقة الأمر الذي أدى إلى إدراجه في قاعدة بيانات الناخبين دون وجه حق».