الأولى

«الأوروبي» يدعم القدس الشرقية عاصمة لفلسطين

22 يناير 2018
22 يناير 2018

نائب الرئيس الأمريكي: نقل السفارة بنهاية 2019 -

القدس - بروكسل (رويترز): قال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي أمس إن سفارة واشنطن في إسرائيل ستنتقل إلى القدس بنهاية 2019، وذلك في خطاب أمام الكنيست سلط الضوء على تغير في السياسة أثار غضب الفلسطينيين ومخاوف المجتمع الدولي.

وقال بنس «في الأسابيع المقبلة ستمضي إدارتنا في خطتها لفتح السفارة الأمريكية في القدس وستفتتح سفارة الولايات المتحدة قبل نهاية العام المقبل».

وعطل النواب العرب في الكنيست الخطاب لفترة وجيزة في بدايته وحملوا لافتات احتجاجية مكتوب عليها بالعربية والإنجليزية «القدس عاصمة فلسطين»، قبل أن يجري طردهم خارج القاعة.

وفي رده على خطاب بنس، قال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم عباس «إذا أرادت الولايات المتحدة الأمريكية أن تلعب دورا وسيطا في عملية السلام لا بد أن تكون وسيطا نزيها وأن تلتزم بقرارات الشرعية الدولية».

وأكدت فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي للرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال اجتماع في بروكسل أمس أن الاتحاد يدعم تطلعه لأن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية، في المقابل جدد عباس دعوته لأن تصبح القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية وحث دول الاتحاد الأوروبي على الاعتراف بدولة فلسطين فورا قائلا إن ذلك لن يعرقل المفاوضات مع إسرائيل بشأن السلام في المنطقة.