1229903
1229903
العرب والعالم

المبعوث الأممي يعلن تجاوب الأطراف مع جهود السلام

22 يناير 2018
22 يناير 2018

قتلى وجرحى بصاروخ باليستي وغارات جوية على تعز وصعدة -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد -

أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن جميع الأطراف تجاوبت مع جهوده الرامية إلى استئناف المسار السياسي، ودعاهم إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان الظروف السانحة للانخراط بشكل تام في العملية السياسية وبنوايا حسنة.

واختتم المبعوث الخاص زيارة دامت أربعة أيام إلى المملكة العربية السعودية اجتمع خلالها بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ووزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي والعديد من الشخصيات السياسية والحكومية اليمنية.

كما التقى بأمين عام مجلس التعاون الخليجي الدكتور عبد اللطيف الزياني وسفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن ومجموعة الـ18 «أعضاء السلك الدبلوماسي العاملين على اليمن»، وقال المبعوث الخاص في بيان أمس- تلقت «عمان» نسخة منه: إن اللقاءات تناولت الجهود المبذولة لاستئناف العملية السياسية من أجل وضع حد نهائي ومستدام للأزمة في اليمن. وأعرب عن قلقه البالغ من الوضع الإنساني في اليمن، وشدد على أنه «من غير المقبول أن يستمر هذا الوضع، وعلى الأطراف كافة أن تدرك خطورته وتعي الحاجة الملحة لوضع حد سريع لهذه الأزمة».

ورحب المبعوث الخاص بفتح ميناءي الحديدة والصليف، ودعا إلى تعاون الجميع من أجل إبقاء هذين الميناءين مفتوحين واستمرار العمل فيهما، لتأمين إيصال المساعدات والمواد الأخرى إلى الشعب اليمني الذي هو بأمس الحاجة إليها.

وأضاف: «إنني أقف إلى جانب الشعب اليمني وأدعو إلى السلام. على الأطراف كافة أن تحترم القوانين الإنسانية الدولية وتضمن للشعب اليمني الحق في الحصول على المساعدة والدعم الضروريين بطريقة مستدامة وآمنة»، وانطلق في العاصمة السعودية الرياض مساء أمس اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في التحالف لدعم الشرعية في اليمن بمشاركة اليمن بوفد ترأسه وزير الأشغال العامة والطرق الدكتور معين عبد الملك.

وأعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في بداية الاجتماع أنه سيتم الإعلان عن خطة ضخمة شاملة لدعم اليمن بمبلغ يتجاوز مليار دولار.

وأشار إلى أن «جماعة أنصار الله أطلقت أكثر من 91 صاروخيا باليستيا على أراضي المملكة العربية السعودية، وأطلقت أكثر من 250 صاروخا باليستيا على القرى والمدن اليمنية».

وقال الوزير الجبير: «نعمل على وضع آلية مع المجتمع الدولي والمنظمات الإغاثية الدولية والأممية من أجل ضمان وصول المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى المحتاجين في مختلف المحافظات اليمنية دون استثناء».

وأضاف وزير الخارجية السعودي: «نعمل مع المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد من أجل الدفع بالعملية السياسية إلى الأمام»، مجددا التمسك بالحل السلمي المبني على المرجعيات الأساسية الثلاث المرتكزة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن الدولي وخاصة القرار رقم 2216. ميدانيا: سقط عدد من القتلى والجرحى أمس جراء إطلاق جماعة «أنصار الله» صاروخا باليستيا نوع «قاهر إم تو» على معسكر الخيامي في محافظة تعز «جنوب غرب اليمن»، وقالت مصادر محلية: إن القصف الذي استهدف معسكر الخيامي أسفر عن مقتل مصور قناة «بلقيس» الفضائية في مدينة تعز محمد القدسي وإصابة مراسل قناة «روسيا اليوم» بشير عقلان أثناء إقامة عرض لقوات الأمن الخاصة في المعسكر الواقع بمديرية المعافر بحضور نائب وزير الداخلية اللواء علي ناصر لخشع.

وأوضحت المصادر أن سبعة مدنيين بينهم امرأة وطفل قتلوا، وأصيب 10 آخرون، في القصف على المعسكر فيما نجا نائب وزير الداخلية وقادة الوحدات والأفراد.

وشنت مقاتلات التحالف العربي صباح أمس غارتين عنيفتين استهدفتا تبة التليفزيون «شمال العاصمة صنعاء»، بالتزامن مع تحليق مكثف وعلى علو منخفض.

كما قتل وأصيب 12 شخصا بينهم أطفال جراء غارة شنها طيران التحالف على منزل بمديرية سحار في محافظة صعدة «شمال اليمن». وأوضح مصدر أمني أن الطيران استهدف بغارة منزلا بمنطقة المصاعبة في مديرية سحار، ما أدى إلى مقتل سبعة أشخاص بينهم خمسة أطفال وإصابة خمسة آخرين. وأشار المصدر إلى أن طيران التحالف استهدف بأربع غارات منطقة محضة بالقرب من مدينة صعدة، وشن خمس غارات على مديرية شذا الحدودية.