العرب والعالم

طهران: مواقفنا واضحة تجاه الاتفاق النووي

22 يناير 2018
22 يناير 2018

طهران -عمان - سجاد أميري:-

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أن الحكومة الأمريكية إحدى أطراف الاتفاق النووي وعليها الالتزام به وتسهيل تنفيذه بما في ذلك بيع الطائرات لإيران.

وفي لقائه الصحفي الأسبوعي أمس وردا على سؤال حول ادعاء بعض وسائل الإعلام بان الدول الثلاث ألمانیا وبریطانیا وفرنسا اتفقت على ممارسة الضغوط على إیران بشأن برنامجها الصاروخي والقضایا الإقلیمیة لإرضاء ترامب، صرح قاسمی: لم نسمع بأي تصریحات بهذا الشأن من المسؤولین الأوروبیین، كما لم یطرح مثل هذا الموضوع خلال لقاءاتنا مع الأطراف الأوروبیة.

وأضاف أن علاقات إیران وتعاملها مع أوروبا یمكن أن یخلق لها إعداء، وأن تعمل الدول والمحافل الخاصة، على اعتماد إجراءات لإثارة التوتر والمشاكل وخلق سوء التفاهم بین إیران وأوروبا خاصة الدول الثلاث التي كانت حاضرة ولمدة 14 عاما في المفاوضات النوویة.

وصرح بأن على جمیع الأصدقاء في أوروبا وأیضا في إیران، أن یتابعوا وبالمزید من الحذر، تطورات العلاقات بین إیران وأوروبا، لدینا محادثات واسعة جدا مع أوروبا خاصة مع الدول الثلاث ونأمل بالمزید من تعزیز العلاقات في المستقبل.

وردا على سؤال حول زیارة وزیر الخارجیة الفرنسي لطهران أوضح المتحدث باسم الخارجیة بأن الزیارة مدرجة على جدول الأعمال، إلا أن المواضیع المقرر مناقشتها لم تحدد بعد، ما هو واضح هو وجود طیف مختلف من المواضیع السیاسیة والاقتصادیة والتي ستناقش مع الجانب الفرنسي.

وصرح قاسمی بأن المسؤولین الإیرانیین أوضحوا وفي العدید من المناسبات مواقف إیران حول قضایا المنطقة والبرنامج الصاروخي، وأن طهران تحدثت مع جمیع الدول حول هذه القضایا.

وأوضح بأن إیران ستبحث مع الطرف الفرنسي حول العدید من القضایا بما فیها إحلال الاستقرار والأمن ومكافحة الإرهاب ودعم السلام والأمن في العالم خاصة في أوروبا وفرنسا.

من جانبه أعلن عضو اللجنة النووية التابعة للجنة الأمن القومي والسياسية الخارجية في مجلس الشورى الإيراني «أبو الفضل حسن بيغي»، أن اللجنة النووية ستعقد اجتماعا خاصا لبحث تقرير الخارجية الإيرانية حول مسار تنفيذ الاتفاق النووي. ونوّه حسن بيغي إلى تسليم الخارجية الإيرانية تقريرها الثامن حول مسار تنفيذ الاتفاق النووي إلى البرلمان الإيراني، مبينا أن هذا التقرير يشمل وقائع تنفيذ الاتفاق النووي والنقض الأمريكي في هذا الإطار. وإذ لم يحدد النائب الإيراني التاريخ المحدد لانعقاد اجتماع اللجنة النووية، لكنه توقع أن يلتئم الاجتماع خلال الأسبوع الحالي لبحث هذا التقرير.

ولفت حسن بيغي إلى أن التقرير النهائي عن مسار تنفيذ الاتفاق النووي سيُقدم إلى الهيئة الرئاسية للبرلمان بعد أن تتم دراسته وإرفاقه بملاحظات النواب ولجنة الأمن القومي.

في موضوع آخر انطلقت أمس مناورات مشتركة بين مختلف القوات المسلحة الإيرانية، في دورتها الخامسة جنوب شرقي البلاد.

وقال محمود موسوي المتحدث باسم المناورات: ستشارك في المناورات السفن والغواصات والمروحيات وتتدرب طواقمها على رصد نشاطات العدو واعتراض وتدمير وحداته لمنعه من الوصول إلى المياه الإقليمية الإيرانية.

وأضاف: «ستتدرب القوات كذلك على الدفاع الساحلي ونصب الحواجز والسواتر والكمائن والهجوم المضاد على قوات العدو باستخدام صواريخ «فجر 5» و«نازعات».

كما ستسند المروحيات والطيران القوات البرية وستحمي بطاريات المدفعية الثقيلة.

وتجري المناورات على مساحة 3 ملايين كيلومتر مربع في جنوب وجنوب شرقي إيران وسواحل مكران وبحر عمان حتى مدار 15 درجة شمالا بمشاركة واسعة من القوات البحرية والبرية والجوية ومقر «خاتم الأنبياء» للدفاع الجوي.