خلال النصف الثاني من العام الماضي – 44 ألف ريال غرامات إدارية ومبالغ مسترجعة للمستهلكين بعبري

تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة الظاهرة من استرجاع مبلغ وقدره 23721 ريالا عمانيا لصالح عدد من المستهلكين خلال النصف الثاني من العام الماضي2017م وذلك حسبما أوضحه التقرير الإحصائي للإدارة، حيث توزعت المبالغ المسترجعة للمستهلكين على عدد من القطاعات السلعية والخدمية، كقطاع السيارات والإطارات، وقطع الغيار والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، وخدمات ورش الألمنيوم والحدادة وبعض القطاعات الأخرى من السلع والخدمات التي تقع في نطاق قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية.
كما حررت الإدارة بحسب التقرير 156 مخالفة إدارية، وذلك ضد عدد من المؤسسات التجارية المخالفة لقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، وبناء على ذلك تم فرض غرامات قدرها 20500 ريال عماني، تنوعت تلك المخالفات بين رفع السعر دون الحصول على الموافقة من الجهات المعنية، وعدم وضع الأسعار على السلع والخدمات، وعدم إصدار فواتير الشراء،  بالإضافة إلى وضع شروط مخلة بحقوق المستهلك ، وعرض سلع ومنتجات لا تحمل بيانات إيضاحية وبيع سلع منتهية الصلاحية وعدم الالتزام بتنفيذ الخدمة في وقتها المحدد لها .
كما تمكنت الإدارة أيضا خلال نفس الفترة من ضبط ومصادرة كميات من السلع المنتهية الصلاحية ، وأخرى مخالفة للمواصفات والمقاييس ، كالإطارات المستعملة المعدة للبيع خلافاً للقرار الصادر من الهيئة بمنع عرضها أو بيعها، والملابس التي تحمل صوراً وعبارات مخلة بالقيم الدينية والأخلاقية ومنافية للآداب العامة.
وتؤكد هذه الاحصائيات على الجهود التي تبذلها الهيئة من أجل خدمة المستهلكين والحفاظ على حقوقهم المشروعة في كافة القطاعات السلعية والخدمية التي كفلها لهم قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية.