العرب والعالم

إسرائيل لن تحاكم حارس الأمن بسفارتها في عمّان

21 يناير 2018
21 يناير 2018

القدس - «رويترز»: قال مصدران إسرائيليان امس إن إسرائيل لن تحاكم حارس أمن في سفارتها في عمّان قتل أردنيين اثنين في يوليو كما تطالب المملكة منذ فترة طويلة. وذكر مصدر دبلوماسي أن وزارة الخارجية وجهاز الأمن الداخلي (شين بيت) سيراجعان البروتوكولات الخاصة بتصرفات الحارس وسلوكه «ويطلعان الأردنيين على النتائج». وفجر الحادث خلافا قالت الدولتان الأسبوع الماضي إنه تمت تسويته.

وقال الأردن إن إسرائيل قدمت اعتذارا رسميا وستدفع تعويضات لأسر القتيلين «وتعهدت بتنفيذ ومتابعة الإجراءات القانونية» المتعلقة بالقضية. ولم يتسن الاتصال بمسؤولين أردنيين للتعليق على ما قاله المصدر الدبلوماسي، ورفض متحدث باسم الخارجية الإسرائيلية التعقيب.

وطالبت عمّان من قبل بمحاكمة الحارس بتهمة القتل، وكان الحارس قد أعيد إلى إسرائيل بموجب الحصانة التي يتمتع بها واستقبله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأمر الذي أغضب الأردنيين.

وقالت إسرائيل بعد الحادث إن الحارس تصرف دفاعا عن النفس وأطلق النار على عامل طعنه وأصابه بجرح طفيف وإن الأردني الثاني قتل برصاصة طائشة.

وردا على سؤال امس حول إمكانية محاكمة الحارس جنائيا قال مسؤول إسرائيلي لرويترز شريطة عدم نشر اسمه «مستحيل».

وأضاف المصدر أن إسرائيل لن تدفع لعائلات القتيلين مباشرة لكن ستقدم خمسة ملايين دولار دفعة واحدة للحكومة الأردنية لصرفها كتعويضات، كما سيستخدم المال لتعويض أسرة أردني قتل برصاص حارس حدود إسرائيلي عام 2014، وأكد مصدران قريبان من العائلات مسألة التعويضات.