العرب والعالم

شمخاني يحذر من استخدام أراضي إقليم كردستان لاستهداف إيران

21 يناير 2018
21 يناير 2018

طهران تصدر 54 مذكرة اتهام بحق مرتكبي أعمال شغب -

طهران -عمان- سجاد أميري:-

حذر أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني «علي شمخاني» من السماح للجماعات المعادية لبلاده باستخدام أراضي إقليم كردستان العراق لاستهداف الجنود والمواطنين الإيرانيين.

وقال شمخاني لدى استقباله رئيس حكومة إقليم كردستان العراق «نيجيرفان بارزاني» إن الأمن خط أحمر بالنسبة إلى إيران، محذرًا من إمكانية استخدام أراضي الإقليم لاستهداف الجنود والمواطنين الإيرانيين، معتبرًا أن ذلك لا يطاق.

بدوره، أكد رئيس وزراء إقليم كردستان العراق أن حكومته ستبذل قصارى جهودها من أجل الحيلولة دون التهديدات الأمنية ضد إيران.

وبحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في كافة المجالات بين إيران وإقليم كردستان. في شأن آخر أعلن مساعد قائد الجيش الإيراني الادميرال حبيب الله سياري عن إجراء مناورات في مناطق جنوب شرق البلاد وسواحل مكران وبحر عمان.

وقال سیاري: إن المناورات تغطي جميع سواحل مكران وبحر عمان لغاية المدار 15 الشمالي، مشيرًا إلى أن القوات المشاركة في المناورات والتي تضم أسلحة البر والجو والبحر والمضادات الجوية ستستخدم أحدث المعدات فيها.

في سياق آخر أعلن مدعي المحاكم العامة في إيران «عباس جعفري دولت آبادي» عن إصدار 54 لائحة اتهام بحق متهمي أعمال الشغب الأخیرة بطهران.

وقال دولت آبادي إنه تم حتى الآن إصدار 54 لائحة اتهام وانخفض عدد المعتقلین إلى أقل من 20 شخصًا حیث سیجري اتخاذ القرار بشأنهم خلال الأسبوع الجاري.