المنوعات

المقهى الثقافي يستضيف الشاعرين خالد المعمري وخالد العلوي

21 يناير 2018
21 يناير 2018

في أولى جلسات «ركن الكتاب» بحديقة العامرات .. اليوم -

تقام في تمام الساعة السابعة والنصف مساء اليوم أولى جلسات «المقهى الثقافي» التي يحتضنها «ركن الكتاب» بحديقة العامرات، وذلك ضمن فعاليات مهرجان مسقط. الجلسة ستكون شعرية بامتياز حيث تستضيف كلا من الشاعر خالد المعمري، في مجال الشعر الفصيح، والشاعر خالد العلوي، في مجال الشعر الشعبي. الجلسة التي يديرها الشاعر حسن المطروشي ستتناول العديد من القضايا المتعلقة بالشعر بشكل عام، كما ستتطرق إلى الشأن المحلي، والفعاليات الثقافية والشعرية، إلى جانب الحديث عن المسابقات والجوائز وغيرها. كما ستتخلل الجلسة قراءات شعرية مختارة للشاعرين الضيفين.

يشار إلى أن الشاعر خالد المعمري باحث في مجال النقد الأدبي، وقال نال شهادة الماجستير في الأدب العربي الحديث من جامعة نزوى، ويعد حاليًا أطروحة الدكتوراه بجامعة السلطان قابوس. وله مجموعة من الإصدارات الشعرية والنقدية منها (وقال نسوة في المدينة) و(وحدك لا تسافر مرتين)، و(هذا الذئب يعرفني) و(تحت المطر) و(ما جاوز الظل) و(مخطوطة عشق) و(أحجيات السرد). كما شارك خالد المعمري في العديد من الفعاليات داخل السلطنة وخارجها، وحصل على عدد من الجوائز والمراكز المرموقة محليًا وعربيًا.

أما الشاعر خالد العلوي فهو يحمل شهادة الماجستير في الإدارة التربوية من جامعة صحار، ويعد حاليًا أطروحة الدكتوراه بالجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا. وله إصداران شعريان هما (مسافة ظل) و(نبع لآخر الرحلة). وقد شارك خالد العلوي في العديد من الفعاليات والمهرجانات واللجان داخل السلطنة وخارجها، وأحرز عددًا من الجوائز الشعرية الرفيعة على المستويين المحلي والخارجي. كما كتب مجموعة من الأوبريتات في مختلف المناسبات الوطنية.

جدير بالذكر أن فعاليات «ركن الكتاب والمقهى الثقافي» تنفذها وتديرها مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والتوزيع، بالتعاون مع اللجنة الثقافية لمهرجان مسقط. ويقدم ركن الكتاب خصومات كبرى لزوار المهرجان، كما يقدم عروضا وإهداءات من إصداراته المتنوعة إلى جانب أعداد مجلة التكوين. وتقام الجلسات الحوارية يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، وتستضيف الجلسة القادمة المخرج محمد الكندي.