الرياضية

24 مشاركة في ختام دورة ثقافة الشطرنج بجامعة السلطان قابوس

21 يناير 2018
21 يناير 2018

اختتمت بجامعة السلطان قابوس دورة تدريب الشطرنج للفتيات تحت عنوان «ثقافة الشطرنج»، التي نظمتها دائرة النشاط الثقافي والرياضي ممثلة بقسم النشاط الرياضي للطالبات، وذلك في المجمع الرياضي للطالبات في الجامعة. وقد بلغ عدد المشاركات في الدورة 24 من بينهن طالبات وموظفات وخريجات وحاضر في هذه الدورة المدرب صهيب فواز العكلة من نادي الشارقة الثقافي للشطرنج. وهدفت الدورة إلى نشر ثقافة لعبة الشطرنج بين طالبات وموظفات جامعة السلطان قابوس والتعرف على رقعة الشطرنج والقطع وكيفية حركة القطع بالإضافة إلى التعرف على أنواع مسابقات الشطرنج وكيفية الفوز بالجولات مع تدريب الطالبات في مجال تدريب الشطرنج للمبتدئات وتشكيل نواة لمدربات ولاعبات شطرنج في الجامعة.

برنامج نظري وعملي

وقسمت أيام الدورة إلى فترتين صباحية ومسائية من العاشرة صباحاً حتى الواحدة ظهراً ومن الخامسة حتى السابعة مساءً ، تم من خلالها التعريف بلعبة الشطرنج وفوائدها وأهميتها على الصعيدين الرياضي والدراسي وتم تعليم وشرح مبادئ وأساسيات لعبة الشطرنج بقسميها العملي والنظري ثم دراسة قواعد التكتيك والاستراتيجيات الأساسية وأشكال وطرق الكش والكش مات وأشكال الفوز والتعادل وتخللتها مسائل واختبارات مرحلية، وتم تخصيص محاضرة كاملة عن القوانين التحكيمية الأساسية وكيفية تسجيل المباريات وبيانات الجولة على الورق المخصص للبطولات الدولية وكيفية اللعب باستخدام ساعة الشطرنج وأنظمة الوقت واللعب، كما تم في اليوم الرابع من الدورة تنظيم بطولتين للشطرنج السريع شارك فيهما 22 لاعبة، حيث ضمت المجموعة الأولى 18 لاعبة تنافسن على مدار خمس جولات بطريقة النظام السويسري بنظام لعب الشطرنج السريع (الرابيد) 15 دقيقة لكل لاعبة مع إضافة 10 ثوان لكل نقلة تلعب وقد تمكنت الدارسة أروى المسكرية من الظفر بلقب البطولة بعد حصولها على العلامة الكاملة من دون أي خسارة، وضمت البطولة الثانية 4 لاعبات تنافسن بنظام لعب الشطرنج السريع راوند روبن من 6 جولات وتمكنت اللاعبة وافية الغافرية من تحقيق المركز الأول بعد حصولها على 5 نقاط بواقع خمسة انتصارات وخسارة وحيدة في الجولة الأولى من اللاعبة رخاء الراشدية.

كفاءة ومثابرة

وأشار المدرب فواز العكلة الى أنه سعيد جداً لتلبية دعوة جامعة السلطان قابوس وقال: أشكر كرم الضيافة وحفاوة الترحيب وحسن التنظيم للدورة، فجميع المتدربات بالدورة كنّ على مستوى عالٍ من الكفاءة والمثابرة والالتزام طيلة فترة الدورة واستطعن في نهاية المطاف أن يتعلمن أساسيات ومبادئ اللعبة بالكامل وأصبحن قادرات على المشاركة في أي بطولة دولية خاصة بالفتيات، تميزت من خلال مجريات الدورة ثماني متدربات بشكل ملحوظ وهن: وافية الغافري ورقية البلوشية وأروى المسكرية ورخاء الراشدية والحسناء العدوانية واستبرق الرحيلية وسارة الجعفرية وزينب الغافرية.

نشر اللعبة

من جانبها ذكرت عزة بنت سعيد الحبسية نائبة المدير للنشاط الرياضي أن دائرة النشاط الثقافي والرياضي ممثلة بقسم النشاط الرياضي للطالبات تسعى لنشر لعبة الشطرنج بين طالبات الجامعة واضعة نصب عينيها تشكيل منتخب للفتيات قادر على المنافسة باسم الجامعة ورفع اسم جامعة السلطان قابوس في المشاركات المختلفة. كما يسعى القسم لفتح أندية للشطرنج بالمجمعات السكنية خلال المرحلة المقبلة لاستقطاب أكبر عدد ممكن من الممارسات للعبة الشطرنج كذلك تنظيم عدد من البطولات بين أندية الشطرنج إضافة للبطولات المفتوحة ورفد المنتخبات الوطنية بعناصر مجيدة من طالبات الجامعة.

مبادئ الشطرنج

قالت وسام جمال علي مشرفة التغذية بعمادة شؤون الطلبة: مبادرة تعليم مبادئ الشطرنج لطالبات الجامعة كانت خطوة جميلة جدا تنم عن اهتمام قسم النشاط الرياضي وحرصه على تنمية النشاط الذهني لللطالبات وكانت الدورة جيدة التنظيم بدءا من اختيار المدرب الذي كان على مستوى عال جدا في طريقة توصيل المعلومة بسلاسة واهتمامه بضرورة فهم الطالبات للخطوات خطوة خطوة وقبل الانتقال لمعلومة جديدة. كان التنظيم ممتازا من حيث مكان الدورة والأجهزة والإضاءة والوقت استفدت استفادة رائعة من هذه الدورة وأرجو تكرارها والاهتمام بالشطرنج كرياضة مهمة للطالبات. بينما قالت أروى المسكرية طالبة في جامعة السلطان قابوس: كوني من محبي الشطرنج حرصت على المشاركة في هذه الدورة وأرى أنني وفقت في اختياري لها فقد كانت مثرية ورائعة وأكسبتني الكثير من المعلومات عن عالم الشطرنج. وأصبحت بفضل هذه الدورة المكثفة التي جمعت بين الجانبين النظري والعملي قادرة على الخوض في أي مباراة قادمة للشطرنج. جزيل الشكر للأستاذ صهيب فواز على عطائه الكبير فلم يأل جهدا في إكسابنا مهارات متعلقة بلعبة الشطرنج. والشكر موصول لعمادة شؤون الطلبة على اهتمامها بتقديم هذه النوعية من الدورات التي تسهم في صقل المهارات الطلابية وإكساب الطلاب الخبرات المتنوعة.

أما خالصة بنت عبيد الهنائية رئيسة قسم الخطط والنشاط الإعلامي بعمادة شؤون الطلبة فقالت: دورة الشطرنج كانت بالنسبة لي من الدورات التي تصعب المشاركة فيها أولا لأنها من الدورات النادرة وثانيا لصعوبة اللعبة من منظوري إلا أنه بعد تسهيل دائرة النشاط الثقافي والرياضي لمشاركة الموظفات والبدء في الدورة اكتشفت مدى سهولة اللعبة فقد كان لتنظيم قسم النشاط الرياضي للطالبات الأثر البالغ في الاستفادة من الدورة بشكل كبير.

من جانبها ذكرت رقية البلوشية خريجة الجامعة أن الدورات التدريبية تلعب دوراً مهماً في النهوض باللعبة وتطوير اللاعبين، كما أنها تستقطب الكثير من الراغبين بتعلم اللعبة وممارستها مما يساهم في نشر ثقافة لعبة الشطرنج وزيادة شريحة ممارسيها. فقد حققت هذه الدورة أهدافها من خلال التنظيم الناجح وتغطية كل ما تحتويه اللعبة من أساسيات واستراتيجيات وتعليم بعض النقلات التكتيكية. كما حظيت الدورة بتفاعل اللاعبات من المبتدئات وصاحبات الخبرة مما يعكس قابلية الارتقاء والوصول للاحترافية والمشاركة في المحافل المحلية والدولية.