العبادي وبارزاني يبحثان حل المشاكل بين الحكومة الاتحادية و«كردستان العراق»

مناقشة قانون وموعد الانتخابات اليوم –
بغداد ـ طهران-عمان ـ جبار الربيعي-سجاد أميري –

قالت الدائرة الإعلامية في الحكومة العراقية في بيان صحفي أمس«إن رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني بحثا مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية وحل الإشكالات بين الحكومة الاتحادية والإقليم وفق الدستور». .
وأكد العبادي «على وحدة وسيادة العراق ، وأن مواطني الإقليم جزء من الشعب العراقي ، وأهمية إعادة وتفعيل جميع السلطات الاتحادية في الإقليم بضمنها المنافذ الحدودية والمطارات» .
ودعا الى «استمرار عمل اللجان المختصة بفتح المطارات بعد استكمال كل الإجراءات بعودة كامل السلطات الاتحادية لها»، مبينا أن الحدود الدولية يجب أن تكون تحت السيطرة الاتحادية باعتبارها من الصلاحيات الحصرية للسلطة الاتحادية».
وجدد العبادي «موقف الحكومة بضرورة الالتزام بحدود الإقليم التي نص عليها الدستور» ، مبينا أهمية أن يسلم النفط المستخرج الى السلطات الاتحادية ويكون تصدير النفط حصريا من قبل الحكومة الاتحادية من خلال شركة سومو.
وشدد على أهمية استكمال عمل اللجان التي تراجع رواتب موظفي الإقليم والإسراع في اطلاقها وضمان وصولها للموظفين المستحقين ، وأن تخضع لرقابة ديوان الرقابة المالية الاتحادي .
ووصل البارزاني على رأس وفد رفيع المستوى أمس العاصمة العراقية بغداد لأول مرة منذ إجراء الاقليم استفتاء الانفصال عن العراق في الخامس والعشرين من سبتمبر الماضي، حيث اجتمع برئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي.
كما يقوم رئيس الوزراء في إقليم كردستان العراق «نيجرفان بارزاني» بزيارة إلى طهران اليوم على رأس وفد رفيع المستوى يضم مساعد رئيس وزراء الإقليم «قباد طالباني». ويبحث نيجرفان في هذه الزيارة مع المسؤولين الإيرانيين مختلف القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية ذات الاهتمام المشترك.
وهذه الزيارة هي الأولى من نوعها منذ إجراء «استفتاء الانفصال» في كردستان العراق في 25 سبتمبر 2017 وكان السفير الإيراني في العراق «ايرج مسجدي» قد أعلن في وقت سابق أن بلاده تبذل مساعي لإعادة العلاقات وتطبيعها بين إقليم كردستان والحكومة المركزية في بغداد.
كما حدد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، اليوم موضوع المصادقة على تحديد موعد الانتخابات وقانونها خلال جلسة مجلس النواب.
وقال رئيس البرلمان، خلال الجلسة، ان «جلسة اليوم ستشهد اجتماعا يضم رؤساء الكتل النيابية، لحسم موضوع المصادقة على تحديد موعد للانتخابات وقانون الانتخابات والوصول الى صيغة متفق عليها». وشهدت جلسة البرلمان ليوم امس انسحاب نواب تحالف قوى البرلمان، بعد تهديدهم بمقاطعة الجلسة في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.
ميدانيا:أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، تدمير 3 مضافات لـ«داعش» وحرق زورقين والاستيلاء على 4 دراجات نارية في محافظة ديالى، التي تشهد بين الحين والآخر عمليات عسكرية منظمة ضد خلايا التنظيم المنهزم في العراق وسوريا.
وقالت المديرية، إنه «تنفيذا لأوامر القائد العام للقوات المسلحة ومدير الاستخبارات العسكرية والمتضمنة تكثيف جهود البحث والمداهمة لأوكار ومضافات ما تبقى من فلول عصابات «داعش»المتهالكة وبعملية استباقية ونوعية تمكن منتسبو الاستخبارات العسكرية في الفرقة الخامسة وبالتعاون مع اللواء الرابع واللواء 24 من قوات الحشد الشعبي بعملية تفتيش ومداهمة لمناطق حافة نهر نارين والخلاوية في جلولاء بمحافظة ديالى، حيث تم تدمير 3 مضافات وحرق زورقين».
وأضافت انه «تم الاستيلاء على 4 دراجات نارية وتدمير براميل وقود ومولدات ومواد غذائية داخل المضافات». وأشارت إلى ان «عملية التفجير تمت تحت السيطرة من قبل هندسة الفرقة الخامسة».