1227924
1227924
العرب والعالم

لافروف: إيران لن تقبل مطالب أمريكا حول الاتفاق النووي

20 يناير 2018
20 يناير 2018

زلزال بقوة 5 درجات يضرب غربي إيران -

عواصم - سجاد أميري(د ب أ):-

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن مطالب الولايات المتحدة الأمريكية حول البرنامج النووي الإيراني ستكون غير مقبولة لطهران.

وأضاف لافروف: «لا يمكن للخطة المشتركة أن تبقى في الشكل المعدل، خاصة فيما يخص المطالب الأمريكية، مشيراً إلى أن مطالب واشنطن بشأن الاتفاق النووي لن تكون مقبولة لطهران».

وتابع: «هذا أمر واضح، وأعتقد أن الأوروبيين يفهمون خطورة ذلك».

وأضاف وزير الخارجية الروسية: أن بلاده ستبذل جهوداً من أجل الحفاظ على الصفقة النووية الإيرانية».

وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» قد دعا قبل أسبوع الحلفاء الأوروبيين والكونجرس إلى العمل معه لإصلاح ما أسماه «العيوب الكارثية» في اتفاق 2015 بخصوص تخفيض البرنامج النووي الإيراني وإلّا فإن واشنطن ستنسحب منه.

ويريد ترامب تعزيز الاتفاق باتفاق منفصل خلال 120 يوما.

وكان وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» قد أكد أن الاتفاق غير قابل لإعادة التفاوض.

في سياق منفصل ضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر فجر أمس إحدى البلدات في محافظة كرمانشاه غربي إيران، بحسب وكالة تسنيم الدولية للأنباء الإيرانية.

وقال رضا محموديان ،مدير دائرة الطوارئ في محافظة كرمانشاه،في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) إن التحريات الأولية والتي أعلنت من جانب قائم مقام بلدة سومار، كشفت عن عدم وقوع ضحايا او إصابات بين الأهالي جراء الزلزال.

يذكر أن زلزالا مدمرا ضرب غرب محافظة كرمانشاه الواقعة غرب إيران بقوة 3ر7على مقياس ريختر في 12 نوفمبر الماضي ما ادي إلي مقتل اكثر من 620 شخصا وإصابة اكثر من 12 ألفا آخرين.

كما ألحق الزلزال أضرارا كلية او جزئية بنحو 90 ألف وحدة سكنية وتجارية في 10 مدن و 1930 قرية بالمحافظة. ومنذ ذلك الزلزال وقع اكثر من 1700 تابع زلزالي في المنطقة لغاية الآن.

يذكر أن إيران تتعرض لزلازل نظرا لأنها تقع فوق منطقة فوالق رئيسية.