«التجارة والصناعة» تضبط عددًا من المنتجات المخالفة التي تستخدم الشعارات الرسمية للدولة

مسقط / 20 يناير٢٠١٨ / العمانية / ضبطت وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية والادعاء العام عددًا من المنتجات تحتوي على شعار الدولة (الخنجر والسيفين) والشعار السلطاني (التاج والخنجر والسيفين) في محافظات مختلفة من السلطنة خلال الحملات التفتيشية التي نفذتها الوزارة على المحلات التجارية.
وقال محمود بن عامر الهطالي المدير العام المساعد للمديرية العامة للتجارة بوزارة التجارة والصناعة ان المنتجات التي تم ضبطها تتمثل في الخناجر والسيوف والعصي والمصار والشالات والساعات والخواتم.
واضاف ان الوزارة قامت بمصادرة تلك المنتجات وباشرت الإجراءات القانونية ضد المؤسسات التجارية والأشخاص المخالفين فيما سوف تستمر الحملات التفتيشية على المحلات.
ووضح المدير العام المساعد للمديرية العامة للتجارة بوزارة التجارة والصناعة أن استخدام شعارات الدولة في أي منتج بدون ترخيص يعد مخالفا لقانون علم الدولة وشعارها الوطني الصادر بموجب المرسوم السلطاني رقم (53 / 2004).
وتاتي الحملة بعد ان تلاحظ لوزارة التجارة والصناعة في الفترة الاخيرة قيام عدد من المحلات التجارية بعرض بعض المنتجات للإيجار أثناء مناسبات الأعراس ومنها المصر والشال تحمل شعار الدولة أو الشعار السلطاني مما يعد مخالفة صريحة للقانون، وقيام بعض الصاغة بإنتاج بعض الحلي والساعات والعصي التي تحمل شعارات الدولة والشعار السلطاني بدون اذن مسبق.
وأكدت الوزارة ان المخالفين سيتم إحالتهم الى الادعاء العام، وستلتمس الوزارة في بعض القضايا ابعاد الصاغة الاجانب المتعدين على شعارات الدولة.
وكانت وزارة التجارة والصناعة قد حذرت في عدة مناسبات على ضوء القرار الوزاري من التعدي على شعارات الدولة واستخدامها دون اذن مسبق إلا أن بعض المؤسسات والأفراد لم يلتزموا بذلك ، ونوهت الوزارة الى كافة المؤسسات والشركات الى عدم استيراد او تصنيع منتجات تحمل شعار الدولة او الشعار السلطاني دون اذن مكتوب من الوزارة.