العرب والعالم

القس إبراهيم فلتس: القدس مفتاح الحرب والسلام في المنطقة

19 يناير 2018
19 يناير 2018

القاهرة ـ عمان ـ نظيمة سعد الدين:-

قال الأب ابراهيم فلتس مستشار حراسة الأراضي المقدسة بفلسطين في تصريحات خاصة «لعمان»على هامش مشاركته في مؤتمر الأزهر لـ«لنصرة القدس» الذي عقده الأزهر الشريف أمس الأول بالقاهرة، إن القدس أكبر من أن تكون عاصمة لإسرائيل.

وأضاف الأب إبراهيم فلتس: لا يمكن للقدس أن تكون لطرف واحد فيجب أن تكون القدس للجميع، وأن حل قضية تلك المدينة المقدسة، هو مفتاح الحرب والسلام بالمنطقة، وأنه بدون حل قضية القدس، لن يكون هناك سلام، مضيفا أنه لا سلام في المنطقة بدون حل عادل لقضية القدس.

وأكد فلتس على رفض تهويد القدس وتشويه طابعها العربي المسيحي الإسلامي، مضيفًا: كما نرفض بشدة تهجير العرب والمسيحيين بشكل خاص، لأننا نعتبر أنّ القدس بكنائسها ومؤسساتها وأوقافها هي قدسهم وهي مدينة آبائهم وأجدادهم ومنبع ديانتهم ومحلّ إيمانهم وصلاتهم، ويجب أن تبقى مدينة القدس لأهلها، للفلسطينيين، وأن تبقى مدينة الصلاة والسلام، ومكان التعايش بين الأديان والشعوب.

وأكد فلتس على عروبة القدس، وكونها حرمًا إسلاميًّا ومسيحيا مقدسا عبر التاريخ. كما قال فلتس أن القدس هى العاصمة الأبدية لدولة فلسطين المستقلة، مشيرا الى أن عروبةَ القدس أمر لا يقبل العبث أو التغيير، وهي ثابتة تاريخيًّا منذ آلاف السنين. وشدد على الرفض القاطع لقرارات الإدارة الأمريكية الأخيرة والتي لا تعدو حبرا على ورق، وفاقدة للشرعية التاريخية والقانونية والأخلاقية التي تلزم الكيان الغاصب بإنهاء هذا الاحتلال وفقًا لقرارات الأمم المتحدة الصادرة في هذا الشأن.