العرب والعالم

موريتانيا: الانتخابات في موعدها ولا نية لتنظيم حوار جديد

19 يناير 2018
19 يناير 2018

نواكشوط - عمان - محمد ولد شينا:-

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية الوزير محمد الأمين ولد الشيخ أن الانتخابات النيابية والمحلية ستنظم في موعدها العام الحالي، كما ستنظم الانتخابات الرئاسية في موعدها سنة 2019، مضيفا أن ما تتحدث عنه المعارضة من مساع الحكومة تأجيل هذه الانتخابات غير صحيح.

وينص القانون الموريتاني على تنظيم الانتخابات النيابية نهاية العام الجاري (شهر نوفمبر 2018)، موعد انتهاء مأمورية أعضاء البرلمان والمجالس البلدية التي انتخبت شهر نوفمبر من عام 2013، لمأمورية مدتها خمس سنوات.

وأكد ولد الشيخ في مؤتمر صحفي أمس بنواكشوط، أن الحكومة لا تنوي تنظيم حوار سياسي جديد مع أحزاب المعارضة، مشددا على أن باب المشاركة في الانتخابات مفتوح لكل الأحزاب السياسية المرخصة.

وأضاف الوزير: «لا أعتقد أن هناك حواراً جديداً، لقد سبق أن نظم حوار مع المعارضة وحدد القوانين والتعديلات» مشيراً إلى الحوار الذي نظم نهاية 2016 وأسفر عن تعديل الدستور الأخير، رغم مقاطعته من طرف المعارضة الديمقراطية. ولفت إلى أن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم بدأ بالفعل في الاستعداد للانتخابات المقبلة، مشيراً إلى اللجنة التي شكلها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أول أمس من أجل تقييم عمل حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم. وقال في هذا السياق إن تشكيل هذه اللجنة «أمر طبيعي» لأنه يأتي استعداداً لموسم انتخابي مقبل، مشيراً إلى أن هذه اللجنة تأتي بعد فترة من انتخاب الهيئات القيادية للحزب.

وأشاد الوزير بمستوى اللجنة الفنية، وقال إنها «ضمت صفوة الصفوة وأعضاؤها أصحاب كفاءات وإخلاص للحزب وللشعب» وقد ضمت اللجنة أعضاء في الحكومة.