1226829
1226829
الرياضية

إسدال الستار على مسابقات برنامج إبداعات شبابية 2017 بنادي صحم

19 يناير 2018
19 يناير 2018

صحم- أحمد البريكي -

اسدل الستار مساء يوم الجمعة الماضي بنادي صحم على برنامج مسابقات إبداعات شبابية وذلك برفع أسماء المتأهلين بالمراكز الأولى إلى المديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة، وذلك بعد أن أنهى البرنامج مرحلته الأولى بالنادي خلال الثلاثة أشهر الماضية بداية من شهر أكتوبر ونهاية بشهر ديسمبر من العام الماضي. هذا وقد مر البرنامج في مرحلته الأولى بعدة مراحل بداية بتشكيل اللجان وتوزيع المهام والحملة الإعلامية وانتهاء بالتنفيذ الفعلي للمسابقات والتحكيم واستخراج النتائج.

وقد صرح علي بن عبدالله المرزوقي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي بأن المسابقة كانت حافزا لشباب الولاية للمشاركة والمنافسة الشريفة وإظهار المواهب المختلفة. وقد تم تشكيل العديد من اللجان الخاصة بالمسابقات والتي كان لها الجهد الأكبر في عملية إدارة المسابقات والتنظيم والتحكيم وكذلك التقييم النهائي. وقد اجتهدت اللجنة خلال المرحلة الماضية لاستقطاب كل الشباب الراغبين بالمشاركة في مسابقات إبداعات شبابية خاصة أنها تحتوي على فئتين عمريتين طويلتي المدى تمتد من عمر عشر سنوات الى عمر ثلاثين سنة. وكان الإقبال كبيرا خاصة في مسابقات الشعر والخطابة والفنون التشكيلية والتصوير الضوئي.

هذا وقد حرصت اللجنة الرئيسية للمسابقة برئاسة المشرف العام على اللجنة الشبابية بالنادي وعضو مجلس الإدارة علي بن عبدالله المرزوقي وأعضاء اللجنة على الحضور في جميع الفعاليات والمسابقات المختلفة، وأضفى حضور المتسابقين والمحكمين والجمهور والحضور وأولياء الأمور جوا من المتعة والحماس في المسابقات بمختلف أنواعها وفئاتها.

هذا وقد اتسم البرنامج في نسخته الحالية بالمنافسة والإقبال الكبير من قبل المتسابقين وكذلك الحضور الجماهيري الكبير في كافة المسابقات خاصة المسابقة الشعرية مسابقة الخطابة والشطرنج. جاء ذلك نتيجة اشتمال البرنامج على مستويين من المتسابقين حسب الفئات العمرية، مما فتح المجال لمشاركة عدد كبير من المتسابقين في المجالات المختلفة. وظهرت أثناء مراحل تنفيذ البرنامج مواهب كثيرة مختلفة أدهشت لجنة التحكيم واللجنة الرئيسية المشرفة على البرنامج، مما شكل دافعا قويا للمشاركين للمنافسة وبالتالي إظهار ما لديهم من طاقات ومواهب في كافة المجالات المختلفة.

هذا وقد جاءت خطوات تنفيذ البرنامج بالنادي وفق عدة إجراءات عملية من بداية الإعلان عن البرنامج. فقد تمت بداية تشكيل اللجنة الرئيسية المشرفة على البرنامج برئاسة علي بن عبدالله المرزوقي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي وعضوية كل من يوسف الفارسي وسعيد الكندي وأحمد البريكي المنسق الإعلامي في النادي. وفي الجانب النسائي تم كذلك تشكيل لجنة تتكون من شمسة العمورية، وعائشة حسن الفزارية، وعائشة القرطوبية، ومروى الشيدية وذلك لمتابعة التسجيل واستقطاب أكبر عدد من المشاركين وتطبيق برنامج إبداعات شبابية خلال مراحله المختلفة. وقد اتسم عمل اللجنة بالتنظيم والاستمرارية خلال مراحل التسجيل ومن ثم استلام الأعمال وتنفيذ المسابقات. وقد استعانت اللجنة بعدد من المحكمين المتخصصين للتقييم في مسابقات الشعر والخطابة والشلة والشطرنج والتعليق الرياضي كذلك، كما استعانت بأشخاص متخصصين في فرز الأعمال الأخرى.

وقد عبر المشاركون عن فرحتهم العارمة عن تنفيذ هذا البرنامج بالنادي، وقدموا شكرهم الجزيل لوزارة الشؤون الرياضية على دعمها المتواصل للأنشطة الشبابية المختلفة، والتي أظهرت طاقاتهم واستنفرت قواهم العقلية والثقافية المختلفة. وجاء تعبير أولياء الأمور كذلك بالشكر الجزيل والعرفان للوزارة وكذلك اللجنة المشرفة على تنفيذ البرنامج بالنادي. وقد حظيت المسابقات باهتمام اللجنة المشرفة وكذلك الشارع الثقافي بالولاية مما ساهم في دعم حضور المسابقات ومشاركة عدد كبير جدا من الجنسين في كافة المناشط.

وعبر رئيس اللجنة الشبابية بالنادي علي المرزوقي عن شكره الجزيل لأعضاء اللجنة الشبابية المشرفين على تنفيذ البرنامج، على جهدهم ووقتهم الذي بذلوه في سبيل إنجاح المسابقات وتنفيذ الفعاليات على أكمل وجه، وقد تكلل جهدهم بالنجاح والحمد لله. وقال المرزوقي: إن اللجنة ماضية في تنفيذ الفعاليات الثقافية والاجتماعية التي تخدم الولاية والتي تفتح المجال لإشراك أكبر عدد من الشباب في أنشطة النادي الثقافية والاجتماعية واكتشاف المواهب المختلفة، وصرح المرزوقي بأن العام الحالي 2018 يحمل العديد من البرامج والفعاليات والمفاجآت المختلفة لشباب الولاية، ودعا الشباب الى الانضمام والاشتراك في هذه الفعاليات والمسابقات وإظهار ما لديهم من مواهب مختلفة. وقال إن النادي لا يألو جهدا في سبيل دعم هذه المواهب والوقوف الى جانبها للارتقاء بها.

تقييم

وبالنسبة للمسرح، فقد تم الإعلان عن المسابقة وتقدم لها عدد من الفرق المسرحية بالولاية، مما دعا الى عمل تقييم لهذه الفرق لاختيار الفريق الذي سيمثل النادي على مستوى المحافظة. وبعد الاطلاع على النصوص والأعمال المقدمة للجنة الإبداعات الشبابية بالنادي تم اختيار فرقة الرأي للفنون المسرحية لتمثيل النادي لاكتمال الشروط واعتماد النص المسرحي وجاهزية الفريق للعرض المسرحي. وقد حثت اللجنة الفرق لتقوم بالبروفات بشكل مستمر استعدادا للمرحلة القادمة للتقييم على مستوى المحافظة.

الشطرنج

أما بالنسبة لمسابقة الشطرنج فقد تم صباح الأربعاء الموافق العشرين من شهر ديسمبر الماضي بتنظيم وإعداد وتجهيز المسابقة في جو من المنافسة الرائعة بين المتسابقين وذلك ضمن التصفيات الأولية لفعاليات برنامج إبداعات شبابية. وتتلخص فعاليات المسابقة في أنها بدأت بكلمة موجزة تم فيها شكر المشاركين وأعضاء اللجنة على الحضور، ثم التوضيح بإيجاز خطوات ومراحل المسابقة والتي تمر في مرحلتها الأولى بالتصفيات الأولية على مستوى النادي ثم المرحلة الثانية على مستوى المحافظة وبعد ذلك المرحلة الثالثة على مستوى الوزارة. وقد انطلقت المسابقة الساعة التاسعة صباحا بمدرسة الضياء وذلك بالتنسيق مع موزة الخنصورية أخصائية الأنشطة بالمدرسة، وقد ساد المسابقة جو من الهدوء والتحدي الجميل. وقد اشتملت المسابقة على ثلاث جولات استطاعت من خلالها المتسابقة مينار أحمد عبدالله البريكي الحصول على المركز الأول وفازت المتسابقة هيا بنت هلال بن خلفان الغملاسية بالمركز الثاني والمتسابقة أرناز بنت صالح بن عبدالله الخالدية بالمركز الثالث. هذا ويزخر النادي بالعديد من المواهب الناشئة في لعبة الشطرنج في الجنسين الذكور والإناث، مما أهل النادي لتحقيق مراكز متقدمة على مستوى السلطنة في مسابقة الشطرنج للفئة الأولى في مسابقة إبداعات شبابية في النسخ المنصرمة. ويسعى النادي دائما في مشاركة أكبر عدد من المتسابقين في هذه المسابقة لإبراز مواهبهم وإظهار ما لديهم من ميول تجاه هذه اللعبة، كما يأمل في الحصول على المركز الأول على مستوى السلطنة في المسابقة للعام الحالي وذلك لما تتمتع به المرشحة من قدرات عالية في اللعبة تؤهلها للفوز وتحقيق أفضل النتائج.

مسابقة فن الخطابة

بدأت المسابقة بترحيب رئيس اللجنة الشبابية بالنادي بالأعضاء والمشاركين وكذلك أعضاء لجنة التحكيم والتي استضافت الدكتور خميس المعمري المحاضر بكلية العلوم التطبيقية بصحار والمتخصص في اللغة العربية، وتمت مناقشة آلية التحكيم وحساب الدرجات حسب استمارات التقييم المعدة لذلك والمعتمدة من وزارة الشؤون الرياضية وبموجبها يتم التحكيم وإعطاء الدرجات والمفاضلة بين المشاركين في المسابقات لكل الأعمار المدرجة في البرنامج. كما استمع رئيس اللجنة الى استفسارات المشاركين والحضور عن المسابقات المختلفة بالبرنامج وقام بالرد عليها وتوضيح آليات التقييم والتكريم والتأهل على مستوى المحافظة للمشاركين من الفئتين العمريتين.

بعد ذلك انطلقت المسابقة بالفئة الأولى(10-15سنة) في الخطابة حسب شروط المسابقة المعدة مسبقا لذلك. وقد أبدع المشاركون من هذه الفئة وذلك بتقديم مهارات عالية في الخطابة وعرض الكلمة والتأثير في الجمهور، مما أعطى شعورا بالرضا لدى اللجنة المحكمة وكذلك اللجنة الشبابية بالنادي عن المستوى العالي للمشاركين في هذه المسابقة، وظهرت مواهب مختلفة تنم عن استعداد جيد ومنافسة شديدة للفوز.

وقد استطاعت المتسابقة شيماء بنت راشد بن سعيد البادية الفوز بالمركز الأول في الخطابة وذلك بعدما تفوقت على المشاركين الآخرين بحسن التقديم وإتقان مهارات الإيحاء وتعابير الجسد مما أهلها لتمثيل النادي على مستوى المحافظة، وحازت على موافقة الحكمين حسب الاستمارة المعدة لذلك.

المسابقة الشعرية

في جو شاعري من البهجة والسرور والمنافسة الشريفة، أقام نادي صحم الرياضي الثقافي ممثلا باللجنة الشبابية بالنادي فعاليات المسابقة الشعرية بشقيها الفصيح والشعبي لفئات المسابقة المختلفة، وذلك ضمن التصفيات الأولية لفعاليات برنامج إبداعات شبابية التي تمر بمرحلتها الأولى على مستوى النادي. بدأت الأمسية بكلمه ترحيبية قدمها رئيس اللجنة الشبابية بالنادي علي بن عبدالله المرزوقي الذي شكر المشاركين والمدعوين وأعضاء اللجنة الشبابية بالنادي على الحضور، ثم وضح بإيجاز خطوات ومراحل المسابقة والتي تمر في مرحلتها الأولى بالتصفيات الأولية على مستوى النادي ثم المرحلة الثانية على مستوى المحافظة وبعد ذلك المرحلة الثالثة على مستوى السلطنة. كما وضح أيضا بأن المسابقة الشعرية تخدم فئتين من المشاركين في الفصيح والشعبي، حيث تضم الفئة الأولى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين عشر سنوات الى خمس عشرة سنة وتكون في مسابقة الإلقاء الشعري فقط بشقيه الفصيح والنبطي، بينما تضم الفئة الثانية الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين ست عشرة الى ثلاثين سنة وتضم التأليف والإلقاء في الفصيح والنبطي. كما أضاف أيضا بأن المسابقة تأتي في نسختها الحالية هذا العام لتخدم شريحة عريضة من الشباب وتفتح المجال لعدد كبير من المشاركين. كما تم ذكر بأن هناك جوائز مالية مختلفة للمسابقة للفئتين أيضا لتشجيع الشباب على المشاركة واﻻنخراط في المسابقات المختلفة التي تشرف عليها وزارة الشؤون الرياضية خلال مراحلها المختلفة. بعد ذلك انطلقت المسابقة الشعرية واتسمت بجودة الأداء والإلقاء وكذلك النصوص المختارة كما اتسمت بالمنافسة الشديدة من جميع المشاركين. وبعد أخذ عدد من المشاركات كانت وقفة بسيطة لإبداعات الحضور والمدعوين، كما قدم أعضاء اللجنة الشبابية بالنادي والمحكمون أثناء فترة اﻻستراحة عددا من القصائد الشعرية أبهجوا بها الحضور وأثروا بها المسابقة. وبعد اﻻستراحة تم استئناف المسابقة مع المجموعة الثانية من المتسابقين، وكانت أكثر حماسا وتألقا وجماﻻ. وقد استمرت المسابقة في جو من المنافسة الشريفة والتحدي الفعال الذي يدل على وجود ثراء شعري جيد لدى جميع المشاركين. وبعد اﻻنتهاء من اﻻستماع لجميع المشاركات وتقييمها جاء دور لجنة التحكيم المتكونة من الشاعرة سارة البريكية والشاعر سالم الروشدي والشاعر صالح البريكي وعضو اللجنة الشبابية بالنادي الشاعر سعيد الكندي والشاعر يوسف الفارسي. وقد استغرق تداول النتائج فترة من الزمن مما يدل على تقارب المستويات وجودة الأداء، ثم جاء الإعلان عن الفائزين في جو من الترقب واﻻنتظار من المشاركين والحضور، وقد حصل المتسابق حمزة بن خالد بن سالم البادي على المركز الأول في الإلقاء الشعري للفئة الأولى.

أما بالنسبة للمستوى الثاني فقد حل المتسابق حمد بن خميس بن علي البادي في المركز الأول في الشعر النبطي، أما في الشعر الفصيح فقد حل في المركز الأول المتسابق سالم بن راشد بن سالم المكتومي.

وقد خيم على اللقاء في جميع أوقاته جو من التحدي والمنافسة الجدية واتسم المتسابقون بمهارة عالية في الأداء طوال فترة المسابقة. وبعد إعلان النتائج تم أخذ صور جماعية للمتسابقين وأولياء أمورهم ولجنة التحكيم في جو من الألفة والمحبة والوئام .

التعليق الرياضي

أما بالنسبة لمسابقة التعليق الرياضي فقد تم الانتهاء منها بمسرح النادي صباح السبت قبل الماضي وسط منافسة شديدة بين المتسابقين استطاع من خلالها المتسابق عيسى بن يوسف بن إبراهيم الزدجالي خطف المركز الأول لتمثيل النادي على مستوى المحافظة. هذا وتستقطب المسابقة عددا كبيرا من المشاركين، ويكون هناك تنافس شديد بين المشاركين مما يستدعي تنظيم المشاركة بشكل جيد من ناحية الإعداد والمحكمين والإخراج والتكريم وحتى رعاية المسابقة.

المسابقات الأخرى

من جانب آخر تم تقييم باقي الأعمال بعد أن انتهى النادي من فترة الاستلام والفرز وتحديد أعضاء لجان التحكيم التي تولت مهمة التحكيم وتحديد الفائز فيها، حيث اعتماد الأسماء من قبل اللجنة الشبابية وإرسالها للمديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة. وقد جاءت النتائج كالتالي: الفنون التشكيلية للفئة الثانية (16-30 سنة) حققت المركز الأول فيها مروى بنت ناصر بن محمد الشيدية، والمركز الثاني هديل بنت درويش بن مبارك الحمدانية، أما المركز الثالث فكان لجواهر بنت علي بن عامر المعمرية. أما بالنسبة لمسابقة الفنون التشكيلية للفئة الثانية (16- 30سنة) في مجال الخط العربي فقد حقق المركز الأول المتسابق عمار بن حسن بن راشد الحوسني. وفي مجال الإخراج السينمائي فقد فاز بالمركز الأول المتسابق عبدالله بن مبارك بن خميس البوسعيدي، وفي المركز الثاني يوسف بن عبدالله المرزوقي، وفي المركز الثالث غيثاء بنت هلال الشندودية. وفي مجال التصوير الضوئي فقد حقق المركز الأول المتسابقة عهود بنت عبدالله بن خلفان المعمرية. أما في مجال التصميم الرقمي، فقد حقق المركز الأول المتسابق سلطان بن عبدالله بن علي المرزوقي.

حفل تكريم المجيدين في الأنشطة الشبابية والرياضية لعام 2017

علاوة على المسابقات التي تقرر تنفيذها، تعكف اللجنة الشبابية بالنادي على تجهيز فقرات الحفل الذي يتم التحضير له حاليا والذي سوف يقام لتكريم المجيدين ولجان التحكيم وأعضاء اللجان العاملة في البرامج الشبابية والرياضية لعام 2017 ، وسوف تضم الأمسية العديد من اللوحات الشعرية والأهازيج الشعبية بالإضافة الى معرض للوحات والصور وغيرها من إبداعات المشاركين في المسابقة، وسيكون الحفل تحت رعاية أحد أصحاب المعالي الوزراء وذلك في وقت سيتم تحديده لاحقا وسيكون الحفل بمقر النادي. وسيضم الحفل العديد من الفقرات الشعبية والأهازيج واللوحات التراثية بالإضافة الى المعرض الفني والذي سيضم العديد من اللوحات والمعروضات من قبل النادي وكذلك جمعية المرأة العمانية بالولاية وبعض الجهات المشاركة الأخرى في الحفل.