إشراقات

«المزيونة» تتصدر فارق التوقيت بين ولايات السلطنة بالنسبة لمحافظة مسقط

18 يناير 2018
18 يناير 2018

مع مطلع هلال شهر جمادى الأولى -

كتب – سالم الحسيني -

تشير الحسابات الفلكية مع مطلع هلال جمادى الأولى حسبما ورد في التقويم الهجري لعام 1439م الموافق 2017/‏‏2018م الصادر عن وزارة الأوقاف والشـؤون الدينية إلى أن هناك بعض الفروقات الزمنية في المواقيت بين طلوع وغروب الشمس لبعض مناطق السلطنة بالنسبة لمحافظة مسقط أعلاها ولاية المزيونة حيث تغرب فيها الشمس بعد 31 دقيقة من غروب شمس محافظة مسقط، وتقع ولاية المزيونة في الشمال الغربي من محافظة ظفار على الحدود العمانية اليمنية. وتعتبر البوابة التجارية بين السلطنة والجمهورية اليمنية وبها منطقة حرة للتبادل التجاري وتبعد الولاية عن مدينة صلالة بمسافة 280 كيلومترا. وتعتبر من بين أكبر الولايات من حيث الكثافة السكانية في المناطق الصحراوية بالمحافظة وتتوفر بها الخدمات الحكومية المتكاملة والتخطيط الحضري وتضم ولاية المزيونة ثلاث نيابات وهي: هرويب وتوسنات وميتان. وتبعد عن مدينة صلالة بمسافة 360 كيلومترا.

تليها ولايتا ضلكوت ورخيوت، التابعتان لمحافظة ظفار حيث تغرب الشمس فيهما بعد 30 دقيقة بعد غروب شمس محافظة مسقط، وتتميز ولاية ضلكوت بتضاريس طبيعية تجمع بين مرتفعات الجبال الخضراء من جانب، وقربها من الشواطئ المطلة على بحر العرب من جانب آخر، وتقع ولاية رخيوت بين صلالة وولاية ضلكوت ويبعد مركز رخيوت عن مدينة صلالة مركز محافظة ظفار حوالي 140 كيلو مترا تقريبا. ثم منطقتي ريسوت والحشمان بمحافظة ظفار حيث تغرب الشمس فيهما بعد 26 دقيقة عن توقيت محافظة مسقط، تأتي بعدها ولاية طاقة بمحافظة ظفار بفارق 25 دقيقة بعد غروب شمس محافظة مسقط، وتعتبر ولاية طاقة البوابة الشرقية للولايات الشرقية من محافظة ظفار (طاقة ومرباط وسدح) حيث تتصل بولاية مرباط شرقاً وولاية صلالة غرباً وولاية ثمريت شمالاً أما جنوباً فبحر العرب ثم ولاية مرباط بفارق 24 دقيقة بعد توقيت مسقط، وتقع ولاية مرباط على الشريط الساحلي لمحافظة ظفار شرق مدينة صلالة ويربطها بمدينة صلالة طريق بطول 76 كيلومترا وتبعد عن ولاية طاقة بمسافة 38 كيلومترا.

أما بالنسبة لطلوع الشمس فتتصدر ولاية المزيونة فارق التوقيت بفارق 15 دقيقة بعد طلوع شمس محافظة مسقط، تليها ولاية بخاء وهي إحدى الولايات التابعة لمحافظة مسندم بفارق توقيت 12 دقيقة بعد طلوع شمس محافظة مسقط ثم صرفيت وضلكوت ورخيوت وليما ومحضة بفارق 11 دقيقة عن طلوع الشمس بمحافظة مسقط ثم مدحاء ورخيوت بفارق 10 دقائق بعد توقيت مسقط.. والجدول التالي يوضح المزيد من فارق التوقيت بين مختلف ولايات ومحافظات ومدن السلطنة بالنسبة لمطالع ومغارب شمس محافظة مسقط.