العرب والعالم

محكمة إسرائيلية ترفض الإفراج عن عهد التميمي

17 يناير 2018
17 يناير 2018

بحضور دبلوماسيين أوروبيين -

عوفر (الاراضي الفلسطينية) - (أ ف ب): مددت محكمة عوفر العسكرية الاسرائيلية امس اعتقال الفتاة الفلسطينية عهد التميمي (16 عاما) التي تظهر في شريط فيديو انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهي تضرب جنديين إسرائيليين، الى حين انتهاء محاكمتها.

وقال القاضي العسكري في حيثيات حكمه «لم أجد بديلا سوى الامر باحتجازها الى حين انتهاء الاجراءات (القضائية)» موضحا ان «خطورة الجرائم التي اتهمت بها لا تسمح بأي بديل اخر سوى احتجازها». ووجهت النيابة العسكرية الاسرائيلية 12 تهمة للتميمي اوائل الشهر الجاري.

وتتعلق التهم بضرب الجنديين، بالاضافة الى خمسة حوادث اخرى، بما فيها التحريض والتهديد وإلقاء الحجارة. وحضر عدد من الدبلوماسيين الأوروبيين من القنصليتين الفرنسية والسويدية، جلسة المحكمة امس. وتم تمديد اعتقال والدتها ناريمان حتى الجلسة المقبلة في السادس من فبراير المقبل.

وقالت محاميتها غابي لاسكي للصحفيين «ارتأت المحكمة انه نظرا للخطر الذي تشكله، ليست هناك امكانية لإطلاق سراحها بكفالة»، وأضافت لاسكي ان اعتقال موكلتها ينتهك المعاهدات الدولية المتعلقة برعاية الاطفال. وانتقدت منظمات حقوقية الإبقاء على الفتاة قيد الاعتقال. وأعرب الاتحاد الاوروبي عن قلقه ازاء اعتقالها. وتحولت عهد التميمي الى ايقونة لدى الفلسطينيين لمشاركتها منذ طفولتها في مواجهات مع القوات الاسرائيلية. وفي حال ادانتها يمكن ان يحكم عليها بالسجن سنوات عدة.