المنوعات

التراث والثقافة تصـدر عـددا من المطبـوعات الفقهية والتاريخـية واللغـوية والأدبية

17 يناير 2018
17 يناير 2018

لتدشينها في معرض مسقط الدولي للكتاب 2018 -

أصدرت وزارة التراث والثقافة مجموعة من المطبوعات الجديدة في المجالات الفقهية والتاريخية واللغوية والأدبية لتدشينها في معرض مسقط الدولي للكتاب 2018.

تتمثل هذه الإصدارات الجديدة في كتاب الإيضاح في طبعته السادسة، لمؤلفه الشيخ العلامة عامر بن علي الشماخي مع حاشية الإمام أبي محمد عبدالله بن سعيد السدويكشي، يأتي هذا الإصدار في أربعة أجزاء ويتناول الجزء الأول موضوعات الصلاة وكل ما يتعلق بأصولها ومسائلها. أما الجزء الثاني فخصصه المؤلف في المسائل المتعلقة بالجنائز والزكاة والصوم والحج والإيمان والكفارات والذبائح والحقوق، وفي الجزء الثالث خصصه المؤلف لمسائل البيوع والإيجارات وكل ما يتعلق بهما، وكتب المؤلف الجزء الرابع في مسائل الشركة والشفعة والهبة والوصايا.

كما أن الوزارة قامت بإعادة ومراجعة إخراج سلسلة حصاد ندوة الدراسات العمانية بما فيها من البحوث والدراسات التي قدمت في الندوة، والتي أقيمت منذ شهر ذي الحجة 1400هـ الموافق شهر نوفمبر 1980م. لما تمثله هذه البحوث والدراسات من أهمية علمية تحويها عن السلطنة في شتى الموضوعات التي قدمت عن طريق الكثير من العلماء المتخصصين في الآثار والتاريخ والجيولوجيا وعلوم الطبيعة والهندسة المعمارية، وغيرها من العلوم، والذين أثروا هذه الندوة بالكثير من البحوث والدراسات كل في مجال تخصصه. ومجموع هذه الدراسات تقع في 10 مجلدات كل مجلد يحمل موضوعات ثرية عن عمان وتاريخها وآثارها من قبل عصور الميلاد وحتى العصور المختلفة لربط عمان بتسلسلها التاريخي المقرون بالأدلة بشكل سلس ومفيد لكل الباحثين.

وطبعت الوزارة إصدار الجامع لابن جعفر، للعلامة الشيخ أبو جابر محمد بن جعفر الأزكوي، مراجعة وتصحيح أحمد بن صالح الشيخ أحمد، ويأتي هذا الإصدار في طبعته الثالثة في 9 أجزاء وهو من الكتب المشهورة جدا بين أهل عمان، والكتاب يشمل جميع المسائل الفقهية المتعلقة في الأديان والأحكام والدماء.

ومن الإصدارات التي سيحتضنها المعرض أيضا جامع ابن بركة، من تأليف العلامة أبي محمد عبدالله بن محمد بن بركة البهلوي العماني، وتحقيق الأستاذ الدكتور مصطفى بن صالح باجو، في 5 مجلدات، ويعتبر هذا الكتاب كذلك من أهم أمهات المصادر الفقهية التي يرجع إليها أهل عمان وكل المهتمين، وقد أصدر ابن بركة كتابه بمقدمات أصولية، بيّن فيها أهمية أصول الفقه وضرورته للفقهاء، وخصص فصول الكتاب الأولى لمسائل الأخبار والنسخ ومباحث القرآن، وتناول الإجماع والقياس، والتخصيص ومسائل البيان، وعني بتحديد مفهوم الفقه ووظيفته، وضوابط ممارسته، وموقع أصول الفقه منه، باعتباره الدليل الهادي للمجتهد في عملية الاجتهاد. كما عرض الأدلة الفقهية وحجيتها، من الكتاب والسنة والإجماع والقياس، ورد ما أثير حولهما من شكوك أو شبهات، ثم تكفل بذكر بعض المصادر التبعية، مثل الاستحسان والمصالح المرسلة وقول الصحابي، فضلا عن مقاصد الشريعة وكلياتها الخمس، والقواعد الفقهية الكبرى، وقد عالجها في قالب تطبيقي على المسائل الفقهية والقضايا التي تعترض المجتهد وتنتظر حكم الشرع فيها، فكانت معالجته تأصيلية تطبيقية ثرية، وتناول أبواب الفقه المختلفة، بدءا بكتاب الطهارة، ويتبعه الصلاة والزكاة، ثم الصوم والحج، والأيمان والنذور، والنكاح، والأحكام، والبيوع، والإجارات، ثم القصاص والديات، والأشربة، وختمه بباب الوصايا.

من جانب آخر، طبعت الوزارة كتاب تيسير التفسير، من تأليف الشيخ العلامة قطب الأئمة محمد بن يوسف أطفيش، وتحقيق وإخراج الشيخ إبراهيم بن محمد طلاي، ومراجعة وتصحيح الدكتور مصطفى شريفي، وهو كتاب متخصص في تفسير القرآن الكريم بشكل يسير لفهم الأوجه المختلفة للنص القرآني مع اهتمام المؤلف في تفسيره هذا بقواعد النحو والبيان وضوابطه، وسوف يصدر هذه السنة بحلة قشيبة في 17 جزءًا ومجلدًا فاخرًا.

وصرح حمود بن عبدالله الراشدي مدير دائرة المخطوطات بالوزارة قائلا: إن لجنة المناقصات الداخلية بوزارة التراث والثقافة اعتمدت سبعة عناوين من الكتب الجديدة الجاهزة للطباعة للعام الجديد 2018م، والتي من المؤمل صدور جزء منها بمعرض مسقط الدولي للكتاب 2018م، وقد تنوعت في علومها لتشمل: الفقه والتاريخ، واللغة العربية، والأدب، وتصدرها كتاب الكشف والبيان في مجلدين، وديوان اللواح في مجلدين، وكتاب حياة المهج، وخلاصة العمل في شرح بلوغ الأمل، ومشكات الأصول، والتهذيب في النحو القريب، وفهرس منهاج الطالبين.