1225391
1225391
عمان اليوم

استعراض الخدمات المعلوماتية للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات

17 يناير 2018
17 يناير 2018

في محاضرة تعريفية بكلية الدفاع الوطني -

قدم المركز الوطني للإحصاء والمعلومات صباح أمس محاضرة تعريفية في كلية الدفاع الوطني، التي تأتي ضمن سلسلة المحاضرات التي يقدمها المركز بهدف نشر المعرفة الإحصائية والمعلوماتية لكافة الوحدات الحكومية ولمختلف فئات المجتمع، وقدم المحاضرة سعادة الدكتور خليفة بن عبد الله بن حمد البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات بحضور اللواء الركن سالم بن مسلم قطن آمر الكلية وهيئة التوجيه الاستراتيجي والمشاركين بالدورة الخامسة.

وتطرقت المحاضرة إلى العديد من المواضيع من بينها التعريف بمهام واختصاصات المركز، وتوضيح أهم الخدمات المعلوماتية التي يقدمها المركز لجميع فئات المجتمع من حيث تحليل ونشر المؤشرات والبيانات الإحصائية بمختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، وفقاً لأحداث المعايير الدولية المتبعة في مجال العمل الإحصائي والمعلوماتي. واستعرض الرئيس التنفيذي الأهمية التي يوليها المركز في تنويع أساليب تقديم المعرفة لمختلف فئات المجتمع من صناع قرار ومؤسسات حكومية وقطاع خاص ولفئات المجتمع الأخرى. وأوضح الرئيس التنفيذي أن المركز استطاع أن يوظف الكم الهائل من البيانات والمعلومات المتوفرة لديه عن مختلف القطاعات في السلطنة في حزمة تطبيقات للهواتف الذكية وتم تقديمها للمجتمع للاستفادة منها واستخدامها في مختلف جوانب الحياة.

وتطرقت المحاضرة إلى موضوع المشاريع الواعدة، حيث استعرضت عددا من المشاريع التي يحتضنها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات والتي يعّول عليها في رفد الخطط الخمسية والرؤية المستقبلية 2040 بالبيانات والمعلومات الصحيحة والدقيقة مثل مشروع التعداد الإلكتروني العام للسكان والمساكن والمنشآت 2020 والمشاريع المرتبطة به كمشروع العنونة الموحد، ومشروع البيانات المفتوحة، ومشروع البيانات الضخمة.

وبيّن البرواني أن السلطنة ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات حصدت العديد من الجوائز في مختلف الجوانب الإحصائية والمعرفية من بينها جائزة «الإنجازات الخاصة» بتقنيات التطبيقات المكانية وذلك خلال المؤتمر العالمي لمستخدمي أنظمة المعلومات الجغرافية الذي انعقد في مدينة سان دييجو الأمريكية، بولاية كاليفورنيا في عام 2015م. وحققت السلطنة كذلك ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات المركز الأول خليجيًا والثامن بمنطقة غرب آسيا من بين 173 دولة بالعالم في مجال البيانات المفتوحة ضمن تقرير «أودين» للعام 2016 الذي أصدرته منظمة (Open Data Watch) (حيث يعد هذا التقييم العالمي الوحيد من نوعه لتغطية انفتاح البيانات على المواقع الإلكترونية «البوابات» التي تحتفظ بها الأجهزة الإحصائية الوطنية في جميع أنحاء العالم).

وحصل المركز في عام 2016م على شهادة المطابقة لمواصفة «الأيزو 2015: 9001» لنظام إدارة الجودة نتيجة لتطوير إجراءات العمل الداخلية وتحسين الخدمات المقدمة، إضافة إلى تطوير أهداف وسياسة الجودة والذي ينعكس في تقديم أكبر قيمة مضافة للشركاء وكافة الأطراف من ذوي العلاقة بالمركز. ومن الجوائز أيضا حصول هوية المركز على الجائزة الذهبية لأفضل هوية مرئية في قطاع الخدمات العامة والجائزة البرونزية كأفضل مشروع لتطوير العلامة التجارية التي تعكس التغيرات المهمة والقيم والمواقع على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك ضمن الجوائز التي تمنحها ترانسفورم أواردز التي تعنى بمجال العلامات التجارية في مختلف أنحاء المنطقة. في الختام قام سعادة الدكتور خليفة بن عبدالله البرواني الرئيس التنفيذي وسوسن بنت داوود اللواتية المديرة العامة للمعلومات بالمركز بالرد على استفسارات وأسئلة الحضور، وقدم اللواء الركن سالم بن مسلم قطن آمر كلية الدفاع الوطني درع الكلية لسعادة الدكتور خليفة بن عبدالله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات.