عمان اليوم

«تعليمية» مسندم تنظم ملتقى لمعلمات المجال الأول

17 يناير 2018
17 يناير 2018

بخاء - احمد خليفة الشحي:-

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم ممثلة بدائرة تنمية الموارد البشرية لقاء تربويا لمعلمات المجال الأول بمدارس المحافظة بقاعة نادي خصب بعنوان «نلتقي لنرتقي» بحضور أحمد بن عبدالله المدحاني المدير العام المساعد لشؤون التقويم التربوي والبرامج التعليمية بتعليمية مسندم وعدد من التربويين.

وقدم الدكتور يوسف بن عبدالله الشحي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية ورقة عمل حول إثارة دافعية التلاميذ نحو التعلم لتحقيق الأهداف التربوية المنشودة وتنمية مهارات التلاميذ الأساسية في القراءة والكتابة والحساب موضحا دور المعلمات في ذلك من خلال حسن التعامل مع التلاميذ وتلبية احتياجاتهم ومراعاة المرحلة العمرية وتنويع البيئة الصفية وأساليب التدريس والأنشطة الصفية وغير الصفية ووسائل ومصادر التعلم وأساليب التقويم والاستفادة من التقانة الحديثة في التدريس ومراعاة الفروق الفردية والتعزيز المستمر للتلاميذ وتطبيق استراتيجيات التدريس بالحب مما ينعكس إيجابا على تقبل التلاميذ للمعلمات والمواد الدراسية ويدفعهم للتفاعل الصفي وتحضير الدروس والمراجعة والاستذكار اليومي، وقد بين المحاضر مظاهر الدافعية المرتفعة لدى التلاميذ وأثرها على التحصيل الدراسي.

بعدها تحدث المدير العام المساعد عن فضل المعلمات وأثرهن على التلاميذ ودورهن في التدريس مسترشدا بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية والمواقف الحياتية التربوية من خلال خبرته الطويلة في مجال التربية والتعليم، مؤكدا على أهمية استثارة دافعية الطلبة نحو التعلم وزيادة الاهتمام بهم والعناية بتحقيق الأهداف التربوية خاصة المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب. وشمل الملتقى تقديم عرض مرئي لنماذج تطبيقية لمواقف صفية وهي مشاركة من بعض معلماتِ المجال الأول بمدارس الحلقة الأولى في فعاليات اللقاء بهدف الاستفادة من خبراتهن كالبرامج الإلكترونية المحوسبة لتعليم القراءة والكتابةِ لتلاميذ الصف الأول وحصةً تطبيقيةً مسجلةً ركزت على أساليب الإدارة الصفية واستراتيجيات التعلم النشط وأساليب التعزيز والتنويع في استراتيجياتِ التدريس والتنويع في استراتيجيات التعلم النشط وتوظيف معايير التقويم المستمر في الموقف الصفي ونماذج مصورة لتلاميذِ الصفِّ الأولِّ في مهارتي القراءة والكتابة.

كما تم تقديم خمسة محاور لممارسات صفية واقعية شملت التحضيرُ الكتابيُّ من حيث «الأهمية..التميُّز» ودوره في تحقيق الأهداف التعليمية والإدارةُ الصفية وإثارة دافعيَّة التلاميذ نحو التعلم والإجراءات التي يجب أن تتبعها معلمة المجال الأول لتحقيق الأهداف التعليمية في الموقف الصفي والتقويم المستمر ودوره في تحسين الناتج التعليمي لتلاميذ الحلقة الأولى إضافة إلى مناقشة الأنشطة الصفية والواجبات المنزلية ودورها في تمكين التلاميذ من المهارات القرائية والكتابية واختتم اللقاء بتكريم معلمات المجال الأول اللائي شاركن في فعاليات عرض اللقاء التربوي.