1225203
1225203
الاقتصادية

القوى العاملة تكرم الشركات الطلابية المشاركة في «شركتي»

17 يناير 2018
17 يناير 2018

كرمت وزارة القوى العاملة أمس الشركات الطلابية المشاركة في مسابقة إنجاز عمان 2017 تحت رعاية سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني وذلك بالكلية التقنية العليا.

يأتي التكريم تتويجًا لجهود الشركات الطلابية الثمانية المشاركة في مسابقة إنجاز عمان ولدعمهم بعد أشهر من العمل الجاد في تأسيس شركاتهم و وضع خطط تشغيلية وابتكار وتطوير منتجاتهم و سعيهم نحو تسويقها وبيعها.

قالت سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجرادنية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني أن البرنامج التعليمي الذي تتبناه الوزارة في التعليم التقني والتدريب المهني أحد أهم ركائزه هو”ريادة الأعمال” والتي نسعى من خلالها إلى تعليم الطلبة كيفية تأسيس شركاتهم الطلابية والتنافس بمنتجاتهم. وما نشاهده اليوم من تكريم وزارة القوى العاملة لهؤلاء الطلبة يجسد جانبا تحفيزيا وتشجيعيا للطلبة للاستمرار في هذا المجال، وهو أيضا دور تعليمي إذ أن ريادة الأعمال هي مادة تقدم في الكليات التقنية.

مشيرة إلى أنه ومن خلال هذه الفعالية اليوم سيتمكن الطلبة من عرض مشاريعهم على زملائهم وإتاحة المجال للمناقشة والاطلاع على تجارب عملية في إنشاء وتطوير المؤسسات مما سيعزز الجانب النظري لمقرر ريادة الأعمال.

وحول دور وزارة القوى العاملة قالت الجردانية: إن الوزارة تعمل على غرس ثقافة ريادة الأعمال للطلبة من خلال المواد الدراسية والمقررات المخصصة له بالإضافة إلى التدريب العملي الذي يطلب من الطلبة ويساعد على صقل مهارات الطالب وتهيئته لمعرفة واقع سوق العمل وإمكانية المبادرة بإنشاء شركته.

مشيرة إلى أن طلبة الكليات التقنية أصبحوا اليوم سفراء لهذه المنظومة التعليمية بما يمتلكونه من مهارات تؤهلهم على التنافس في سوق العمل بمختلف قطاعاته.

وفي حديث مع الطلبة المكرمين قال بلعرب بن خميس المحاربي خريج الكلية التقنية العليا تخصص تكييف وتبريد أن مشاركتنا في مسابقة شركتي أتاحت لنا الفرصة أن نكون على أتم الاستعداد للتنافس في سوق العمل، إذ إننا عند مشاركتنا في إنجاز عمان 2015 لم يحالفنا التوفيق، لنكسب الإصرار والاجتهاد استطعنا الفوز بجائزة البنك الوطني العماني كأفضل منتج مبتكر. وعن المنتج يقول المحاربي: المنتج عبارة عن منتج سياحي يخص قطاع السياحة، تم تصميمه ليسهل على السياح حمل الأمتعة في بكيت واحد وهو عبارة عن كرسي يتحول إلى سرير كما يوفر الطاقة الشمسية لشحن الجوال والأجهزة الأخرى.

وقالت سارة بنت سالم الشبيبية من شركة سمارم: حصلت شركة سمارم على جائزة القيمة المضافة في مسابقة إنجاز عمان 2017، وتقوم الشركة بإنتاج شموع معطرة المستخرجة من شمع النحل، حيث قمنا بإعادة تدوير شمع النحل لإنتاج هذه الشموع بروائح زكية بينها رائحة العود والليمون واللبان. ومع إمكانية التنافس في السوق بمنتجاتنا لكننا ما زلنا بحاجة إلى دعم تسويقي ومادي حتى نتمكن من الحصول على كافة احتياجاتنا الأساسية من داخل السلطنة.