1225125
1225125
الاقتصادية

24 يوما مـن الإبـهــار والأجــواء الممتعــة

17 يناير 2018
17 يناير 2018

مهرجان مسقط يترقب جماهيره مساء اليوم -

عمان: يبدأ مهرجان مسقط 2018 عصر اليوم في استقبال زواره عبر حديقتي النسيم والعامرات والذي يأتي تحت شعار «لنحتفل معا»، مصحوبا بأجندة رحبة ومتسعة من الفعاليات المتجددة والأجواء الممتعة على مدى 24 يوما، من 18 يناير الجاري إلى 10 فبراير القادم . وتفتتح أبواب المتنزهين ابتداء من الساعة الرابعة عصرا، وحتى 11 مساء طيلة أيام المهرجان عدا أيام الإجازة الأسبوعية حيث يمتد وقت الفعاليات حتى 12 ليلا، برسوم دخول رمزية 200 بيسة عن الكبار و100 بيسة عن الأطفال تستقطع من مكاتب مخصصة توجد أمام المداخل.

استعدادات وطموح

أكد معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط رئيس اللجنة الرئيسية المنظمة لمهرجان مسقط 2018م أن بلدية مسقط سخرت كافة الاستعدادات التنظيمية الفنية والإدارية، وتجهيز مواقع إقامة المهرجان لاستقبال الزوار والسياح، بعد أن أسس المهرجان قاعدة من الجمهور والمتابعين داخليا وخارجيا مع إكماله العقدين من عمره على أول دوراته التي كانت في عام 1998م في حديقة القرم الطبيعية آنذاك، وتوقف تنفيذه لدورتين، بسبب ظروف خارجية مرت بها السلطنة الحبيبة.

وتنطلق دورة المهرجان الـ(18) الثامنة عشرة لهذا العام تحت شعار «لنحتفل معا» ليشارك الجميع في رسم ملامح التألق والإبهار الذي تعيشه محافظة مسقط هذه الأيام، حيث يستمر المهرجان حتى نهاية يوم 10 فبراير القادم، آملين أن يثري السياحية الداخلية، وإبراز مقومات محافظة مسقط العامرة بالأصالة والتجدد، ليفتح المهرجان صفحات جديدة وفق مضامين متنوعة وأهداف واعدة أمام المجتمع الذي هو بدوره يسهم في إنجاح ما تحقق ويتحقق في دورات المهرجان المتعاقبة.

ويتضمن المهرجان لهذا العام فعاليات ونشاطات متعددة كُيفت لتهم كافة الأفراد، تتوزع على موقعي المهرجان الرئيسيين: متنزه العامرات العام، ومتنزه النسيم العام، بجانب عدد من المواقع والمسارح المختلفة التي تحتضن فعاليات وأنشطة متنوعة تغطي أغلب المجالات: الترفيه، التسوق، التراث والحضارة، الثقافة، الرياضة، الإبداع والابتكار العلمي والتعليمي، المسابقات، الأمسيات الفنية، المسرحيات الفكاهية، العناية بمجالات الطفل والأسر المنتجة، واستقطاب الهويات وغيرها من الأجندة التي كان الفضل في وضع تصوراتها، وطرح أفكارها من قبل عدد من الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، وأفراد المجتمع.

ونتطلع في هذه الدورة إلى إضفاء مساحة واسعة للفن والثقافة، والاهتمام بالمضامين الهادفة المتجددة التي تهم أغلب الفئات العمرية، واضعين في الاعتبار التوقيت الزماني لإقامة المهرجان ليتلاءم مع فترة الإجازة نصف السنوية للمدارس، وللمؤسسات التعليمية حتى يتمكن الزوار والأسر من الاستفادة وزيارة المهرجان بصورة متواصلة.

مجددين الدعوة للجميع بزيارة مواقع المهرجان والاستفادة من فعالياته وأنشطته المتنوعة والتفاعل معها، سائلين المولى العلي القدير التوفيق والسلامة للجميع.

ألعاب النارية

وسيشهد المهرجان يوميا إطلاق عروض الألعاب النارية عند الساعة الثامنة والنصف مساءً في موقعي المهرجان بالعامرات والنسيم، بعروض تستمر لبضع دقائق بتشكيلة متنوعة وألوان ساحرة، لإضفاء المزيد من أجواء الإبهار والإمتاع للزوار.

متنزه النسيم العام

يحتضن متنزه النسيم العام العديد من الفعاليات منها العرض الصيني للديناصورات المضيئة والذي يتضمن مجسمات مضيئة مختلفة الأشكال والأحجام مستوحاة من البيئة الصينية ومصممة بشكل جميل وملفت للانتباه، إلى جانب فعالية البينتبول وهي لعبة ترفيهية مليئة بالمرح والتسلية، يجتمع فيها عنصرا الإثارة في اللعب وفن التصويب، حيث تتيح هذه اللعبة للاعبين فرصة التصويب على الخصم بواسطة رامية مزودة بذخيرة من الدهان دون إحداث إصابة أو ضرر على الإطلاق . واستحدث في متنزه النسيم العام كذلك مشاركة الفرق الشبابية التي تقدم حزمة من الفعاليات تتضمن عرضًا للسيارات الكلاسيكية القديمة ومشاركة فريق كلاب ألفا وهو فريق يقوم بعروض بهلوانية مع الكلاب من خلال القفز والمطاردة ومن ضمن المشاركات الشبابية فريق باركور عمان والذي سوف يقدم عروض الجمباز والقفز على الحواجز بالإضافة إلى تقديم فريق سكيت عمان لعروض التزلج الجماعية والمنفردة.

وقد عززت هذه المشاركات الشبابية اهتمام مهرجان مسقط باحتضان المواهب الشبابية وتوفير الدعم والتسويق والترويج عبر مواقعه المختلفة. كما تشتمل فعاليات متنزه النسيم كذلك على عدد من البرامج والأنشطة التعليمية والابتكارية والترفيهية للطفل لتنمية قدراته المعرفية وإبداعاته وصقل هواياته أبرزها قرية الأسرة ومسرح الطفل الذي يضم العديد من الفعاليات المتنوعة والمخصصة للأطفال بقالب متجدد ومتنوع يتناسب واهتماماتهم في تشكيلة متنوعة من المناشط التعليمية والتثقيفية و التوعوية والترفيهية، والتي تتمثل في مسرحيات للأطفال ومحاضرات توعوية هادفة وعروض للشخصيات الكرتونية وعروض كوميدية ومهرجين وألعاب الخفة وغيرها الكثير، وكذلك متنزه الفنون والتسلية وهو متنزه متكامل يجمع عددًا كبيرًا من الألعاب الكهربائية والإلكترونية، إضافة إلى مراعاة اهتمامات الأسرة عامة من خلال العديد من الفعاليات منها المعرض التجاري، وقرية تراثية مصغرة والفنون التقليدية وعروض الساحات والمسرح والفعاليات المتنوعة والتفاعلية مع الجمهور، بالإضافة إلى عروض الألعاب النارية التي تكون بشكل يومي، بالإضافة إلى مشاركة من قبل المؤسسات الحكومية والخاصة والجمعيات الخدمية.

متنزه العامرات

أما متنزه العامرات فإنه يقدم باقة متنوعة من الفعاليات أبرزها القرية التراثية العمانية، والتي تجسد من خلال أركانها المختلفة القرى العمانية بثراء تراثها وتنوعها، حيث تبرز هذه القرية مختلف الفنون الشعبية والأعمال التراثية التي تتمتع به السلطنة والموروث الشعبي، بالإضافة إلى الصناعات الحرفية والفنون التقـليدية والألعاب الشعبية والسوق الشعبي في القرية الذي يهدف للترويج للتراث العماني، وإضافة إلى القرية التراثية يوجد المعرض التجاري الذي يضم سلعا ومعروضات متنوعة من دول مختلفة الجنسيات وبمشاركة من أصحاب المشروعات والمؤسـسات الصغيرة والمتوسـطة بعرض مشغولاتهم ومنتجاتهم وسـلعـهـم . كما تتضمن الفعاليات متنزه فنون التسلية بالإضافة إلى عروض الساحات كعروض اللهب، والأكروبات، وعروض المسرح للفرق الاستعراضية الفنية، وعروض الألعاب النارية ومشاركات الجهات الحكومية الخدمية وعدد من الجمعيات الأهـلية.

الفعاليات الثقافية

حرصت اللجنة الثقافية بمهرجان مسقط على التجديد والتنويع بانتقاء الفعاليات التي تثري الساحة الثقافية والأدبية بالسلطنة بحيث تجمع تحت مظلتها أبرز المفكرين والمثقفين والأدباء من داخل السلطنة والدول العربية من خلال تقديم ندوات فكرية وأمسيات أدبية وشعرية بالإضافة إلى عدد من الندوات والمحاضرات التي يقدمها مختصون في عدد من المجالات. ويتم بالتنسيق والتعاون مع عدد من الجهات المعنية بالثقافة والفن والفكر بالسلطنة أبرزها الجمعية العمانية للكتاب والأدباء والنادي الثقافي وجمعية الصحفيين والجمعية العمانية للفنون التشكيلية والجمعية العمانية للتصوير الضوئي والجمعية العمانية للسينما.

وتتضمن هذه الدورة عددا من الفعاليات الثقافية منها ركن الكتاب والمقهى الأدبي المصاحب والذي يقام كل يومي خميس وسبت من أيام المهرجان، وذلك بالركن الثقافي بمتنزه العامرات العام بمشاركة الشاعر خالد المعمري والشاعر خالد العلوي والمخرج محمد الكندي ومسلم الكثيري والدكتور سعيد السيابي والمصور أحمد البوسعيدي والشاعر زهران القاسمي . كما سيشهد يوما 22 و23 يناير الجاري انعقاد المؤتمر الدولي «الفكر ودوره في بناء الوعي بمنطقة الخليج العربي» الذي يشارك فيه الدكتور خليفة القصابي والدكتور محمد المعشني ومحمد البغيلي وخالد العضاض وشميسة النعمانية وعيسى الشارقي ورنا الضويانية والذي تشرف على تنظيمه الجمعية العمانية للكتاب والأدباء. أما يوم الجمعة 26 من يناير فسيكون الجمهور على موعد مع فرقتي «بيان وترانيم» الإنشاديتين في ليلة إنشادية تبدأ الساعة السابعة مساء بالمسرح الرئيسي بمتنزه النسيم العام.

كما ستدشن جائزة سالم بهوان للأفلام الروائية القصيرة بمشاركة المخرج سالم المنصوري وأحمد الأزكي والمخرج أنيس الحبيب، وذلك بمقر الجمعية العمانية للسينما. والتي تقام خلال الفترة من 27 إلى 29 يناير الجاري. ويحتضن الركن الثقافي بمتنزه العامرات يوم 30 يناير ندوة بعنوان «الاستثمار في سوق الكتب» بمشاركة عوض اللويهي وزوان السبتية وسعيد البوسعيدي ومظفر المريخي وإسحاق الشرياني وميساء الهنائية.

ويقام في 3 فبراير المقبل بالجمعية العمانية للتصوير الضوئي ملتقى «عمان للتصوير الضوئي» الذي يشارك فيه نخبة من المصورين الضوئيين من السلطنة وخارجها، وسيصاحب افتتاح الملتقى معرض فني للمشاركين. أما يوما 4 و5 فبراير المقبل فستكون هناك رحلات تصويرية للمصورين المشاركين، ويوم 6 فبراير ستكون أمسية فوتوغرافية بمسرح كلية الشرق الأوسط، ويقام ختام الملتقى يوم الأربعاء 7 فبراير بمقر الجمعية العمانية للتصوير الضوئي . وتقام يوم 8 فبراير بالنادي الثقافي محاضرة حول «الأبعاد الحضارية للأفلاج العمانية» يلقيها الدكتور عبدالله بن سيف الغافري، ويشهد أيضا النادي الثقافي يوم 4 فبراير فعالية «في الذاكرة : الدكتور شبر الموسوي» يتحدث خلالها الدكتور محمد المعشني والدكتور حميد الحجري والدكتورة شيخة المنذرية والمهندس سعيد الصقلاوي وحسن المطروشي وعبدالرزاق الربيعي. كما تقام يوم الاثنين 5 فبراير المقبل أمسية شعرية للشاعر يحيى السماوي بالجمعية العمانية للكتاب والأدباء ويوم 6 فبراير تقام بالنادي الثقافي أمسية «المهرجانات السياحية والتسويق الثقافي والاقتصادي» يشارك فيها الدكتور زهير المزيدي من دولة الكويت الشقيقة والدكتور محمد الحبسي والدكتور سعيد الصقري وإبراهيم القاسمي، إضافة إلى متحدثين من فرقة الدن للثقافة والفن وفرقة صلالة الأهلية وفرقة الفن الحديث وفرقة الوطن من دولة قطر الشقيقة، وتشهد الجمعية العمانية للسينما يومي 6 و10 من فبراير مسابقة أفلام «الأنميشن» والأفلام ثلاثية الأبعاد . وتقام هذه الفعاليات بالتعاون بين النادي الثقافي ومؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان والجمعية العمانية للكتاب والأدباء والجمعية العمانية للسينما واللجنة الوطنية للشباب والجمعية العمانية للتصوير.

فعاليات رياضة السيارات

تحظى فعاليات سباق السيارات بقبول جماهيري واسع من فئة الشباب خاصة والتي يتم تنظيمها ضمن فعاليات مهرجان مسقط سنويا بالتعاون مع الجمعية العمانية للسيارات، وتشهد هذه الدورة من المهرجان تنظيم 13 فعالية متجددة ومتنوعة خاصة برياضة السيارات منها فعالية بيبي كارت في أول أيام المهرجان بتاريخ 18 يناير، وفعالية اكتشف جمال عمان في الفترة من 19 يناير إلى 23 يناير، كما ستقام بطولة عمان للانجراف يوم الجمعة 19 يناير، في حين ستقام بطولة عمان للراليات يوم السبت 20 يناير.

أما يوم الجمعة 26 يناير فسيشهد تصفيات عمان - بطولة ريد بُل للانجراف يعقبها إقامة سباق اس دبليو اس للكارتنج يوم السبت 27 يناير، إضافة إلى ذلك ستدشن كأس مهرجان مسقط لسباقات السرعة في يوم الجمعة 2 فبراير وفي اليوم نفسه سوف يقام سباق الخليج لتحدي الكارتنج -24 ساعة والذي يستمر لمدة يومين . أما عرض مسقط (كستم شو) سيكون يوم السبت 3 فبراير. وفي الفترة من 8 إلى 9 فبراير تنعقد بطولة (نفط عمان للتسويق) الدولية للانجراف والتي تقام على مرحلتين حيث تبدأ المرحلة الثانية في الفترة من 15 إلى 16 فبراير. في حين يبدأ يوم 9 فبراير سباق روتكس ماكس للكارتنج والذي يستمر لمدة يومين، وتدشن كأس مهرجان مسقط للراليات يوم السبت 10 فبراير.

الفعاليات الرياضية

وإلى جانب فعاليات رياضة السيارات يحتضن مهرجان مسقط في هذه الدورة تصفيات نهائيات البطولة العالمية لخماسيات كرة القدم للهواة (F5WC) والتي أسهمت في استقطاب فئة كبيرة من اللاعبين الهواة من مختلف محافظات السلطنة واختيار ممثلي السلطنة في نهائيات البطولة في جمهورية الصين الشعبية في الدورة الماضية، إلى جانب تنظيم الحدث الأبرز رياضيا وهو طواف عمان الذي يشارك فيه نخبة من أفضل الدراجين العالميين والذي يتم على ست مراحل. والذي ينطلق في 13 من فبراير لعام 2018 والذي كان وما زال له الدور الأبرز في الترويج لتاريخ السلطنة وحضارتها وطبيعتها الخلابة والمنجزات التنموية والعمرانية، بفضل ما يصحبه من تغطية إعلامية متميزة. حيث يصنف ضمن قائمة أفضل عشرة سباقات للدراجات الهوائية على مستوى العالم.

الفعاليات المتخصصة

ستشهد هذه الدورة من مهرجان مسقط إقامة عدد من الفعاليات المتخصصة، أبرزها تنظيم معرض عروس عُمان 2018م وعروض الأزياء المصاحبة له، والذي سيقام في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، كما سيحيي الفنانون تامر حسني وميريام فارس ومحمد أسلم وفرقة ميامي حفلهم الغنائي على مسرح المدينة بمتنزه القرم الطبيعي. وسيحتضن مسرح المدينة كذلك مسرحية (ولد بطنها) للفنان الكويتي طارق العلي، وعددا من العروض الفنية والموسيقية الأخرى مثل حفل فرقة لوجيليا العمانية للفلامنكو وحفل الفنان محمد أسلم.

إعلانات ترويجية

وتوظف البلدية كافة جهودها لتهيئة الأماكن لإقامة الفعاليات وسط أجواء من الراحة والمتعة والإبهار، كما تم وضع اللمسات الجمالية وتركيب حبال ومصابيح وأضواء الزينة وتعليق الإعلانات الترويجية، وتركيب شعارات المؤسسات والجهات الراعية للمهرجان.

خطوط خاصة من مواصلات لزوار المهرجان

أعلنت شركة النقل الوطنية العمانية (مواصلات) عن توفير خدمة خاصة لزوار مهرجان مسقط 2018م خلال الفترة الممتدة من 18 يناير إلى 10 فبراير من العام الحالي، وذلك إيمانا من (مواصلات) بأهمية الشراكة المجتمعية مع مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة لنشر ثقافة استخدام النقل العام أثناء التنقل ودعما لنجاح مختلف مناشطها. ‬‬‬

تتمثل الخدمة في توفير خط من (محطة الحافلات بروي من وإلى حديقة العامرات) بمعدل رحلة يومية كل 20 دقيقة، وخط آخر من (محطة الحافلات بالمعبيلة من وإلى حديقة النسيم) بمعدل رحلة يومية كل 30 دقيقة، وجميع الرحلات على الخطين تبدأ من الساعة 4 عصرا وحتى منتصف الليل طيلة فترة مهرجان مسقط 2018م، علما أن التذاكر ستكون متوفرة على متن جميع الحافلات المخصصة لهذه الخطوط . ‬‬‬كما تهدف هذه المبادرة من (مواصلات) إلى تشجيع زوار المهرجان لاستخدام وسيلة نقل آمنة ومريحة تضمن سلامة جميع الركاب، إلى جانب دعم الفعاليات المتنوعة التي يحتضنها مهرجان مسقط 2018م والتي تستهدف العائلات والأفراد بشتى الفئات العمرية، مما يضمن لهم الاستمتاع بتجربة وسائل النقل العام بالسلطنة إلى جانب قضاء أوقات ممتعة في أحد أهم المواقع الرئيسية للمهرجان. ‬‬‬

‫ ‬‬‬‬‬‬يذكر أن (مواصلات) تسعى إلى التوسع في إيجاد شراكات استراتيجية مع مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة لتعزيز الدخل وتخفيض الدعم الحكومي، وكلما توافرت الفرص للتعاون مع أي جهة أخرى سواء كانت حكومية أو خاصة فإن الشركة ترحب بالجميع مما من شأنه يعزز من جودة الخدمات المقدمة ويدفع عجلة التنمية الاقتصادية للبلاد.