1223907
1223907
الرئيسية

طريق الشرقية السريع وميناء صحار .. مسميان جديدان

16 يناير 2018
16 يناير 2018

قررت وزارة النقل والاتصالات تغيير مسمى طريق «بدبد - صور» إلى طريق «الشرقية السريع» الذي يأتي تنفيذه ضمن عدد من مشاريع الطرق الاستراتيجية ويمر الطريق على جميع ولايات محافظتي شمال وجنوب الشرقية بطول 248 كم.

ويعدُّ طريق الشرقية السريع أحد أهم الطرق الحيوية بالسلطنة كونه طريقاً محورياً ورئيسياً يربط محافظة مسقط بمحافظتي شمال وجنوب الشرقية مروراً بمحافظة الداخلية ومنه إلى محافظة الوسطى ثم إلى محافظة ظفار إلى جانب أنه يخدم عددا كبيرا من الولايات القريبة من هذا الطريق، ومع وجود الحارة الثالثة سيشكّل الطريق مساراً سريعاً رابطاً بين تلك المحافظات الأمر الذي يسهّل عملية تنقل المركبات والبضائع.

كما قررت وزارة النقل والاتصالات تغيير مسمى ميناء صحار الصناعي من ميناء صحار الصناعي إلى ميناء صحار وذلك نظراً للتطور الاقتصادي والإقبال التجاري على الميناء، ويعتبر ميناء صحار البوابة الرئيسية في مجال منظومة النقل اللوجستية التي تخدم جميع دول مجلس التعاون وبقية العالم.

ويعدُّ ميناء صحار ميناء متخصصا لأنشطة البضائع العامة والحاويات والمواد السائلة، حيث بلغت مساحة أرض منطقة الميناء أكثر من (45) كيلو مترا مربعا ويحتوي على اثنين وعشرين رصيفا تتراوح أعماقها بين ستة عشر متراً وخمسة وعشرين متراً ومجموع أطوالها 6270 متراً، ويربط الميناء منطقة صحار الحرة البالغ مساحتها (4500) هكتار، التي تعمل على جذب الاستثمارات المحلية والعالمية وزيادة حجم المناولة بالميناء، كما يخدم ميناء صحار التجارة والصـــناعة، ويرتبــط بمشاريــــع ضــخمــة تعتمد على النفــــط والغـــاز، ومن تلك المشاريــــع صناعات البتروكيماويات - مصفاة النفـــــط - صناعات المعادن «الحديد والألمنيوم».

وتدعو وزارة النقل والاتصالات جميع الجهات المعنية بالموضوع اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال العمل بالتسمية الجديدة للمشروعين المذكورين.