عمان اليوم

بدء برنامج لتأهيل الأئمة والخطباء بكلية العلوم الشرعية

16 يناير 2018
16 يناير 2018

بدأت في كلية العلوم الشرعية فعاليات النسخة الأولى لبرنامج تأهيل أئمة وخطباء المساجد بمشاركة عشرين إماما من سلاح الجو السلطاني العماني.

وفي افتتاح البرنامج الذي يستمر مدة أربعة أسابيع أوضح مساعد العميد للشؤون الأكاديمية الدكتور إبراهيم بن راشد الغماري، أن البرنامج يهدف في المقام الأول إلى دعم أئمة وخطباء المساجد بالمعارف والمهارات التي يحتاجون إليها لأداء مهامهم على أكمل وجه.

وقال: سيستطيع المشاركون في البرنامج إدراك أهمية الإمامة للصلاة وفضائلها وآدابها، وسيتعرفون على أحوال الإمام والمأموم وأحكام الإمامة وشروطها والمسائل الفقهية المتعلقة بها، وسيتعرفون أيضا على صفات الخطيب الناجح وأدوار الخطبة وأهميتها، ومنه ينطلقون في توظيف مهارات الإلقاء الفعال في التأثير في نفوس المستمعين، إضافة إلى تقدير دور المسجد وأثره في حياة المجتمع المسلم، مضيفا أن البرنامج يهدف بالإضافة إلى ذلك إلى إكساب المشاركين الأساليب الناجحة لإحياء أدوار المسجد في خدمة المجتمع ومعالجة مشكلاته، وفي هذا الإطار سيحتاج الإمام إلى معرفة المسائل الأساسية في فقه الصلاة والصيام والزكاة والكفارات.

يحاضر في الدورة نخبة من أعضاء هيئة التدريس في الكلية إضافة إلى بعض المتخصصين من مكتب الإفتاء والسلك القضائي وجامعة السلطان قابوس، حيث حرصت إدارة الكلية على المواءمة بين الدراسات النظرية وفقه الواقع.

يأتي البرنامج الذي تقدمه الكلية في إطار دورها لخدمة المجتمع ودعم قطاع التعليم المستمر.