الاقتصادية

هيئة تنظيم الاتصالات: مزادات علنية لبيع أرقام الاتصالات الخاصة

16 يناير 2018
16 يناير 2018

تبدأ بـ 100 ريال للأرقام الماسية و75 ريالا للأرقام الذهبية -

كتب ـ سرحان المحرزي:-

أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات لائحة تنظم تخصيص أرقام الاتصالات وجاءت في أربعة فصول وملحق. ونصت اللائحة على أن يكون تخصيص وإعادة تخصيص الأرقام الماسية والذهبية بطريق المزايدة، وفي حال سحب أو استرداد الرقم الخاص المخصص بطريق المزايدة لأي سبب كان لا يحق للشخص المطالبة بالثمن الذي دفعه أو أي مبالغ أخرى تحملها في سبيل الحصول على الرقم.

ونصت اللائحة على أنه يتم التسجيل في المزايدة باستخدام رقم هاتف نقال مسجل مع أحد المرخص لهم في سلطنة عمان، وذلك بعد سداد رسم قدره 20 ريالا تؤول إلى الهيئة. وبحسب اللائحة فإن المزايدة تبدأ بمبلغ مائة ريال للأرقام الماسية و75 ريالا للأرقام الذهبية ويجب ألا يقل مقدار الزيادة في العرض التالي لأي عرض عن خمسين ريالا عمانيا، على أن ترسو المزايدة على مقدم أعلى عرض للمزايدة، كما نصت اللائحة على حق هيئة تنظيم الاتصالات في زيادة المبلغ الذي تبدأ به المزايدة وذلك حسبما تقتضيه ظروف كل مزايدة. وأجازت اللائحة للفائز بالمزايدة ـ بعد وفائه بكل الالتزامات المترتبة عليه ـ تفعيل الرقم باسمه أو باسم أحد أقاربه حتى الدرجة الثالثة. وأجازت اللائحة لجميع المسجلين في المزايدة الاطلاع على نتائجها.

الأرقام العامة

ومن الأرقام التي تنظم اللائحة تخصيصها الأرقام العامة وهي التي تتكون من ثمانية أرقام جغرافـية، وغير جغرافـية وأرقام الاتصالات العامة المميزة وتتكون من ثمانية أرقام، وهي نوعان أرقام الاتصالات ذات القيمة العالية وتبدأ بالرقم 900 وأرقام الاتصال المجاني وتبدأ بالرقم 800.

ومن بين الأرقام التي تنظم اللائحة تخصيصها أرقام الاتصالات العامة المختصرة والتي لا تقل عن أربعة أرقام ولا تزيد على سبعة أرقام، وأرقام الاتصالات الخاصة وهي أرقام الاتصالات العامة غير الجغرافية وتشمل الأرقام الماسية والذهبية والفضية.

الأرقام الماسية

وبحسب ما نصت عليه اللائحة فإن الأرقام الماسية تشمل خمسة أنواع وهي الأرقام التي تشتمل على رقم مكرر خمس مرات متتابعة فأكثر، والأرقام التي تشتمل على رقمين مكررين بذاتهما أربع مرات وثالثا الأرقام التي تشتمـل فـي نهايتهـــا على رقم مكرر أربع مرات بين رقمين متماثلين، والأرقام التي تشتمل في نهايتها أو قبل نهايتها برقم على رقم مكرر أربع مرات متتابعة ورقم مكرر مرتين متتابعتين. وخامسا الأرقام التي تشتمل على رقمين كل منهما مكرر ثلاث مرات متتابعة.

الأرقام الذهبية

فيما تشمل الأرقام الذهبية سبعة أنواع وهي الأرقام التي في نهايتها أو قبل نهايتها برقم على رقم مكرر خمس مرات متتابعة فأكثر ويفصل بين التكرار الثاني والثالث أو الثالث والرابع رقم مختلف، والأرقام التي في نهايتها أو قبل نهايتها برقم على رقم مكرر أربع مرات متتابعة وثالثا الأرقام التي تشتمل بعد بدايتها برقم على رقم مكرر أربع مرات متتابعة بين رقمين متماثلين.

والنوع الرابع من الأرقام الذهبية هو الأرقام التي تشتمل على رقمين كل منهما مكرر ثلاث مرات متتابعة ويفصل بين الرقمين اللذين تم تكرارهما رقم آخر مختلف والنوع الخامس هو الأرقام التي تشتمل على أربعة أرقام وصورها متطابقة. والنوعان الأخيران الأرقام التي تشتمل في نهايتها على رقمين مكررين بذاتهما ثلاث مرات أو زوج من الأرقام مكرر مرتين ويقع بين التكرار زوج آخر، والأرقام التي تشتمل على ستة أرقام فأكثر متتالية تصاعديا.

الأرقام الفضية

وحددت لائحة تنظيم تخصيص أرقام الاتصالات سبعة أنواع من الأرقام في خانة الأرقام الفضية وهي الأرقام التي تشتمل بعد نهايتها برقم أو رقمين على رقم مكرر أربع مرات متتابعة، والأرقام التي تشتمل في نهايتها على ثلاثة أرقام وصورها متطابقة بحيث تكون الأرقام وصورها متتالية أو يفصل بينها رقم مختلف.

ومن بين أنواع الأرقام الفضية الأرقام التي تشتمل في نهايتها أو قبل نهايتها على رقم مكرر أربع مرات متتابعة ويقع بين التكرار الأول والثاني أو الثالث والرابع رقم مختلف . والأرقام التي تشتمل في نهايتها أو قبل نهايتها برقم على رقم مكرر ثلاث مرات متتابعة ورقم مكرر مرتين متتابعتين قد يفصل بين الرقمين اللذين تم تكرارهما رقم مختلف . والنوع الخامس من الأرقام الفضية هو الأرقام التي تشتمل في نهايتها أو قبل نهايتها برقم على رقم مكرر ثلاث مرات متتابعة بين رقمين متماثلين والنوع السادس الأرقام التي تشتمل في نهايتها على ثلاثة أزواج من الأرقام والأخير الأرقام التي تشتمل على ستة أرقام فأكثر متتالية تنازليا.

ونصت اللائحة على اعتبار الأرقام التي تخصصها الهيئة ملكية عامة ومنعت الاتجار بها أو التنازل عنها وفي التنازل استثنت اللائحة خمس حالات يجوز فيها التنازل بعد سداد رسم للهيئة مقداره عشرون ريالا عمانيا بالشروط التالية: أولا بين الأزواج أو الأقارب حتى الدرجة الثالثة شريطة إثبات علاقة الزوجية أو درجة القرابة. وبين وحدات الجهاز الإداري للدولة أو الشركات المملوك رأس مالها بالكامل للحكومة وبين موظفيها أو العاملين بها. كما يجوز التنازل من شركات الفئة الأولى فأعلى حسب تصنيف غرفة تجارة وصناعة عمان إلى أحد العاملين بها الذين تنتهي خدماتهم شريطة إثبات انتهاء الخدمة. ومن شركات الفئة الأولى فأعلى حسب تصنيف غرفة تجارة وصناعة عمان إلى أحد العاملين بها في حال استحقاق العامل بدل هاتف أو ما يقابله شريطة إثبات استحقاقه البدل أو المقابل المذكور.

ويجوز التنازل أيضا من العاملين المذكورين في الحالتين الأخيرتين عن أرقامهم الخاصة للشركات التي يعملون بها، شريطة إثبات وقف صرف البدل أو المقابل المذكور لهم.