الاقتصادية

الحبس 3 أشهر والغرامة ألفا ريال في حالة نقل نخيل أو فسائل مصابة بالسوسة الحمراء

16 يناير 2018
16 يناير 2018

كتب - زكريا فكري -

حذرت وزارة الزراعة والثروة السمكية المزارعين في 21 ولاية زراعية بالسلطنة من الوقوع تحت طائلة القانون في حالة نقل أشجار النخيل وفسائلها أو أي مادة تحتوي على حشرة سوسة النخيل الحمراء، إلى المناطق والولايات السليمة.

يعاقب كل من يخالف هذا القرار بالسجن مدة لا تزيد عن 3 أشهر وبغرامة مالية لا تزيد عن 2000 ريال عماني أو بإحدى هاتين العقوبتين على أن تضاعف الغرامة في حال تكرار المخالفة.

وتعتبر حشرة سوسة النخيل من أخطر الآفات التي تصيب أشجار النخيل، وقد ناشدت الوزارة المزارعين والمواطنين والمقيمين بالالتزام بالقرار الوزاري رقم 1 لسنة 2018 والخاص بتعديل القرار الوزاري رقم 31 لسنة 2009 بإعلان 21 ولاية ونيابة واحدة مناطق حجر زراعي في محاولة لتطويق الحشرة ومنع انتقالها من ولاية مصابة إلى أخرى سليمة وشمل قرار معالي وزير الزراعة والثروة السمكية 21 ولاية ونيابة في 8 محافظات باعتبارها مناطق حجر زراعية لحين زوال سبب الحجر الخاص بالإصابة بسوسة النخيل الحمراء. والولايات الصادر بشأنها القرار الوزاري هي: خصب، دبا، مدحاء بمحافظة مسندم، والبريمي، محضة بمحافظة البريمي، وصحار، شناص، لوى، صحم، الخابورة، السويق بمحافظة شمال الباطنة، وبركاء، الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، وصور، جعلان بني بو حسن بمحافظة جنوب الشرقية، ونيابة سناو، القابل بمحافظة شمال الشرقية، وعبري، ينقل، ضنك بمحافظة الظاهرة وبهلا بمحافظة الداخلية.