1223562
1223562
صحافة

الصحف البريطانية في أسبوع

15 يناير 2018
15 يناير 2018

لندن – عمان – إقلاديوس إبراهيم:-

في غمرة الاحتفالات بمرور 65 عاما على اعتلاء ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية عرش بريطانيا، قامت شبكة تلفزيون بي بي سي بعرض فيلم وثائقي بعنوان «التتويج»، تحدثت فيه الملكة شخصيا ولمدة ساعة عن كواليس يوم التتويج، وكيف أن ثقل وزن التاج يمكن أن يكسر رقبتها إذا انحنت لقراءة خطاب العرش في البرلمان، كما تحدثت عن العربة المذهبة والرداء الملكي وغيرها.

وحول البريكست أثار زعيم حزب استقلال المملكة المتحدة سابقا، نايجل فاراج الجدل بسبب دعوته إلى إجراء استفتاء ثان على خروج بريطانيا من الاتحاد، اعتقادا منه أن نسبة التصويت للخروج من الاتحاد ستكون أكبر هذه المرة باعتباره احد الداعمين بقوة للبريكست. غير أن رئيسة الوزراء ترفض هذا الاقتراح رغم مساندة بعض نواب البرلمان له.

والى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي ألغى زيارته المقررة إلى بريطانيا أواخر فبراير المقبل بحجة انه غير راض عن مقر السفارة الأمريكية الجديد لافتتاحه، وهاجم سلفه باراك أوباما بسببه. غير أن السبب الحقيقي كما أشارت إليه الصحف هو تخوفه من الاحتجاجات وتوقعه فتور في مقابلته من رئيسة الوزراء والقصر. والزيارة قائمة لكن لم يعلن موعدها الجديد بعد.

وتناولت الصحف موضوع تفاوت الأجور في شبكة «بي بي سي» بين الرجال والنساء، وهو موضوع أثير في يوليو الماضي، لكن مازال لم يتم تنفيذه بدليل استقالة محررة الشؤون الصينية كاري غريسي احتجاجًا على هذه التفرقة في الأجور، وانضمت إليها نساء كثيرات داخل الشبكة في هذا الاحتجاج الذي تقول إدارة بي بي سي انه غير موجود، لكن يبدو أن التفرقة ما زالت قائمة.

وفي بريطانيا أيضًا أظهر إعصار «اليانور» الذي قذف الآلاف من زجاجات وعبوات البلاستيك الفارغة إلى الشواطئ أن هناك مشكلة لابد من إيجاد حل لها، وهو ما تمثل في تعهد رئيسة الوزراء تريزا ماي بالقضاء على ما يسمى بـ»النفايات البلاستيكية»، وإصدار الحكومة قرار للمتاجر ومحلات السوبرماركت بفرض رسوم 5 بنس على الأكياس البلاستيكية.

وفي موضوع اجتماعي حول العلاقات الأسرية كتب احد قيادي حزب المحافظين يقول أن حوالي نصف مليون من كبار السن ممن تجاوزت أعمارهم 75 عامًا أمضوا أعياد الكريسماس بمفردهم، بسبب التفكك الأسري، وارتفاع عدد المطلقين في سن التقاعد وزيادة أعداد البالغين المنفصلين عن أبويهم المسنين.