العرب والعالم

الهند وإسرائيل توقعان 9 اتفاقيات تعزز من شراكتهما

15 يناير 2018
15 يناير 2018

نيودلهي -(د ب أ): وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو زيارته للهند بأنها «بداية عهد جديد» في العلاقات الثنائية، ووقع الجانبان امس تسع اتفاقيات.

والتقى نتانياهو،الذي وصل الأحد إلى الهند في أول زياره للدولة، مع نظيره الهندي ناريندرا مودي ، وركزت مباحثاتهما على الدفاع والتجارة ومحاربة الإرهاب والمجالات الجديدة للتعاون من أجل توسيع نطاق الشراكة بين البلدين.

وقال مودي وإلى جانبه نتانياهو عقب المحادثات :«لقد تميزت مباحثاتنا اليوم بالتقارب لتسريع ارتباطنا وتوسيع نطاق شراكتنا». وأضاف مودي أن البلدين يعتزمان تنفيذ ذلك عبر تعزيز التعاون في المجالات التي تمس حياة الشعب مثل الزراعة والعلوم والتكنولوجيا والأمن.

ووقعت الهند وإسرائيل تسع اتفاقيات في مجالات النفط والغاز والطاقة المتجددة والدفاع والطيران، وأمن الإنترنت والإنتاج السينمائي المشترك والاستثمارات.

ووصل نتانياهو،برفقة زوجته سارة ووفد من 130 شخصا إلى نيودلهي الأحد في زيارة تستغرق ستة أيام، تهدف لتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية.

وقال نتانياهو عقب استقبال احتفالي في قصر الرئاسة أمس :«هذه هي بداية عهد جديد في الصداقة العظيمة بين الهند وإسرائيل». وأضاف:«لقد بدأ الأمر بالزيارة التاريخية التي قام بها رئيس الوزراء مودي لإسرائيل، والتي أشعلت حماسا هائلا، يتواصل بزيارتي هنا، والتي لابد أن أقول إنها مؤثرة للغاية بالنسبة لزوجتي وأنا وشعب إسرائيل بالكامل». وقال نتانياهو :«أعتقد أنها تبشر بازدهار شراكتنا لتحقيق الرخاء والسلام والتقدم لشعبينا».

وعقد مودي ونتانياهو بعد ذلك محادثات في قصر «حيدر أباد هاوس» ، وأفاد دبلوماسيون بأنه بعد المباحثات سوف يتم توقيع اتفاقيات ثنائية في قطاعات الطاقة والطيران وأمن الإنترنت والاستثمار المتبادل. وقال نتانياهو لمودي :«إننا نعلن اليوم عهدا جديدا في علاقاتنا ، لقد استمرت بيننا العلاقات الدبلوماسية منذ 25 عاما، ولكن شيئا مختلفا يحدث الآن ، بسبب قيادتكم وبسبب شراكتنا».

وأشار رئيسا الوزراء إلى بعضهما البعض كـ«صديق جيد».