عمان اليوم

جامعة ظفار تطرح برامج دراسية جديدة

15 يناير 2018
15 يناير 2018

موافقة نهائية لإنشاء كلية القانون وأخرى مبدئية للطب -

كتب - بخيت كيرداس الشحري -

عقدت جامعة ظفار صباح أمس لقاءً تعريفياً بالبرامج الدراسية الجديدة في الجامعة برئاسة الأستاذ الدكتور حسن بن سعيد كشوب رئيس الجامعة وحضور عدد من الأساتذة والإداريين في الجامعة ومندوبي عدد من الوسائل الإعلامية المحلية.

وقد بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية ألقاها رئيس الجامعة رحب من خلالها بالحضور وأكد الدكتور حسن كشوب في كلمته على أن جامعة ظفار تقوم على أساس الخدمة المجتمعية من خلال توفير مختلف التخصصات الممكنة لتوفير بيئة جامعية مناسبة تتوافر فيها التخصصات المطلوبة لأبناء محافظة ظفار وكما أكد أن الجامعة في تطور مستمر من حيث التخصصات الدراسية المتاحة في مرحلة البكالوريوس والماجستير وكذلك لبرامج الدكتوراه حيث ان الجامعة بصدد رفع مقترح برنامج الدكتوراه بالتعاون مع جامعة UNITEN الماليزية للموافقة النهائية من وزارة التعليم العالي بالإضافة إلى الحرص على توافر احدث التجهيزات والمختبرات العلمية لمختلف التخصصات حيث يمكنها من تقديم الاستشارات العلمية حسب ما هو معمول به لدى الجامعات الأخرى.

وأكد الدكتور حسن كشوب على أن الجامعة حصلت على الموافقة المبدئية من مجلس التعليم لإنشاء كلية الطب وبناءً عليه قدمت الجامعة دراسة الجدوى إلى وزارة التعليم العالي لإبداء الملاحظات وبعد استكمال الشروط المطلوبة من وزارتي التعليم العالي والصحة ستقوم الجامعة بفتح الكلية ان شاء الله والآن تقوم الجامعة بالتجهيزات المطلوبة للكلية وسيتم قريباً طرح مناقصة لإنشاء كلية الطب بعد الموافقة النهائية من مجلس التعليم.

وأضاف كشوب قائلاً: تقوم الجامعة حالياً بالاستعدادات اللازمة والكاملة لفتح كلية القانون في القريب العاجل بعد ما تمت الموافقة على ذلك من مجلس التعليم وكما سيتم طرح دراسة الماجستير في عدد من التخصصات وهي الحقوق وعلم الاجتماع باللغة العربية والهندسة الكيميائية والهندسة الكهربائية والحاسوب، ومناهج وطرائق التدريس العامة باللغة العربية، وكما أن هناك برنامج البكالوريوس في اللغة العربية وثقافتها للناطقين بغيرها وكذلك بكالوريوس في اللوجستيات وإدارة سلسلة التوريد وبرنامج التأهيل التربوي في التربية والخدمة الاجتماعية.

وأشار كشوب خلال اللقاء التعريفي إلى أهداف إنشاء كلية القانون بالنسبة للطلبة والمجتمع حيث يهدف البرنامج إلى إعداد الطالب وتأهيله لنيل التخصص الأكاديمي في علوم القانون المختلفة. وإكساب الطالب مهارات إعداد البحوث والمذكرات القانونية بجانب العمل في السلك القضائي والعدلي والمحاماة. وكذلك تكوين الملكة القانونية لدى طالب التخصص. وتزويد الطالب بمهارات تمكنه من القدرة على التعليم المستمر. إضافة الى جانب تدريب الطالب المهني والتطبيقي. ويهدف البرنامج إلى إلمام الطالب بتكنولوجيا المعلومات لتعزيز قدراته المهنية. بالإضافة إلى التركيز على أهمية تدريب الطالب على المصطلحات القانونية باللغة الإنجليزية لتساعده على اكتساب المعرفة ولمواكبة التطورات في الأنظمة القانونية. وأن الجامعة تسعى من ضمن أهدافها إلى غرس القيم المثلى وأخلاقيات المهنة التي ينبغي أن يتحلى بها رجل القانون. وكذلك تلبية احتياجات سوق العمل في القطاعين العام والخاص للمتخصصين في القانون.

وتطرق بعد ذلك الدكتور أحمد الزين رئيس قسم الحقوق بالجامعة إلى مخرجات طلبة الحقوق حيث أشار إلى أن طالب الحقوق سيكون قادرا على ان يتعرف على أهم القواعد القانونية. وذلك باستطاعته أن يكتب ويفسر النصوص القانونية بشكل سليم. بالإضافة إلى كتابة البحوث والمذكرات القانونية مراعيا القواعد العلمية الصحيحة. المقارنة بين النصوص التشريعية والآراء الفقهية والأحكام القضائية كل حسب اختصاصه. وتكيف الوقائع والتصرفات القانونية بما يتلاءم مع حاجة المجتمع العماني العملية. وتطوير القواعد القانونية للتوافق مع التطورات الحديثة من خلال أجراء البحوث العلمية.